• الاثنين 05 رمضان 1439هـ - 21 مايو 2018م

أكد حرص بلاده على السلام والازدهار بالشرق الأوسط

وزير الخارجية الياباني: الإمارات شريك استراتيجي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 13 يناير 2018

حوار: أحمد عبدالعزيز

أكد معالي تارو كونو وزير الخارجية الياباني أن حكومة بلاده تقدر كثيراً علاقاتها مع دولة الإمارات باعتبارها شريكاً استراتيجياً، مشيراً إلى أنه يتطلع إلى تقوية الروابط الثنائية بين البلدين، واصفا زيارته الأولى للإمارات في شهر ديسمبر الماضي بـ«المثمرة»، من حيث المناقشات وتشارك وجهات النظر، معرباً عن أمله في تطوير العلاقات المتعددة الأوجه مع دولة الإمارات.

وقال معاليه في حوار خاص لـ«الاتحاد» بمناسبة زيارته للدولة لحضور الدورة الثامنة للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا»: «إن زيارتي في ديسمبر الماضي كانت هي الأولى لي منذ تولي مهمة وزير الخارجية التي كانت زيارة مثمرة إلى حد كبير، حيث كانت هناك لقاءات مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وسمو الشيخ عبدالله بن زايد وزير الخارجية والتعاون الدولي، كما اتفقنا على زيادة تعزيز علاقاتنا الثنائية»، لافتاً إلى تشارك وجهات النظر في تعزيز التعاون المتبادل في مجالات التعليم والفضاء والطاقة المتجددة علي وجه الخصوص، والتعاون في زيادة الضغط على كوريا الشمالية.

وأوضح قائلاً: «إنني كوزير خارجية أخطط للزيارة الرابعة للشرق الأوسط، وذلك لأن اليابان تعتزم زيادة الإسهام في السلام والازدهار في الشرق الأوسط».

وعن التقارب بين البلدين، قال كونو: «إن اليابان تقدر كثيراً علاقاتها مع دولة الإمارات باعتبارها شريكاً استراتيجياً، وفيما يتعلق بالتعاون في مجال التعليم، فإنني أدرك أن سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان يشارك بنشاط كبير في هذا المجال وأتطلع للعمل معه، حيث إنه خلال الاجتماع مع سموه اتفقنا على أهمية زيادة التبادل الثنائي لأعداد الطلاب اليابانيين والإماراتيين في البلدين».

وأضاف: «قبلت المدرسة اليابانية في أبوظبي الطلاب الإماراتيين منذ عام 2006، والمجموعة الأولى من الطلاب الإماراتيين تتخرج مارس المقبل، وسيدخلون المدارس الثانوية في اليابان، وهم بمثابة جسر للتواصل بين البلدين»، مشيراً إلى قيام معالي حسين إبراهيم الحمادي وزير التعليم ومعالي جميلة المهيري وزيرة دولة للتعليم الحكومي، وعدد من كبار المسؤولين رفيعي المستوى، بزيارة إلى اليابان العام الماضي وعقدوا اجتماعات مع وزير التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا الياباني، وزاروا المدارس.. ونأمل أن نتشارك المعرفة في مجالات الاهتمام المشترك مثل تحسين الأخلاق، وتعليم العلوم والرياضيات». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا