الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

محطات مترو دبي تكتظ بآلاف الركاب قبل موعد تشغيله في يومه الثاني

محطات مترو دبي تكتظ بآلاف الركاب قبل موعد تشغيله في يومه الثاني
12 سبتمبر 2009 01:43
اكتظت محطات مترو دبي في اليوم الثاني لتشغيله بالاف من المواطنين والمقيمين باختلاف جنسياتهم، وبدا أن الكثيرين منهم انتهز عطلة يوم الجمعة للقيام بهذه الرحلة بمعية عوائلهم للاستمتاع بخوض تجربة ركوب المترو. وعلى الرغم من ان اوقات تشغيل المترو خلال ايام العطل الرسمية التي حددت هيئة الطرق بدأها في الساعة 12 ظهرا إلا ان يوم امس شهد اقبالا كثيفا على محطات المترو بعد الانتهاء من صلاة الجمعة. كما شوهدت مجموعات كبيرة من المقيمين الاجانب والسياح يصلون الى المحطات قبل الموعد المحدد للتشغيل بساعة وغالبيتهم كانوا يصلون بمعية اطفالهم بواسطة سياراتهم الخاصة التي كانوا يضعونها في المواقف المخصصة لها. وعبر العديد من السياح الاجانب لـ»الاتحاد» عن سعادتهم الغامرة لخوض تجربة ركوب المترو في بلد خليجي اعتادوا زيارته للاستمتاع بهدوء الصحراء، وقالوا ان تجربتهم هذه ستكون مثيرة ومادة شهية للتحدث بها مع معارفهم عند عودتهم الى بلدانهم. وجاء الركاب وهم متسلحون بكاميرات فوتوغرافية وفيديو لتسجيل اللحظات التي قالوا انها ستعد تاريخية بالنسبة لهم. وسجلت جولة «الاتحاد» في اليوم الثاني لتشغيل مترو دبي اكتظاظ اعداد كبيرة من الناس على نوافذ بيع البطاقات، وعبر البعض منهم عن امتعاضه للوقت الذي يحتاجه قبل الحصول على البطاقة التي تؤهله للصعود الى عربات المترو. يذكر ان اليوم الاول لتشغيل المترو شهد تعطل احدى مكائن اصدار بطاقات المترو في «محطة مول الامارات» مما سبب ازعاجا للعديد من الذين كانوا حضروا في الخامسة فجرا رغبة منهم بركوب المترو في يومه الاول وقالوا ان الخلل الذي اصاب الماكينة بدد آمالهم بأن يكونوا أول الراكبين. وفي حين لم يتسن الحصول على أي تعقيب من ادارة مؤسسة القطارات في هيئة الطرق، اعتبر موظفون في محطة المركز التجاري ان تأخير اصدار البطاقات امر طبيعي نظرا للاعداد الكبيرة التي اقبلت دفعة واحدة على شراء البطاقات. وسارعت ادارة المحطة الى زيادة عدد موظفي بيع التذاكر لتوفير الراحة للمسافرين، وقال موظف صيانة مكائن اصدار البطاقات الآلية ان فريقا من المختصين يجوبون محطات المترو العشر على مدار الساعة لاصلاح أي عطل طارئ قد يصيب أيا من مكائن اصدار البطاقات. وقال انه حضر على وجه السرعة فور تبلغه بوجود عطل في آلة اصدار البطاقات. يذكر ان شركة «سيركو» تتولى ادارة ضبط العمليات وتدريب المرافقين في القطارات وجميع كوادر المحطات فضلاً عن تشغيل وصيانة البنية التحتية للمترو وعربات القطارات. وكانت افادت في وقت سابق انها اخضعت كادرها لتدريب شاق على مدى عامين استعدادا لافتتاح المترو. وقالت «إنها عمدت خلال تلك الفترة الى وضع برنامج مكثف لفترة تزيد على 50 الف يوم تدريب لتزويد 3000 موظف بالمهارات والسلامة اللازمة لضمان ان يقدم المترو خدمة من الطراز الاول للزبائن». التجربة الأولى ولم يتردد الطفل