السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

150 دولة تعرض مقوماتها السياحية في «الملتقى»

150 دولة تعرض مقوماتها السياحية في «الملتقى»
18 ابريل 2018 23:47
مصطفى عبد العظيم (دبي) تنطلق في دبي الأحد المقبل فعاليات الدورة الخامسة والعشرين من معرض سوق السفر العربي» الملتقى 2018» بمشاركة قوية للهيئات والدوائر السياحية في دولة الإمارات إلى جانب 150 دولة والعشرات من أبرز الوجهات السياحية المحلية والعالمية والإقليمية. ويحتفي سوق السفر العربي في دورة هذا العام باليوبيل الفضي لانطلاق المعرض في دبي منذ العام 1994، من خلال تسليط الضوء على مسيرة الإنجازات التي حققتها عبر ربع قرن من الزمان ودوره في تعزيز حركة السياحة والسفر في دولة الإمارات والمنطقة ونجاحه في أن يتبوأ مكانة عالمية ضمن أكبر معارض السياحة والسفر في العالم. ووفقاً للبيانات التي حصلت عليها «الاتحاد» سجل المعرض عبر مسيرته نموا في الجهات العارضة بلغت نسبته أكثر من 733% بعد أن ارتفع عددها من 300 جهة في دورته الأولى إلى أكثر من 2500 جهة في دورة العام الحالي، فيما ارتفع عدد الدول المشاركة بأكثر من 200% ليصل إلى 150 دولة مقارنة مع 52 دولة، وارتفع عدد زوار المعرض من 7 آلاف زائر في الدورة الأولى ليصل إلى أكثر من 40 ألف زائر متوقع في 2018، كما زادت مساحة المعرض من 2000 متر مربع إلى أكثر من 26 ألف متر مربع في دورة العام الحالي. وعلى صعيد الصفقات والعقود المبرمة خلال المعرض، نجح سوق السفر العربي في أن يستحوذ على أكثر من 35.7% من إجمالي معارض سوق السفر العالمي التي تنظمها ريد اكزبيشنز والتي تتضمن سوق السفر العالمي في لندن وسوق السفر العالمي في أميركا اللاتينية وسوق السفر العالمي في أفريقيا، والتي بلغت نحو 7 مليارات دولار (25.7 مليار درهم) في العام الماضي، حيث بلغ نصيب الملتقى منها نحو 2.5 مليار دولار(9.2 مليار درهم). ويحظى المعرض الذي سيقام مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض بزخم قوي من قبل الجهات الجديدة المشاركة التي يتوقع أن تزيد عن 100 شركة تشارك للمرة الأولى، وذلك ضمن ما يزيد على 2500 عارض من 150 دولة، وتوقعات بأن يصل عدد الزوار التجاريين في قطاع السفر لدورة هذا العام إلى أكثر من 30 ألف زائر بالإضافة إلى 10 آلاف زائر من الجمهور. وتوقع سيمون بريس، مدير أول معرض سوق السفر العربي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس للإعلان عن تفاصيل الدورة الجديدة للمعرض، أن يتجاوز إجمالي قيمة الصفقات والعقود التي يتم توقعيها خلال المعرض هذا العام عن 2.5 مليار دولار المسجلة في العام الماضي، والتي شكلت نحو 35.7% من إجمالي الصفقات التي وقعت خلال فعاليات سوق السفر العالمي الخمس في كل من لندن وأميركا اللاتينية وأفريقيا وآسيا والتي بلغ مجموعها 7 مليارات دولار. من جهته أكد عصام كاظم، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للسياحة والتسويق التجاري، أن مؤشرات القطاع السياحي في دبي تواصل أدائها الإيجابي ووفقاً لما هو مخطط له لتحقيق رؤية دبي السياحية 2020 التي تستهدف استقطاب 20 مليون سائح لدبي. وكشف كاظم عن قيام سياحة دبي بالعمل من الآن وبالتعاون مع شركاء الدائرة في القطاع السياحي على بلورة ملامح مستقبل قطاع السياحة في الإمارة لما بعد 2020، منوهاً بخطط الحكومة بمنح تسهيلات للسياح سواء من خلال إعفاء بعض الجنسيات من تأشيرات الدخول المسبقة أو من خلال دراسة منح تأشيرات لسياح الترانزيت للاستفادة من الأعداد الضخمة لركاب الترانزيت في مطارات الدولة. وقال أوليفييه هارنيش الرئيس التنفيذي لمجموعة إعمار للضيافة: «بصفتها الشريك الفندقي الرسمي لمعرض سوق السفر العربي، ستقدم مجموعة إعمار للضيافة علاماتها التجارية الثلاث وهي «العنوان للفنادق والمنتجعات» المتخصصة بالفنادق والشقق الفندقية الفاخرة، و»فيدا للفنادق والمنتجعات» العلامة التجارية العصرية الراقية، و»روف للفنادق الحديثة» من الفئة المتوسطة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على استراتيجيتنا للتحول الرقمي وتركيزنا على تعزيز الابتكار للارتقاء بمعايير خدمة العملاء». ومن جانبه قال أنور أبو منصر، مدير إدارة الوجهات والاستراتيجية والتشغيل في شركة فيجن لإدارة الوجهات السياحية: «نؤكد التزامنا بمواصلة المساهمة في تنظيم المعرض وإبراز دبي كوجهة سياحية مفضلة مع التركيز على كافة شرائح المجتمع. وحرصنا هذا العام على إشراك العديد من الخبراء والمتخصصين المرموقين لإرشاد المسافرين وتوفير تجربة معمقة». قال تيري أنتينوري النائب التنفيذي لرئيس طيران الإمارات الرئيس التنفيذي للدائرة التجارية أن الناقلة تعمل على إعداد وتطوير المنتجات المتاحة حالياً والمخصصة لمسافري الترانزيت (العبور)»، لافتاً إلى أن «ذلك عملية مستمرة بالنسبة للناقلة»، مشيراً إلى أن خطط منح تأشيرات لركاب الترانزيت سوف تسهم في تعزيز قطاع السياحة في دبي لاسيما مع التوسع في المشاريع السياحية والمجمعات الترفيهية التي تلبي احتياجات هذه الشريحة من المسافرين مثل دبي باركس وبرج خليفة نخلة جميرا وغيرها. وأضاف أن «طيران الإمارات طرحت منتجات خاصة بمسافري الترانزيت لمنحهم الفرصة لزيارة دبي التي تعد وجهة سياحية بارزة تحتضن العديد من المرافق»، مشيراً إلى أن «70% من المسافرين يعبرون (دبي الدولي) أكبر مطار في العالم من حيث أعداد الركاب الدوليين»، مضيفاً أن «منح الفرصة لهؤلاء لقضاء عطلات في الإمارة استثمار مهم بالنسبة للناقلة».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©