الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الاقتصاد» تؤكد التزام منافذ البيع بتخفيضات «السلة الرمضانية»

«الاقتصاد» تؤكد التزام منافذ البيع بتخفيضات «السلة الرمضانية»
6 سبتمبر 2009 23:58
أكدت وزارة الاقتصاد التزام منافذ البيع بالاتفاقيات التي وقعتها مع الوزارة بشأن محتويات السلة الرمضانية والعروض الخاصة ونسب التخفيضات على السلع والمواد الغذائية والرمضانية والتي تراوحت بين 20 إلى 35%، حسب مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الدكتور هاشم النعيمي،الذي أكد توفر السلع كافة بمختلف منافذ البيع بالدولة. وأشار خلال الحملة التفتيشية التي نفذتها الوزارة أمس بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية ودائرة شؤون البلدية في أبوظبي إلى أن مبيعات المنافذ التي التزمت بالسلة وبالتخفيضات على السلع والمواد الغذائية ارتفعت خلال النصف الأول من رمضان الجاري بنسبة 30 %، مقابل حجم مبيعات تلك المنافذ لنفس الفترة من العام الماضي، وفقا لتقارير البيع التي تسلمتها الوزارة. وأضاف خلال تفقده السلة الرمضانية في فرع اللولو بالوحدة مول أن السلة الرمضانية حازت 40% من إجمالي مبيعات تلك المنافذ من السلع والمواد الغذائية، مشيدا بمحتويات السلة التي يطرحها اللولو والتي تحوي 22 سلعة تكفي أسرة يصل عدد أفرادها إلى 5 أشخاص ولمدة أسبوع كامل، حيث تباع تلك السلة بـ180 درهما. وقال النعيمي «إن الجولات التفتيشية أكدت التزام المراكز التجارية بالتخفيضات المتفق عليها، إضافة لتوفير كافة السلع بكميات كثيرة مع التزام التوعية والإرشاد للمستهلكين ببيانات السلع المطروحة وأسعارها ونسبة التخفيض المقررة لكل سلعة. وأشار إلى أن الوزارة لم تتلق خلال النصف الأول من رمضان أية شكاوى تتصل بزيادة الأسعار في منافذ البيع الكبرى وكذلك لم تتسلم أية شكاوى بشأن عدم توفر السلع الأساسية والرمضانية أو حدوث عمليات احتكار لتلك السلع. ولفت إلى أن رمضان 2009 يعد مؤشرا فعلىا بالتزام التجار والموردين بمسؤوليتهم تجاه المجتمع من حيث بيع السلع بأسعار مخفضة وتوفيرها بكميات كبيرة. يشار إلى أن عددا من منافذ البيع طرح السلة الرمضانية بأسعار تبدأ من 99 درهما وحتى 180 درهما، بانخفاض تراوح بين 15 إلى 20%، فيما تبيع جمعية أبوظبي التعاونية نوعين من السلة الرمضانية الأولى بـ99 درهما لنحو 16 سلعة، فيما تباع السلة الثانية بـ170 درهما وتتضمن تلك السلة سلع «الأرز والطحين وزيوت الطعام والسكر والملح والشاي والسمن والهريس والصلصة ومشروب فيمتو والجيلي والكريم كرامل والعدس والكاستر». مراقبة عمليات البيع وبين أن الوزارة خاطبت منافذ البيع الكبرى بمراقبة عمليات البيع وذلك بعد ورود شكاوى بعض المنافذ بقيام مسؤولين في بقالات بشراء كميات من السلع المنخفضة وبيعها للمستهلكين بأسعارها قبل التخفيض، مما دفع الوزارة لوضع خطة شاملة لمراقبة عمليات البيع في بالبقالات بمختلف إمارات الدولة، خاصة البقالات المتوفرة في الأحياء والمناطق البعيدة. وأوضح النعيمي أن المراكز التجارية