السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

اتجاة لـ تشفير 66% من مباريات الدوري

اتجاة لـ تشفير 66% من مباريات الدوري
8 يوليو 2008 01:27
أكد خالد الفهيم رئيس لجنة التسويق برابطة دوري المحترفين في أول تصريحات صحفية له عقب توليه رئاسة اللجنة أنه تم اختيار عبدالله ناصر نائبا له، وستضم المدير التنفيذي الايطالي للرابطة، ومساعده المواطن، ومدير التسويق في اللجنة، واشار إلى انه سيحرص على أن تضم مندوبا منتسبا من كل ناد من اندية دوري المحترفين للتنسيق معه وتوحيد السياسة العامة للعمل والاولويات في المرحلة المقبلة· وقال الفهيم الحاصل على ماجستير في الدبلوماسية الدولية من بريطانيا، والذي سبق له الالتقاء في اكثر من مرة برابطة الدوري الإنجليزي للمحترفين، أن تعديل مشروع القانون الجديد للخصخصة سيسمح بتحويل الاندية إلى كيانات تجارية تمثل قوة دفع هائلة للوفاء بالطموحات الكبيرة من التسويق في الفترة المقبلة· تحدث الفهيم عن آلية تشفير المباريات في الموسم الجديد حيث قال: ''سيتم طرح الحقوق التليفزيونية على الفضائيات كوحدتين منفصلتين، وهذا هو الاقتراح الاقرب حتى الآن، بحيث تكون الوحدة الاولى عبارة عن 4 مباريات من كل جولة من الجولات الـ ،22 باجمالي 88 مباراة من مباريات دوري المحترفين، سيتم تحديدها بالاتفاق مع الأندية واتحاد كرة القدم، وقال: '' على الارجح ان هذه الوحدة ستكون مشفرة لصالح الفضائية التي ستفوز بالحقوق الحصرية''· أما بخصوص الوحدة الثانية قال: ''سوف تتضمن مباراة السوبر بين بطل الدوري وبطل الكأس، بالاضافة إلى المباراتين من كل جولة من جولات دوري المحترفين بإجمالي 44 مباراة، بجانب مباريات بطولة كأس رابطة المحترفين''· وأضاف: ''المباراتان من كل جولة سيتم نقلهما على القنوات الارضية، ومن الوارد ان تفوز فضائية بحقوق بث الوحدة الأولى، وأن تفوز فضائية أخرى بحقوق بث الوحدة الثانية، لان طموحنا يرقى للنموذج الإسباني او الانجليزي في النقل التليفزيوني، والنموذج الأميركي في التسويق''· وتحدث الفهيم عن أسباب غياب الجماهير عن الملاعب في السنوات الاخيرة، والآليات التي وضعتها الرابطة من اجل اعادتهم للملاعب، ومضاعفة اعدادهم· وقال: ''الإمارات ستحذو حذو نادي تشيلسي الإنجليزي الذي كانت معدلات حضوره الجماهيري في حدود 18 ألف متفرج عام ،1991 وبلغت حاليا 41 ألف متفرج وهي السعة القصوى للاستاد الذي يستضيف مبارياته''· وأضاف الفهيم: ''لا شك أن الرابطة ترصد حالة من الخصوبة والديناميكية من مختلف الأندية في تنشيط التسويق، ومعظم الاندية تحررت من الاساليب التقليدية في العمل التسويقي، ولكن ينقصها أن تشعر الرعاة بأنهم شركاء، وأن تعتبر كل راع شريكاً في النادي، وأن تقدم نفسها لهؤلاء الشركاء بشكل جيد، لأن كل ناد ليس مساحة إعلانية فحسب، ولكنه يمثل في نفس الوقت ساحة للتنافس في الخدمة الوطنية لقطاع حيوي جدا من قطاعات الدولة وهو الشباب الذي يحمل أسرار المستقبل''· وتعهد الفهيم بأن العامين المقبلين سوف يشهدان تطورات متلاحقة في أيديولوجية وآليات العمل التسويقي في الرابطة والاندية معا، وانه من الوارد تنظيم دورات تدريبية متقدمة للإدارات