الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

التفكك الأسري في مقدمة عوامل ضعف التحصيل الدراسي لطلبة المرحلة التأسيسية

التفكك الأسري في مقدمة عوامل ضعف التحصيل الدراسي لطلبة المرحلة التأسيسية
23 مارس 2012
السيد حسن (خورفكان) - أكدت دراسة علمية أجراها متخصصون بمكتب الشارقة التعليمي في خورفكان، أن التفكك الأسري يحتل المركز الأول بين الأسباب المؤدية إلى ضعف التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة التأسيسية في مدارس المكتب خصوصاً والدولة بشكل عام. وأوضح الدراسة التي شملت طلبة 4 مدارس تأسيسية وأكثر من 60 معلمة أن الطلاق والمشكلات الأسرية احتلت المركز الأول بنسبة 96% من بين العوامل التي تؤدي إلى ضعف التحصيل الدراسي، بينما حل الغياب المتكرر للطلبة في المرتبة الثانية. وجاءت كثرة الأعباء الملقاة على عاتق المعلمين في المرتبة الثالثة بنسبة 76%، وضعف إمكانات المدرسة وتجهيزاتها ونقص الهيئات التدريسية وعدم التحاقها بالمدرسة من أول العام في المرتبة الرابعة. وكان لتأثير الخادمات على الأطفال دور حيوي في أسباب ضعف التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة التأسيسية. وقال الدكتور محمد صالح مصطفى الموجه الأول بمكتب الشارقة التعليمي وصاحب الدراسة، إن نسبة 96% من أفراد العينة أكدت أن التفكك الأسري بأنواعه أحد أهم العوامل المؤثرة في ضعف التحصيل لدى الطلبة، ونسبة 76% من أفراد العينة يرون أن الاعتماد على الخادمة في التنشئة الاجتماعية هو عامل مهم ومؤثر في ضعف التحصل. وأضاف مصطفى أن نسبة 93,3% من أفراد العينة أكدت أن عدم تعاون الأسرة مع المدرسة عامل مؤثر في ضعف التحصيل، ونسبة 83% من أفراد العينة أكدت أن ضعف الإرشاد والتوجيه الأسري هو أحد العوامل المؤثر في ضعف التحصيل. بينما أعربت نسبة 56% من أفراد العينة أن تدني المستوى التعليمي للوالدين هو أحد العوامل المؤثرة في ضعف التحصيل الدراسي. وحول حجم الأسرة الكبير، أكدت نسبة 33% من أفراد العينة أنه أحد العوامل المؤثرة في ضعف التحصيل الدراسي. وأشارت الدراسة إلى أن نسبة 66% من أفراد العينة أكدت أن قسوة الوالدين في التعامل مع الطفل هو أحد العوامل المؤثرة في ضعف التحصيل. وأكد صاحب الدراسة العلمية، أن هناك فروقاً ذات دلالة في المستوى التحصيلي لدى الطلبة الذين يعيشون في وسط أسر مستقرة وبين الطلبة الذين يعيشون في أسر متفككة، وما يتبع التفكك من عدم تعاون وضعف إرشاد وقسوة بالتعامل لصالح الفئة الأولى. واتفقت النتائج مع هذه الفرضية وبنسب استجابة عالية من أفراد العينة لمعظم بنود الاستبانة. وأكدت نسبة 96% من أفراد العينة أن الغياب المتكرر هو أحد العوامل المؤثرة في ضعف التحصيل الدراسي، ونسبة 86% من أفراد العينة أكدت أن ضعف التأسيس للمهارات والمفاهيم والمعارف الأساسية أحد العوامل المؤثرة في ضعف التحصيل الدراسي، ونسبة 80% من أفراد العينة أكدت أن نقص القدرات العقلية لدى الطلبة أحد أهم العوامل المؤثرة في ضعف التحصيل الدراسي. وأكدت الدراسة أن نسبة 73% من أفراد العينة أشاروا إلى أن تأخر النضج الجسمي والعقلي الملائم لسن دخول المدرسة هو أحد العوامل المؤثرة في ضعف التحصيل الدراسي. وقال 70% من أفراد العينة إن العوامل الصحية من ضعف البصر والسمع وعيوب النطق هي أحد العوامل المؤثرة في ضعف التحصيل الدراسي. وأفادت ما نسبته 60% من أفراد العينة بأن كثرة غياب المعلمات، الإجازات المرضية والعرضية وإجازة الأمومة، هي أحد أهم العوامل المؤثرة في التحصيل، فيما جاءت نسبة 76% من أفراد العينة لتؤكد أن كثرة الأعباء الملقاة على عاتق المعلمات هي أحد العوامل المؤثرة في التحصيل، وأكدت نسبة 43% من أفراد العينة أن ضعف كفاءة المعلمات من حيث الإعداد والتدريب هي أحد العوامل المؤثرة في ضعف التحصيل الدراسي لدى الطلبة. كما اعتبرت نسبة 33% من أفراد العينة أن عدم استخدام الوسائل التعليمية عامل مؤثر في ضعف التحصيل الدراسي، حين لم توافق نسبة 60%. كما أشارت نسبة 30% من أفراد العينة إلى أن عدم استخدام طرائق التدريس الحديثة عامل مؤثر في ضعف التحصيل الدراسي ونسبة 66% لم توافق على ذلك ونسبة 3% لا تدري ، وهذا يعني عدم إدراك المعلمات لأهمية استخدام الطرق الحديثة في التدريس. واستطرد مصطفى بأن هناك ما نسبته 53% من أفراد العينة أكدت أن نقص الهيئات التدريسية وعدم التحاقها بالتدريس من بداية العام هو أحد العوامل المؤثرة في ضعف التحصيل الدراسي. وأكدت نسبة 53% من أفراد العينة أن ضعف إمكانات المدرسة وتجهيزاتها أحد العوامل المؤثرة على ضعف التحصيل، ونسبة 50% من أفراد العينة أكدت أن تأخر وصول الكتب الدراسية المقررة للطلبة هو أحد العوامل المؤثرة في ضعف التحصيل. كما أن الدراسة أوضحت أن نسبة 50% من أفراد العينة أكدت أن قلة التحفيز والتكريم للمعلمات عامل مؤثر في ضعف التحصيل الدراسي، ونسبة 10% من أفراد العينة أكدت أن الإجازات المدرسية أحد العوامل المؤثرة في ضعف التحصيل وهي نسبة ضئيلة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©