بالدولة والتي تشمل 62 منفذا تشكل نحو 85% من الحصة السوقية للمستهلكين في الامارات، بحسب أحدث الإحصائيات الاقتصادية للوزارة. يشار إلى أن مبيعات منافذ بيع في أبوظبي ارتفعت بنهاية الأسبوع الأول من رمضان لنحو 55%، مقابل حجم البيع في الأسبوع الأول من الشهر الماضي، إضافة إلى نفاد الكميات التي أعدتها المنافذ من السلة الرمضانية. ونوه النعيمي إلى أن الوزارة وجهت المراكز التجارية بمراقبة عمليات الشراء وعدم بيع كميات كبيرة من السلع المخفضة والمباعة بسعر الشراء للمستهلك أكثر من مرة. الحملات الرقابية وأضاف أن الجولات والحملات الرقابية الميدانية إلى المراكز التجارية تهدف للتحقق من الأسعار على أرض الواقع وطمأنة المستهلكين. يذكر أن الاقتصاد شكلت لجنة لمراقبة الأسعار، تضم أعضاء من الوزارة في الإمارة المختصة والبلديات والدوائر الاقتصادية بجولات ميدانية صباحية ومسائية في جميع أسواق الإمارات، وذلك للحد من الاحتكار والاستغلال وعدم رفع الأسعار. وبين النعيمي أن حملات الوزارة تتضمن توزيع بروشورات توعية للمستهلكين ووسائل تحذيرية للتجار والباعة من رفع الأسعار أو ممارسة عمليات احتكار للسلع والمواد الغذائية كما تتضمن الوسائل التوعوية «البروشورات» كيفية التواصل مع الوزارة والجهات المختصة، إضافة إلى الاعلان التحذيري لكافة منافذ البيع بالدولة من استغلال المستهلكين وخطوط الطوارئ بمختلف امارات الدولة والذي يجري نشره بالصحف المحلية. واختتم بأن خطة الوزارة تهدف بصورة رئيسية إلى المحافظة على استقرار السوق ومنع الاحتكار والتلاعب بالأسعار، حيث شملت 5 محاور رئيسية تضمنت عقد الاجتماعـــات التنسيقية مع منافذ البيع الرئيسية في الدولة والجهات الحكومية المعنية والموردين بالإضافة إلى الجولات الميدانية والخطة الإعلانية لتوعية المستهلكين. ارتفاع المبيعات في سياق متصل، ارتفعت مبيعات منافذ بيع بنسبة بلغت 30% خلال النصف الأول من رمضان، مقابل حجم المبيعات لنفس الفترة من العام 2008، فيما تراوح حجم التخفيضات بين 40 إلى 50% لأكثر من 400 سلعة غذائية واستهلاكية، بحسب مسؤولي البيع في تلك المنافذ. وقال المدير العام لفرع اللولو في الوحدة مول بي.وي أجيكومار «إن مبيعات المنفذ ارتفعت خلال الأسبوعين الماضيين من شهر رمضان بنسبة بلغت 30%، مقابل حجم البيع في النصف الأول من رمضان 2008، فيما بلغ حجم السلع التي طرحها اللولو في أكثر من 35 منفذا بالدولة نحو 400 سلعة غذائية واستهلاكية وبانخفاض تراوح بين 25 إلى 50 %. وأضاف أجيكومار أن اللولو وفر عدة خيارات للمستهلكين في رمضان تتنوع بين السلة الرمضانية والعروض الخاصة والسلع المخفضة وسلع أخرى تباع بنسبة ربح قليلة، منوها إلى أن اللولو عمل لتوفير كافة السلع والمواد الغذائية واللوازم المدرسية واحتياجات المستهلكين في عيد الفطر المبارك، لافتا إلى أن وزارة الاقتصاد خاطبت منافذ البيع الكبرى قبل حلول رمضان بالإبلاغ عن الموردين الذين يرفعون أسعار السلع أو يخفضون الكميات المستوردة بغرض احتكار السلعة، مشيدا بتعاون الموردين وتوفير