الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

خليل عبدالواحد يعرض مسارات تجربته التشكيلية

خليل عبدالواحد يعرض مسارات تجربته التشكيلية
10 سبتمبر 2009 01:27
في إطار مهرجان الفنون الإسلامية «فلك الفسيفساء» أقام رواق الشارقة للفنون بمقره مساء أمس الأول عرضا عبر تقنية البروجكتور لأعمال الفنان خليل عبد الواحد رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفنون التشكيلية بحضور فنانين تشكيليين من أعضاء الجمعية ومهتمين وإعلاميين. والأعمال التي جرى اختيارها للعرض ربما لا تكشف تماما عن مراحل متتالية زمنيا لتجربة خليل عبد الواحد التشكيلية وسياقاتها المتعددة لكنها تبرز المراحل التي يمرّ بها العمل التشكيلي الذي يصنعه الفنان بوصف هذا العمل بنية بالدرجة الأولى. أحد أبرز هذه الأعمال، الذي يعود إلى أوائل التسعينات من القرن الماضي، عبارة عن بورتريه لوجه أكثر شبها بوجه الفنان ذاته بحيث يمكن القول أنه «بورتريه ذاتي» متعدد الحالات جرى بناء اللوحة خلاله على نحو واقعي تماما إنما وفقا لبناء مدروس على ما تفضي المقارنة بين بدايات الاشتغال على اللوحة والنتيجة النهائية التي ظهرت بها معلقة على جدار في إحدى صالات دور العرض بين أعمال أخرى للفنان خليل عبد الواحد، حيث يمكن للمتفرج، بناء على ما قدمه البروجكتور، أن يتلمس بحاسة البصر الملمس الخشن والضربات القوية للفرشاة على السطح التصويري وكذلك الإحساس بعزلة الفرد الذي يتأكد في لوحة أخرى عن الرسام في عزلته في مرسمه بين الألوان وأعماله التي تنتظر الاستكمال وكأنه يرسم ذاته. تضمن العرض أيضا عددا آخر من الأعمال التي أنجزها الفنان ربما في مرحلة مبكرة من تجربته بالحبر الصيني، والتي جاءت أشبه بتمارين خالصة على الأوضاع التي يمكن أن يكون عبرها الجسد البشري ناطقا بأوضاع وحالات نفسية تشير إلى ألم فردي ما تشعر به شخوص هذه الأعمال لتقترب بذلك من تعبيرية تذكر بالتعبيرية الألمانية التي تعود إلى عشرينيات القرن الماضي وثلاثينياته. أبرز العرض أيضا عددا من الأعمال التي تنتمي إلى أعمال الطبيعة الصامتة والتي اختار لها الفنان تسميات بعينها كي تمنح الناظر إليها تأويلا ما، لكنها بمجملها تشير إلى أن هذه الطبيعة الصامتة هي أقرب ما تكون إلى «الذريعة» لا كي يرسمها الفنان بل ليكون بواسطتها ملوِّنا بالدرجة الأولى.
المصدر: الشارقة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©