التسويقية في الاندية بمشاركة افضل خبراء العالم في هذا المجال، مشيرا إلى انه ستتم الاستفادة من خبرات المدير التنفيذي الايطالي الحالي للرابطة في هذا المجال باعتباره المدير العام السابق للشؤون التجارية بنادي ليوفنتوس، واكد انه عقد معه اجتماعا الخميس الماضي تم وضع الخطوط العريضه للعمل خلال المرحلة المقبلة· وعن تلك الخطوط العريضة قال: ''ستقوم على 3 محاور، هي تفعيل دور الرعاية والشراكة بين الاندية ورجال الأعمال والشركات، وتحسين صورة المنتج الذي سيقدم للجمهور عن طريق عرضه بأفضل صوره عبر الفضائيات التي ستفوز بحقوق البث التليفزيوني، والسعي لأن تكون كل مباراة حدث يستحق الاهتمام والمشاهدة من الملعب''· وأكد الفهيم بأن منتج دوري المحترفين سيكون ''غير'' من كافة الأوجه، لأنه سيقدم بأفضل الطرق وأكثرها جاذبية· وقال خالد الفهيم: ''لجنة التسويق بدات بالفعل في اعداد استراتيجيتها العامة، وإنها ستنتهي من وضع تلك الاستراتيجية خلال 20 يوما، وبعد ذلك سيتم طرحها على الأندية وتحديد آليات التعاون المشترك في المرحلة المقبلة''· وتابع: ''لا يمكن لأحد ان ينكر العمل الذي قامت به رابطة المحترفين في الفترة الاخيرة والذي قفز بالكرة الإماراتية من الترتيب الـ 11 على مستوى آسيا إلى الترتيب الخامس، وأظن أن الـ 20 يوما كافية لإتمام اعداد الصيغة النهائية من الاستراتيجية الخاصة بالتسويق، خصوصا أن الفترات السابقة شهدت إتخاذ خطوات كبيرة في هذا المجال من جانب الرابطة''· وعن احتمالات تحديد معايير واضحة لوضع الاعلانات على زي الفرق المتنافسة، قال الفهيم: ''هذا الموضوع خاضع للدراسة، وسوف نستعين بالأنظمة المطبقة في الدول المتقدمة، وأنا واثق بأن الأندية ستلتزم بما يتم إقراره من خلال المناقشة معهم في كافة التفاصيل وبما لا يضر تعاقداتها مع الرعاة''· 50 % من المساحة الإعلانية للرابطة بخصوص المساحات الاعلانية وتوزيع النسب بين الرابطة والاندية قال الفهيم: ''المفاوضات وصلت إلى مرحلة متقدمة للغاية بين الأندية ورابطة دوري المحترفين لتخصيص نسبة 50 % من إعلانات في كل ملعب لصالح الرابطة ومنحها الحق في تسويقها ليكون موردا مهما من مواردها، ''الأيام القليلة المقبلة سوف تشهد إقرار هذه النسبة''· وأشاد بمستوى التفاهم المتبادل بين الأندية التي تمثل الجمعية العمومية وبين الرابطة التي تمثل مجلس الإدارة· ملف النقل التليفزيوني باعتباره المسؤول الاول في الرابطة حاليا عن التعامل مع ملف القنوات الفضائية وحقوق البث التليفزيوني قال الفهيم: ''التليفزيون وكافة وسائل الاعلام شريك أساسي في العمل، ونحن نكن كل الاحترام للدور اكبير الذي قام به الاعلام الرياضي في المرحلة الأخيرة، وندرك مدى حساسية موقفه باعتباره يتعامل مع أكبر شريحة في المجتمع، حيث نعكف حاليا على إعداد كراسة الشروط الخاصة بحقوق البث، وسنبدأ الالتقاء بمسؤولي القنوات 16 الجاري، لعرض كراسة الشروط''· وأضاف: ''في هذه الجزئية لا نستطيع الخروج عن توصيات الجمعية العمومية التي اتفقت على ارساء الحقوق على القناة صاحبة أغلى سعر سواء كانت محلية او خارجية''·
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©