الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

بورش كاريرا تسبق طائرة بوينج جمبوجيت

بورش كاريرا تسبق طائرة بوينج جمبوجيت
8 سبتمبر 2009 00:12
الترويج لسباقات الجائزة الكبرى «الفورمولا1»للسيارات، عادة ما تكون له مظاهره الغريبة التي قد لا تقلّ إثارة عن فعالياته ذاتها. ففي إطار التحضير لهذا السباق الدولي الشهير الذي ينظم في سنغافورة في الفترة الممتدة من 25 إلى 27 سبتمبر الجاري، قفزت إلى أذهان اللجنة المنظمة فكرة إجراء سباق تمهيدي هو الأول من نوعه بين سيارة سباق من طراز «بورش 911 جي تي3 كاريرا كاب»Porsche GT3 Carrera Cup، وطائرة عملاقة من طراز جمبوجيت «بوينج 747 - 200 إف» فوق مدرّجين متوازيين تابعين لمطار شانجي وبطول 1700 متر. شاهد السباق الذي نظم يوم السبت الماضي جمع غفير من الناس والخبراء من بينهم وزير دولة في الحكومة السنغافورية، حيث تمكنت البورش كاريرا كاب من الوصول إلى خط النهاية في زمن أقل بقليل من الطائرة, وبهذا تسجّل هذه السيارة الصاروخية اسمها كأول سيارة تسبق طائرة. وعهدت الجهة المنظمة لسائق سيارات سباق سنغافوري ذي خبرة عريضة يدعى يوي تان هيان، بمهمة قيادة البورش فيما تولى قيادة البوينج جمبوجيت كابتن طيار سنغافوري متقاعد يدعى بيتير تشين فانج. وتبلغ السرعة القصوى للبورش جي تي3 كاريرا 280 كيلومتراً في الساعة فيما تبلغ السرعة القصوى لطائرة البوينج جمبو جيت 900 كيلومتر في الساعة أثناء تحليقها الاعتيادي. وبالطبع، تختلف الأمور كثيراً عندما تتسارع الطائرة على الأرض وحيث يكون تسارع السيارة الرياضية أعلى من تسارعها في بداية الأمر. ولهذا يمكن لسيارة ذات قدرة عالية على الانطلاق السريع مثل البورش، أن تسبق طائرة عملاقة أثناء انطلاقها على مدرّج الإقلاع. وتمثل «بورش 911 جي تي3 كاريرا كاب» الجيل الثاني من «جي تي3»، وجاءت لتستبدل النسخة السابقة «911 جي تي3 آر إس». وسوف تظهر للمرة الأولى في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات الذي سيفتح أبوابه في 16 سبتمبر الجاري. والسيارة الجديدة أكثر عرضاً من «آر إس» بمقدار 44 ميليمتر، وتتميز بجناحها الهوائي المستعرضة المثبتة في الخلف والذي يحقق التوازن ويخفض مقاومة الهواء عند الانطلاق بسرعات عالية، وبنظام الكبح المصنوع من مادة الكومبوزيت والخزف «السيراميك». يبلغ الوزن الكلي للسيارة 1200 كيلوجرام، ويدفعها محرك يتألف من 6 أسطوانات تبلغ سعته 3.8 لتر يولّد 450 حصاناً من الطاقة الميكانيكية عند دوران المحرك بسرعة 8500 دورة في الدقيقة؛ وتنساب عزوم التدوير إلى العجلتين الخلفيتين عبر ناقل حركة سداسي تفاضلي. ومن الجدير بالذكر أن هذا السباق استعراضي بحت لأن قوة الطائرة تظهر في السماء لا على الأرض. وبالرغم من أن محركات البوينج 747 تفوق مجموع ما تولده من طاقة ميكانيكية أكثر من 50 الف حصان إلا أن وزنها الذي يفوق الـ120 طناً هو الذي يجعل تسارعها أقل من تسارع البورش التي يبلغ وزنها 1200 كغم. وقالت مصادر شركة بورش إنها ستبدأ بتسليم «911 جي تي3 كاريرا كاب» للمسجلين في طلبات الشراء خلال شهر أكتوبر المقبل. وسوف تشترك النسخة الجديدة في سلسلة من السباقات والعروض والتحديات خلال الأشهر المقبلة في إطار التعريف أكثر بخصائصها ومميزاتها. • عن موقع icars.sg التكنولوجيا الإنجليزية تتحدى الإيطالية «نوبل إم600» .. سيارة رياضية بمواصفات خارقة أبوظبي - تخطط شركة «نوبل» الإنجليزية المتخصصة في صناعة السيارات الرياضية الخارقة «السوبركارز»، لإنتاج سيارة جديدة يمكن أن تقذف بها إلى القمة على المستوى العالمي وفقاً لما قالته مصادر الشركة. ولم يأتِ هذا الطموح المفاجئ من فراغ، بل من واقع جسّدته سيارة جديدة كشفت الشركة النقاب عن شكلها وخصائصها مؤخراً عندما أشارت إلى أنها ستكون مدفوعة بمحرك خارق يمكنه توليد 650 حصاناً من الطاقة الميكانيكية ويمكنها بلوغ سرعة قصوى تصل إلى 360 كيلومتراً في الساعة. وقال خبراء إن السيارة الجديدة التي أطلق عليها اسم «نوبل إم 600» تأتي لتتحدى سيارات خارقة شهيرة مثل «فيراري إف40» الإيطالية، وبما يعني أننا هنا أمام تحد حقيقي بين التكنولوجيا الإنجليزية والإيطالية في صناعة السيارات الرياضية الخارقة. و»نوبل إم 600» التي تبدو في الصورة، تمثل السيارة وهي في حالة «التشطيب» النهائية، بمعنى أن إعدادها للإطلاق الرسمي وبدء تسجيل طلبيات الشراء أشرف على الانتهاء. ولم تعلن الشركة عن سعرها النهائي إلا أن بعض الخبراء توقعوا أن يكون في حدود 200 ألف جنيه استرليني أو نحو 300 ألف دولار أو 1.1 مليون درهم إماراتي. •عن مجلة AUTOCAR
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©