محمد المزروعي لحظة انطلاق المترو في رحلته من محطة مول الامارات الى محطة الراشدية التي يتخللها توقف لبعض الوقت في المحطات التي يمر بها، من القفز فرحا وهو يردد بصوت عال : «انا سعيد لانني اركب المترو سأحدث زملائي حينما اعود الى المنزل». وشبهت نجية المرزوقي مترو دبي بالحصان الالكتروني، وقالت انه انطلاقة للامارات الحديثة وهو هدية لشعب الامارات وللمقيمين على أرض هذه الدولة الفتية. اما محمد المزروعي الموظف في وزارة الداخلية قال انه انتظر اليوم الجمعة بفارغ الصبر كونه يوم عطلة لكي يتاح له ركوب المترو، معبرا عن شكره وامتنانه لقيادة الدولة التي وفرت لشعب الامارات من كل ما هو حديث ومفيد لمواكبة العالم. وقال ان المترو سيحسن امورا كثيرة جدا من ناحية الازدحام المروري ويسهل الوصول الى المكان المطلوب معتبرا ان المترو هو علامة تقدم وتجربة جديدة ومثيرة لسكان دبي. والتقى احمد المعماري مع الكثيرين الذين يرون المترو بمثابة نافذة كبيرة وفرت لهم فرصة التمتع بمنظر دبي من مكان عال يجوب ارجاءها بين الابراج وفوق الشوارع والحدائق، وقال انها حقا مناظر خلابة. اما شقيقه يوسف فقال علاوة على ما قيل فأنا أرى ان المترو سيزيد من التقارب الاجتماعي معربا عن آماله بأن يأتي اليوم الذي يرى أعدادا كبيرة من سكان دبي يتجهون لاستخدام المترو في تنقلاتهم اليومية عوضا عن استخدام سياراتهم الخاصة باعتبار ان في هذا توفيرا للوقت وبمثابة مخلص لدبي من الاختناقات المرورية التي تشهدها عدا عن استخدام المترو لتوفير المال. وكان للجانب الاقتصادي ايضا نصيب في الآراء التي تحدث عنها من شملتهم الجولة فيرى السوري حسان الحلبي ان المترو سيسهم بشكل ملحوظ في زيادة الطلب على العقارات القريبة من المحطات لكنه في الوقت نفسه لا يعتقد ان المترو سيحد من الاختناقات المرورية. وقال «ان هذا يتطلب وقتا حتى نشعر بهذا الامر واستدرك وحتى ذلك الوقت فإن لا شيء يمنعنا من ركوب المترو والتمتع بتجربة مختلفة في دبي». وعبر الكثيرون ممن تحدثوا مع الاتحاد عن أملهم بأن يتم ربط مترو دبي بالامارات المجاورة كامارتي أبوظبي والشارقة. وقال آخرون انهم يأملون ان يروا اليوم الذي تكون كافة امارات الدولة مرتبطة بشبكة للمترو وقالوا ان تحقيق هذا الامر من شأنه ان يربط كافة مدن الدولة ويسهل من عملية الانتقال بعيدا عن الازدحامات المرورية بما من شأنه ان ينعكس بالايجاب على العلاقات الاجتماعية والاوضاع الاقتصادية. وعبر المهندس محمد النابلسي عن أمله بأن يرى غالبية مستقلي المترو في دبي يستثمرون وقتهم في القراءة، داعيا الى تعميم ثقافة كتاب المترو اسوة بالدول المتحضرة. وقال ان هذا ليس بمستحيل على بلد حقق المستحيلات. وأضاف انه على يقين انه سيطالع في القريب العاجل «صحيفة المترو» في دبي، مبينا ان مترو عاصمة الضباب التي درس فيها يحتوي على ست صحف خاصة بالمترو توزع كلها مجانا في محطات المترو لانها تعتمد على الاعلانات كعائد رئيسي لها. وقال انها تنافس الصحف اليومية كونها خفيفة الظلال في موضوعاتها وتغطياتها لدرجة تكاد ترى ان جميع ركاب المترو يقرؤونها. إطلاق جرس