الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

نهاية قديمة لأحداث عصرية

نهاية قديمة لأحداث عصرية
9 يوليو 2008 23:53
يطرح الفيلم السينمائي الجديد احنا اتقابلنا قبل كده اكثر من قضية جدلية وبعيدا عن لافتة للكبار فقط التي تصدرت ''افيش'' الفيلم فإنه يناقش قضية الخيانة الزوجية والعلاقات غير الشرعية بأسلوب فني بلا مشاهد ساخنة واختار لغة سينمائية تتميز بالنعومة والسلاسة ليؤكد ان الحياة مستمرة واننا نقابل كل يوم اشخاصا جدد نبدأ معهم حياة جديدة· فكرة الفيلم كتبتها السيناريست نادين شمس وهي اولى تجاربها في السينما وسبق ان قدمتها كمشروع تخرج عام 2001 والاخراج لهشام الشافعي في اولى تجاربه الطويلة والبطولة لنيللي كريم وكارولين خليل وآسر ياسين في اول بطولة سينمائية له وحسن حسني وعمرو ممدوح وراندا البحيري ومحمد سليمان· تبدأ الاحداث مع ''سارة'' نيللي كريم الزوجة المحبة التي تكتشف خيانة زوجها ''عمرو ممدوح'' في ليلة عيد زواجهما وتقرر ترك المنزل والذهاب إلى صديقتها ''داليا'' -كارولين خليل التي تقيم بمفردها وتعمل في مجال الدعاية والاعلان وتربطها علاقة غير شرعية مع ''اكرم'' محمد سليمان الذي يعمل طيارا مدنيا وترفض الزواج منه رغم الحاحه عليها وترى ان الزواج يقتل الحب وتدخل ''سارة'' عالما جديدا من خلال صديقتها ''داليا'' التي تحاول ان تخفف عنها الصدمة وتشجعها على استئناف الحياة وتفكر ''سارة'' في الانتقام من زوجها الذي تحبه وتراودها الرغبة في ايلامه بشدة· لكنها حائرة بين رغبتها في التخلص من الماضي والذكرى المؤلمة والانتقام لذلك تندفع في علاقة بريئة مع عازف الساكسفون ''هشام'' -آسر ياسين وتجد نفسها مدفوعة لعلاقة غريبة مع ''عبداللطيف'' -حسن حسني صاحب محل الازياء ومصمم الملابس الذي يعاني الوحدة بعد موت زوجته وهجرة ابنه الوحيد وتحصل ''سارة'' على عمل في نفس الشركة التي تعمل بها ''داليا'' وتكشف الاحداث عن جوانب من الشخصيات الجديدة التي ارتبطت بها ''سارة'' فنجد ''هشام'' متورطا في علاقة غير شرعية مع ''امل'' مطربة الفرقة الغنائية التي تحبه وتغار عليه وتشعر بأعجابه بسارة وتتوطد علاقة ''سارة'' مع ''عبداللطيف'' الرجل الذي يتعامل معها بحنان وابوة وتنجح علاقته بها في ان تعيده لمجال تصميم الازياء· اما ''داليا'' فتجد نفسها في ازمة نفسية بعد ان قرر ''اكرم'' التخلي عنها والارتباط بامرأة ا خرى ليحقق حلمه في الزواج والاستقرار ولذلك تقرر هي الاخرى السفر إلى فرع الشركة في بيروت· وتقترب ''سارة'' من فكرة الانتقام عن طريق خيانة الزوج لكنها تتردد في تنفيذها وتتعرض لصدمتها الثانية في زوجها الذي يحاول استعادتها ويبرر خيانته بانها امر طبيعي في الحياة الزوجية· ويؤكد لها انها لا تستطيع خيانته وتمضي الاحداث التي تكتشف فيها ''سارة'' ان الخيانة قد تؤذيها اكثر مما تؤذي زوجها لذلك تصر على طلب الطلاق· وتنتهي الاحداث بطريقة افلام الخمسينيات والستينيات حيث يعود ''هشام'' إلى حبيبته ''امل'' ويعود ''اكرم'' إلى حبيبته ''داليا'' بينما ترتدي ''سارة'' فستان من تصميم حسن حسني ورغم بساطة الاحداث فإن الفيلم يمثل عودة للعزف على المشاعر بلغة عصرية تحمل ملامح لمجتمع يعيش افراده بشكل منفصل عن أهلهم وجميعهم ظهروا كشخصيات بلا جذور أو أهل واغفل السيناريو اي خلفية درامية لكل الشخصيات· حقق مدير التصوير طارق التلمساني ومهندس الديكور صلاح مرعي اضافة للصورة السينمائية من خلال خلق اجواء مؤثرة في كل مشهد ولعبت موسيقى تامر كروان دورا في التعبير عما يدور داخل الشخصيات من صراع حتى عندما يغيب الحوار واستطاعت المونتيرة منى ربيع تحقيق ايقاع متوازن للفيلم ينجو به من الملل رغم تكرار بعض الجمل الحوارية وكشف المخرج هشام الشافعي عن تميزه في إدارة الممثلين الذين ظهروا في أفضل حالاتهم وكذلك قدرته على اختيار كادراته بعناية· وقدم حسن حسني أحد ادواره الجيدة التي تناسب موهبته، وتميزت نيللي كريم بقدرتها على التنقل بين مشاعر الرغبة والتردد والخوف واكد آسر ياسين انه يملك قبولا يرشحه للمنافسة كبطل سينمائي جديد واستطاعت كارولين خليل ان تسرق الكاميرا في جميع المشاهد التي ظهرت بها وانعكس اداؤها على شخصية ''داليا''· وقدم الفيلم عموما مناطق شائكة في العلاقة بين الرجل والمرأة باسلوب بعيد عن الفجاجة ولم يحاول مخرجه مغازلة الشباك باساليب مستهلكة·
المصدر: القاهرة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©