كافة الاحتياجات. وأشار المدير العام لجمعية العين التعاونية ولاء راشد إلى أن مبيعات الجمعية من السلع والمواد الغذائية خلال النصف الأول من رمضان الجاري ارتفعت لأكثر من 30%، لافتا إلى نفاد الكميات الأولية التي طرحتها الجمعية في فروعها الخمسة عشر خلال الأسبوع الأول من رمضان. وأضاف أن الجمعية طرحت كميات جديدة من السلة التي شهدت إقبالا ارتفع بنسبة 70% عن العام الماضي، منوها إلى أن السلة حازت المركز الأول لدى المستهلكين العام الجاري في مساعدة الفقراء والمحتاجين. انخفاض أسعار سلع غذائية خلال الأسبوع الثاني من رمضان أبوظبي (الاتحاد) - انخفضت أسعار سلع غذائية بنسبة 0.60% في الأسبوع الثاني من شهر رمضان مقارنة بأسعار الأسبوع الأول من الشهر ذاته،بحسب التقرير الصادر عن مركز الإحصاء بأبوظبي أمس والذي يرصد النتائج التحليلية لمؤشر أسعار السلع الغذائية للأسبوع الثاني. ولفت التقرير إلى انخفاض أسعار الخبز والحبوب بنسبة 0.17 % ، الأسماك والأغذية البحرية بنسبة 5.05%، البقول بنسبة 2.42%، السكر والمربى والعسل والشكولاته والحلوى بنسبة 0.24% ،البن والشاي والكاكاو بنسبة 0.52%. في المقابل ارتفعت أسعار اللحوم بنسبة 0.24%، اللبن والجبن والبيض بنسبة 0.35%، الزيوت و الدهون بنسبة 0.01%، الفواكه بنسبة 0.67% ومنتجات الأغذية الأخرى بنسبة 0.02%. بينما حافظت المياه المعدنية والمشروبات المرطبة وأنواع عصائر الفواكه على ثبات أسعارها. وفي مقارنة للأسعار بين الأسبوع الثاني من شهر رمضان مع أسعار الأسبوع السابق لشهر رمضان، أشار التقرير إلى انخفاض في أسعار السلع الغذائية بنسبة 0.21%. ولفت التقرير إلى انخفاض أسعار الأسماك والأغذية البحرية بنسبة 5.31% ، الفواكه بنسبة 1.31%، البقول بنسبة 0.40%، البن والشاي والكاكاو بنسبة 0.42%. في حين ارتفعت أسعار سلع المجموعات الاستهلاكية الفرعية التالية، الخبز والحبوب بنسبة 1.34%، اللحوم بنسبة 0.03%، اللبن والجبن والبيض بنسبة 0.33%، الزيوت والدهون بنسبة 1.64%، السكر والمربى والعسل والشكولاته والحلوى بنسبة 1.28%، المياه المعدنية والمشروبات المرطبة وأنواع عصائر الفواكه بنسبة 0.35% ومنتجات الأغذية الأخرى بنسبة 1.22% كذلك أشارت النتائج التحليلية إلى انخفاض في أسعار السلع الغذائية في الأسبوع الثاني من شهر رمضان بنسبة 0.41% مقارنة بأسعارها في شهر يوليو الماضي، وقد نجم هذا عن انخفاض أسعار سلع المجموعات الفرعية على النحو التالي، أسعار الأسماك و الأغذية البحرية بنسبة 0.09%، الخبز والحبوب بنسبة 7.66%، اللحوم بنسبة 0.06%، اللبن والجبن والبيض بنسبة 1.28%، الفواكه بنسبة 13.60%، البن والشاي والكاكاو بنسبة 0.96%، كذلك المنتجات الغذائية الأخرى بنسبة 8.59% في حين ارتفعت أسعار الزيوت والدهون بنسبة 1.19%، البقول بنسبة 14.99%، السكر والمربى والعسل والشكولاته والحلوى بنسبة 15.57%، المياه المعدنيــــة و المشـــروبــــات المرطبـــة وأنواع عصائر الفواكه المختلفة بنسبة 1.05%.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©