الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مبيعات السيارات في الصين تهزم الركود

مبيعات السيارات في الصين تهزم الركود
10 سبتمبر 2009 00:19
لم يجلب الركود الاقتصادي إلا التشاؤم إلى أسواق السيارات في أوروبا والولايات المتحدة، ولكن الصين هزمته وقلبت الاتجاه العالمي محققةً نموا قويا في كل من السيارات الصغيرة الرخيصة والموديلات الفارهة. ومن المتوقع أن تحقق مبيعات السيارات في الصين هذا العام 12 مليون سيارة منها نحو 10 ملايين سيارة ركاب بحسب الحكومة، ومن المتوقع أن تتراجع المبيعات في الولايات المتحدة التي ضربها الركود إلى أكثر من 10 ملايين سيارة الامر الذي سيسمح للصين بتجاوز الولايات المتحدة كأكبر سوق للسيارات في العالم. وصرح وينفريد فاهلاند رئيس مجموعة فولكسفاجن الصين بقوله «هذا العام شهد سوق السيارات في الصين نموا بلغ أحيانا أكثر من 30 في المئة وهي نسبة لم نشهدها حتى في أفضل السنوات (السابقة)»، وأضاف فاهلاند «كل النماذج المنتجة محليا من الفولكسفاجن والاودي والاسكودا سجلت مبيعات قياسية في الشهور الماضية»، وأردف «لقد بعنا كل ما لدينا حاليا وسنعمل على زيادة قدراتنا الانتاجية». وقال فاهلاند إنه من المتوقع أن تسجل مجموعة فولكسفاجن التي تشغل موقع الصدارة في مبيعات سيارات الركوب في الصين «نمواً طيباً من رقمين» في الصين هذا العام، وقال «الصين ستصبح اكبر سوق للسيارات في العالم عام 2009 واكبر سوق بالنسبة لفولكسفاجن». وقد استمر النمو السريع في المبيعات العامة للسيارات في أغسطس الماضي حيث بيعت 1.14 مليون سيارة بزيادة قدرها 82 في المئة عن مثيلاتها عن نفس الفترة من العام الماضي حسبما أعلنت الحكومة يوم أمس الأول. وصرح سي دونجشو المتحدث باسم صناعة السيارات الصينية لوسائل أعلام حكومية بقوله «الانتعاش في أسواق السيارات في أغسطس تجاوز أجرأ التوقعات في الصناعة حيث إن مبيعات السيارات في الصين في هذا الشهر عادة هي الاضعف في العام كله». وقد قادت سيارات الركاب الصغيرة منخفضة السعر القدر الاعظم من النمو، لكن مصنعي السيارات الفاخرة من الاجانب تحدثوا أيضا عن نمو كبير في الصين، وقال المدير التنفيذي لديملر إن مبيعات سيارات مرسيدس ديملر في الصين زادت بنسبة 49 في المئة في السبعة أشهر الاولى من عام 2009 بينما الصين الان اكبر سوق لسيارات مرسيدس اس - كلاس. ويعزو كثير من المحللين نمو مبيعات السيارات الصغيرة الى جهود الحكومة الصينية في تحفيز الطلب الداخلي من خلال مبادرات الضرائب وتقديم الدعم لبعض السيارات، وقال سي «إن النمو الطبيعي القوي» يوحي بأن التوسع الاقتصادي المستقر كان مسؤولا عن هذه الزيادة. وذكرت صحيفة جلوبال تايمز هذا الاسبوع أن شركتي شيري وجيلي وهما من اكبر شركات صناعة السيارات الصغيرة في الصين تهدفان لزيادة انتاجهما من نحو 400 الف هذا العام إلى نحو مليونين عام 2015، وتتنافس اكثر من 90 شركة صينية واجنبية لصناعة السيارت في الصين حيث تقدم نحو 400 موديل حسبما يقول محلل السيارات جي دي باور. وتنجذب شركات السيارت الي الاحصاءات التي تظهر ان عدد سكان الصين الذي يبلغ 1.3 مليار نسمة لا تزال نسبة من يملكون سيارات بينهم لا تتعدى 34 سيارة لكل الف مقابل اكثر من 500 سيارة لكل الف في كثير من الدول المتقدمة.
المصدر: بكين
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©