الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«أراضي دبي» تطلق نظاماً متكاملاً للتسجيل العقاري

26 مارس 2012
دبي (الاتحاد) - أطلقت دائرة الأراضي والأملاك في دبي النسخة المطورة من نظام التسجيل العقاري (الطابو)، لتقديم عشرات الخدمات والإجراءات الإلكترونية للجمهور تحت مظلة واحدة تتميز بسهولة الاستخدام وسرعة الإنجاز لنحو 169 إجراء عقارياً تقدمها الدائرة ومؤسساتها عبر أنظمتها الفرعية. وتضم حزمة الخدمات التي يقدمها النظام المطور بأسلوب وتقنيات عالية الجودة وعالمية المستوى عشرات الخدمات التي يتفاعل معها العملاء مثل خدمات التسجيل والتسجيل المبدئي، وحساب ضمان وإثبات الحقوق الشخصية لملاك العقار، وكل الخدمات التي يتطلع العملاء للحصول عليها من برامج الدائرة كإيجاري وعقودي وملاك وفحص المشاريع والتعويضات. وعبر مدير عام دائرة أراضي وأملاك دبي سلطان بطي بن مجرن في بيان صحفي أمس عن فخره بإطلاق النسخة المطورة من نظام الطابو للتسجيل العقاري على أيدي كوادر وطنية ومحترفة ومخلصة من داخل الدائرة واظبت منذ عام 1997 على تأسيس النظام والارتقاء بأدائه ليواكب التطور الهائل والقفزات التي حققتها إمارة دبي على الأصعدة كافة. وأوضح أن النظام الجديد نجح في توحيد كافة الأنظمة الفرعية وتكاملها تحت مظلة نظام واحد يخدم عملاء الدائرة على صعيد إنجاز معاملاتهم بيسر وسرعة أكبر من النظام القديم بنحو 10 أضعاف مدعوماً بقاعدة بيانات شاملة ومحصنة في بيئة آمنة. واعتبر نظام التسجيل العقاري (الطابو) بمثابة البنية التحية الصلبة التي تشيد عليها الدائرة مزيد من الخدمات التقنية والتي تسهل في ذات الوقت الربط مع الدوائر والمؤسسات الحكومية الأخرى”.?وأكد أن التطور الذي تشهده أمارة دبي خاصة في المجال العقاري أوجد ضرورة ملحة لتوحيد كافة الأنظمة المختلفة التي تتعامل بها الدائرة في أطار خلق قاعدة موحدة للانطلاق إلى المستقبل. وقال: “إن حرص الدائرة ووعيها المستمر لتطبيق أحدث الأنظمة المتطورة ينعكس على مستوي الخدمة التي تقدمها إلى العملاء عبر تبني أفضل وأحدث تقنيات الجيل القادم لمواجهة المستقبل”. وأعتبر أن خطوة توحيد نظم الدائرة تحت نظام واحد يساعد بشكل كبير على إدارة النظام بمزيد من الكفاءة من الناحية التقنية وإمكانية تعديل النظام وفقا لما يستحدث من إجراءات إلى جانب سهولة ربط النظام بالأنظمة الأخرى للدوائر المختلفة بطريقة أمنه وسهلة وسريعة بالإضافة إلى قيام النظام بإصدار تقارير موحدة”. ومن جانبه، أكد أحمد علي الشحي مدير أول إدارة تقنية المعلومات أن نظام الطابو الجديد يوفر لأنظمة الدائرة تطبيقات أكثر أمناً تخدم في نهاية المطاف أهداف الدائرة في الحفاظ على الحقوق وقواعد البيانات العقارية إلى جانب إحكام الرقابة على الإجراءات المختلفة. وقال “إن نظام التسجيل العقاري (الطابو) عبارة عن قاعدة انطلاق لتقديم خدمات الكترونية جديدة للعملاء تساعد على سهولة وسرعة تنفيذ الإجراءات والأهم من ذلك تقليل الصعوبات التي يواجهها العميل لزيارة أكثر من موقع لمتابعة معاملاته. خاصة لو كانت مع أكثر من جهة حكومية، حيث يرتبط النظام الجديد الكترونيا مع الدوائر الحكومية الاخرى ذات الصلة بالدائرة من ناحية الإجراءات”. وأشار إلى أن الأراضي عملت منذ نشأتها على مواكبة آخر التطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات والتعرف على التطبيقات اللازمة فيما يتعلق بتحقيق هدف التيسير على العميل، إذ كان أول ما قدمته من تلك الخدمات قد جرى من خلال البوابة الإلكترونية. وأضاف أن الدائرة تدرك جيدا الدور الذي تلعبه المعلومات في أداء المؤسسات لذا فهي تعمل بشكل كبير على التعامل مع المعلومات الخاصة بملاك الأراضي والعملاء بأحدث الأنظمة التقنية لتوفير قاعدة بيانات تساعد في زيادة كفاءة التعاملات بما يشمل التغطية الشاملة لكافة العمليات المالية والمستندية للدائرة، وتبادل التقارير والمراسلات بسهولة وبسرعة. من جهته، قال خليفة السويدي المدير التنفيذي لشركة الإمارات للحلول العقارية “إن الطفرة العقارية التي شهدتها دبي خلال السنوات الأخيرة دفعت بالدائرة التي تدير قاعدة بيانات كبيرة خاصة بالعقار في الإمارة إلى بذل جهد أكبر لتوفير التقنية المعلوماتية المناسبة للتعامل مع قواعد البيانات العقارية بشكل أكثر تنظيما مما يحفظ الحقوق العقارية”.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©