الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«مايكروسوفت» تراهن على «أوفيس 2010» لإنعاش مبيعاتها وتعزيز تنافسيتها

«مايكروسوفت» تراهن على «أوفيس 2010» لإنعاش مبيعاتها وتعزيز تنافسيتها
21 مايو 2010 22:13
تتوقع شركة مايكروسوفت أن يتزايد عدد العملاء الذين يستخدمون نسختها الجديدة من برنامج أوفيس 2010 بوتيرة قد تكون الأسرع في تاريخ البرنامج الذي أطلق منذ عشرين عاماً، الأمر الذي سيساعد على إنعاش مبيعات الشركة ويعزز قدرتها على منافسة برامج جوجل المرتكزة على الشبكة. قام بتجربة برنامج أوفيس الجديد 7.5 مليون مستخدم وهو عدد يساوي ثلاثة أمثال عدد مستخدمي أي من النسخ السابقة الأمر الذي يشير إلى سرعة الإقبال عليه، بحسب كريس كابوسيلا نائب رئيس مجموعة أوفيس. ومن المرجح أن يقوم مستخدمون بالانتقال إلى البرنامج الجديد في نفس الوقت الذي يستخدمون فيه وينذوز (7) الذي اطلقته الشركة العام الماضي، بحسب كريس. ويقول كريس إن هذه النسخة ستكون الأفضل على الاطلاق من حيث سرعة الإقبال عليها، مرجعا ذلك إلى اهتمام المستخدمين وإلى منحنى استخدام ويندوز (7) المتنامي. يذكر أن مايكروسوفت (أكبر شركة لتصنيع البرمجيات في العالم) أطلقت برنامج أوفيس 2010 في نيويورك مؤخراً. ومن المرجح أن يستفيد من هذا البرنامج الجديد قسم الأعمال في مايكروسوفت البالغ حجمه 19 مليار دولار، والذي يحصل على معظم إيراداته من أوفيس الذي ينتظر أن تتراجع مبيعاته بنسبة 3 في المئة في السنة المالية التي تنتهي في شهر يونيو المقبل بحسب تقديرات برنت ثيل المحلل في يو بي إس. ورغم أن برنامج التطبيقات الجديد سيزيد من الطلبيات في العام المقبل فإن العائد سيتوقف على مدى عودة الشركات والمشروعات إلى الإنفاق على التكنولوجيا، حيث تباطأ هذا الإنفاق كثيراً جراء الأزمة العالمية. غير أن سارة فراير المحللة في جولدمان ساكس في سان فرانسيسكو تقول "إنه تعاف هش ومحفوف بالمخاطر وبالتالي لا ينتظر أن يسارع الجميع إلى تطوير برامجهم". وكانت مايكروسوفت قد قالت الشهر الماضي إن تعافي إنفاق الشركات على أجهزة الكمبيوتر الشخصية وبرامج الكمبيوتر لايزال في مرحلة البداية، وإن العقود متعددة السنوات التي تشكل 60 في المئة من مبيعات أوفيس تستغرق وقتاً طويلاً، حيث لاتزال الشركات متخوفة من الإنفاق. يذكر أن مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصي PC انتعشت مؤخراً وفاقت أجهزة الكمبيوتر المحمول "لاب توب ونتبوك". أكثر من نصف زبائن أوفيس يستخدمون نسخة من البرنامج مضى عليها أكثر من سبع سنوات، الأمر الذي يفتح المجال أمام مايكروسوفت لمزيد من المبيعات نظراً لرغبة أولئك الزبائن في التحول إلى نسخ أحدث بحسب ثيل، وفي السنة التي تبدأ في أول يوليو ينتظر أن يسجل برنامج أوفيس الجديد زيادة نسبتها 12 في المئة لقسم الشركات. وللمرة الأولى يضم برنامج أوفيس نسخاً مرتكزة على الشبكة من برامج رائجة مثل "وورد" و"أكسل"، وللشركة 40 مليون مستخدم لنسخ تقدم عبر الإنترنت لبرنامج خادم البريد الإلكتروني اكستشنج Exchange وبرنامج خادم شير بوينت Share Point اللذين يتيحان لموظفي العملاء إنشاء شبكات شركات داخلية والتعاون معاًً في المشاريع. كما أن أوفيس 2010 يتيح إمكانية تحرير الصور والفيديو في عروض باور بوينت، كذلك فإن مزايا الكتابة المشتركة تسمح لعدد من الأشخاص بالعمل في ملف واحد في نفس الوقت، وفي وسع المستخدمين اختيار حفظ مستندات شبكة الإنترنت بحيث يمكنهم استرجاعها عندما يكون الموظفون خارج مكاتبهم. كذلك في مقدور الزبائن أن يبثوا عرض شرائح باور بوينت على شبكة الإنترنت لأي مستخدم من خلال براوزر شبكة، وما يحدث هو أن الموصل الاجتماعي "أو تلوك" يوجه برنامج البريد الإلكتروني إلى مخزن بيانات مركزي من مواقع مثل فيسبوك وماي سبيس ولينكدين. إن إضافة خصائص إنترنت يعطي مايكروسوفت مزايا جديدة لتنافس جوجل التي استهدفت زبائن أوفيس بتطبيقات جوجل المرتكزة على الإنترنت. وما دفع مايكروسوفت إلى برامج مرتكزة على الشبكة هو طلب الزبائن أكثر منه منافسة جوجل بحسب فراير من جولدمان ساكس التي قالت إن نمو برامج الكمبيوتر التي تقدم كخدمة إنترنت ينتظر أن تتجاوز البرامج العادية بنسبة 5 إلى 1. عن «واشنطن بوست»
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©