الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التعليم العالي» تطرح برنامجاً تأسيسياً للطلبة في الجامعات الخاصة

«التعليم العالي» تطرح برنامجاً تأسيسياً للطلبة في الجامعات الخاصة
6 سبتمبر 2009 02:17
تدشن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مبادرة أكاديمية هي الأولى من نوعها على مستوى الدولة تستهدف توفير فرص التعليم العالي ومواصلة الدراسة الجامعية للطلبة ممن لم يسجلوا معدلات في الثانوية العامة تمكنهم من الالتحاق بالجامعات الخاصة. ويبلغ عدد هؤلاء الطلبة سنويا حوالي 3 آلاف طالب وطالبة من الذين تقل معدلات نجاحهم في شهادة الثانوية العامة الحكومية عن 60 في المئة. ومن المقرر أن ينطلق هذا البرنامج في عدد من الجامعات والكليات الخاصة هذا الأسبوع، حيث حددت الوزارة 12 مؤسسة جامعية خاصة لتنفيذه. وأكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي على أهمية البرنامج "الذي يمثل نافذة علمية" لهذه الشريحة الطلابية التي لم تتمكن من إحراز معدلات نجاح مناسبة في الثانوية العامة. وأشار معاليه إلى أن المبادرة تشمل برنامجا تأسيسيا تقوم بطرحه بعض مؤسسات التعليم العالي الخاصة، ويلتحق بالبرنامج الطلبة الذين لم يتمكنوا من الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي بسبب انخفاض معدلات نجاحهم في الثانوية العامة، أو لأسباب أخرى منعتهم من التقدم للدراسة في برامج التعليم العالي في سنوات سابقة. وتشمل الخطة الدراسية للبرنامج دراسة مساقات في اللغة الإنجليزية، والرياضيات، وتقنية المعلومات، ومهارات الاتصال باللغة العربية، ومهارات التعلم. وقال الدكتور سعيد حمد الحساني، مدير عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن هذا البرنامج يترجم توجيهات القيادة الرشيدة بتوفير جميع فرص التعليم لكل مواطن ومواطنة على مستوى الدولة، وتمكينهم من مواصلة دراساتهم الجامعية بصورة جيدة. كما يوفر البرنامج فرصا للطلبة من المواطنين والمقيمين من خريجي الثانوية العامة الحكومية من سنوات سابقة، ويحل مشكلة كبيرة لمثل هؤلاء الطلبة الذين يرغبون في مواصلة تعليمهم، لكنهم لم يتمكنوا من ذلك من قبل لعدم تلبيتهم شروط القبول التي وضعتها مؤسسات التعليم العالي. وأشار الدكتور بدر أبو العلا، مدير هيئة الاعتماد الأكاديمي بالوزارة إلى أن البرنامج يتضمن خطة علمية دقيقة يتم بموجبها تأهيل الطالب في المساقات الرئيسية التي تصقل شخصيته وتعزز من قدراته على الانخراط في الحياة الجامعية بصورة فعالة. ويمكن للطالب الاستمرار في الدراسة بالبرنامج لمدة أقصاها عام دراسي كامل " يمكن لمن يجتاز " كل مساقاته بنجاح الالتحاق ببعض البرامج الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي الخاصة. ولفت أبو العلا إلى أن تقييم الأداء العلمي للطالب في مكونات البرنامج هو التقييم المبني على المخرجات حيث حددت الوزارة المخرجات التعليمية لكل مكون من مكونات البرنامج، والمستويات التي يتعين على الطالب الملتحق بالبرنامج تحقيقها لاجتيازه. كما أشار إلى أن هيئة الاعتماد الأكاديمي ستقوم بالتقييم الدوري للبرنامج في مؤسسات التعليم العالي التي ستقوم بطرحه " للتأكد من ضمان توفر معايير الجودة العلمية به".
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©