الطوارئ عن طريق الخطأ قال بيمان يونس برهام مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي في هيئة الطرق والمواصلات أن سوء استخدام الجمهور لآلات قطع التذاكر أمس أدى إلى ضغط أحد الركاب من الجنسية الآسيوية على زر للطوارئ في احد القطارات مما احدث بعض الارباك. وأوضح أن الضغط على هذا الزر يعني أنه يجب تخفيض سرعة القطارات، لكنه أشار إلى أن القطارات خرجت من هذه الوضعية وتمت السيطرة على الوضع خلال 30 دقيقة. وقال إن سوء الاستخدام هذا الذي اقدم عليه احد الركاب يترتب عليه غرامة بقيمة الفي درهم، إلا ان الهيئة تغاضت عن الامر. وأشار برهام إلى أن الاقبال الشديد وسوء فهم كيفية استخدام آلة قطع التذاكر أفضى إلى ازدحام كبير في بعض المحطات، لافتاً إلى أن الهيئة بصدد اطلاق حملة تثقيف بمختلف اللغات حول كيفية استخدام المترو وآلات قطع التذاكر لتفادي الازدحامات المستقبلية. ولفت إلى ان الهيئة ستزيد من عدد موظفي خدمة العملاء خلال ايام عيد الفطر السعيد. 67 ألفا استقلوا المترو في يومه الأول قال بيمان يونس برهام مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي في هيئة الطرق والمواصلات إن أكثر من 67 ألف راكب استقلوا المترو في يومه الاول امس الاول، بينما بلغ عدد زوار المحطات بين الساعة الثانية عشرة والرابعة عصرا يوم امس الجمعة أكثر من 30 الف زائر. وكان موظفون في محطة مول الإمارات ارجعوا الازدحامات على شباك قطع التذاكر الى الاعداد الكبيرة التي زارت المحطة دفعة واحدة، معتبرين أن هذا»أمر طبيعي». وسارعت ادارة المحطة الى زيادة عدد موظفي بيع التذاكر لتوفير الراحة للمسافرين. وقال موظف صيانة مكائن اصدار البطاقات الالية إن فريقاً من المختصين يجوبون محطات المترو العشرة على مدار الساعة لاصلاح اي عطل طارئ قد يصيب اي من مكائن اصدار البطاقات. تحدي تغيير العادات اعتبرت هيئة الطرق والمواصلات في دبي ان التحدي الأساسي الذي سيواجهها هو محاولة تغيير عادات الناس، وقالت ان الدراسة التي قامت بها العام الماضي كشفت لها عن العديد من المفاهيم، والحواجز النفسية والتوقعات لدى الناس حيال المواصلات العامة في دبي. كما استخدمت المعلومات المأخوذة مباشرة من الزبائن المحتملين في تطوير الحملة التسويقية من أجل ضمان فعاليتها القصوى. وبينت أن تأثير مترو دبي الجديد في سكان المدينة وزوارها، فيما يتعلق بعادات التنقل عموما، سيتخذ أشكالا ومظاهر متعددة، وسيغير في المحصلة النهائية من نمط الحياة اليومية للناس. وقالت «مع تنامي ثقة الناس في مقدرات نظام النقل العام المتكامل في دبي، سوف نشهد نموذجا متطورا لعادات التنقل أقرب إلى النموذج الأوروبي»، لافتة الى ان تغير ثقافات وعادات الناس لا يتم في ليلة وضحاها بل ان الامر يتطلب جهدا وحملات اعلانية وتوعوية، إضافة لمحفزات أخرى، كي تحل عادة محل أخرى. واشارت الى ان حملتها التسويقية الاستراتيجية للمترو التي كانت أطلقتها تحت عنوان «المترو اختياري» تستهدف التأثير في سكان دبي إلى أقصى حد ممكن، وهي موزعة على 4 مستويات
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©