الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مردوخ يستبعد صفقة بين نيوز كورب و ياهو

مردوخ يستبعد صفقة بين نيوز كورب و ياهو
12 يوليو 2008 00:38
قال روبرت مردوخ إنه ''من المستبعد جداً'' أن تدخل شركته ''نيوز كورب'' في أي صفقة مع ياهو، وتوقع ألا تبرم الأخيرة أي صفقة مع مايكروسوفت، وسئل إن كان يعتقد أن الأمر سينتهي بياهو بين يدي مايكروسوفت، فأجاب قائلاً: ''لن تكون هناك صفقة؛ ثمة مشاعر شخصية سيئة''· وكانت مايكروسوفت عرضت شراء ياهو في وقت سابق هذا العام مقابل 47,5 مليار دولار لكنها سحبت العرض في مايو الماضي بعدما شعرت بالاحباط إزاء المباحثات، وقال مردوخ في مؤتمر آلين اند كو السنوي لأقطاب الاعلام والتكنولوجيا: ''في غضون ستة أشهر (مايكروسوفت) ستتخلى عن الأمر''· وبعد فترة وجيزة من عرض مايكروسوفت للاستحواذ على ياهو أجرت نيوز كورب محادثات مع ياهو لدمج موقعها الرائج للشبكات الاجتماعية على الانترنت ماي سبيس مع ياهو وناقشت بشكل منفصل صفقة محتملة مع مايكروسوفت للاستحواذ على شركة الانترنت· وقال مردوخ إن كابيتال ريسرش أحد أكبر مستثمري ياهو والتي انتقد مدير محفظتها وقطب الاعلام جوردون كروفورد علنا الشركة لعدم ابرامها اتفاقا مع مايكروسوفت كانت لتقبل راضية بعرض شراء مقابل 33 دولارا للسهم· وقال مردوك عن كروفورد: ''إنه مستاء لعدم حصوله على 33 دولاراً، وأضاف: ''كان سيوافق عليه في طرفة عين'' متحدثاً عن آخر سعر عرضته مايكروسوفت قبل أن تنسحب من المحادثات مع ياهو· إلى ذلك، أعلنت شركة ياهو أمس الأول اعتزامها دخول سوق ألعاب الكمبيوتر المجانية التي تعتمد على إيرادات الإعلانات، إلى جانب إتاحة تكنولوجيا محرك البحث الخاص بها أمام الشركات الأخرى لاستخدامها في تطوير محركات بحث خاصة بها· وتأتي هذه الخطوات في إطار سعي إدارة ياهو إلى تأكيد قدرتها على النمو والاستمرار ككيان مستقل في الوقت الذي تسعى فيه شركة مايكروسوفت الأميركية إلى شرائها بدعم من بعض مساهمي ياهو الذين يحاولون الإطاحة بمجلس إدارتها الحالي· وتتضمن استراتيجية ياهو الجديد بشأن إتاحة تكنولوجيا محرك البحث الخاص بها أمام الشركات الأخرى منح هذه الشركات الكود الرئيسي لمحرك البحث، بحيث تستطيع هذه الشركات استخدامه لتطوير محركات بحث متخصصة تستهدف قطاعات أو أسواق محددة مع حق ياهو في الحصول على حصة من عائدات الإعلانات التي تحققها محركات البحث الجديدة· وتأمل الشركة أن تؤدي هذه الخطوة إلى زيادة حصة محرك بحث ياهو والمحركات التابعة من السوق، وبالتالي من إيرادات الإعلانات؛ يذكر أن الشركات المنافسة مثل جوجل ومايكروسوفت تتيح لمستخدمي محركات بحثها إمكانية تطوير محرك بحث متخصص خاص لكل مستخدم، ولكن أيا من الشركتين لم تصل إلى المدى الذي قررت ياهو الوصول إليه، وهو فتح الكود الرئيسي لمحرك بحثها أمام الشركات الأخرى لتطوير محركات بحث خاصة بها· في الوقت نفسه، قررت ياهو توفير ألعاب كمبيوتر مجانية على الإنترنت، بحيث تعتمد إيرادات هذه الخدمة على الإعلانات التي سيتم بثها على صفحات هذه الألعاب
المصدر: سان فرانسيسكو
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©