السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

صبري همام:دوري أن أعظ الناس بعيداً عن لعبة السياسة

22 يناير 2009 23:42
مجرد أمنية كانت فى نفس الشيخ صبرى همام إمام مسجد عمرو بن العاص، عندما كان يقف فى صف المصلين منذ 12 عاماً خلف الشيخ محمد جبريل في ليلة 27 رمضان وهي الليلة التى يتوقع المسلمون فى العالم بأنها ليلة القدر، في هذه الليلة حلم وتمنى همام بأن يكون هو في مكانة محمد جبريل كإمام للمسجد· مرت الأيام وكان الخبر السار الذى لم يتوقعه همام، حيث تم اختياره كي يكون إماماً لمسجد عمرو بن العاص اقدم وأكبر مساجد مصر· وعندما تم إبلاغه تذكر دعاءه في ليلة القدر· في هذا اللقاء مع الشيخ صبرى همام إمام المسجد روى لنا حكاياته مع المسجد العتيق·· ؟ هل كان مسجد عمرو بن العاص أول مسجد تعمل به؟ لا·· من قبل عملت في عده مساجد ولكن لم تكن كبيرة مثل مسجد عمر، والذي يعد أقدم مسجد فى مصر المحروسة، فهي حسب روايات كتب التاريخ أن بناءه كان فور دخول الجيش الإسلامى لمصر على يد عمرو بن العاص، والذي حلم بفتح مصر والعيش بها· ولي 8 سنوات إماماً لمسجد عمرو بن العاص ؟ هل حلمت يوماً أن تكون إماماً لأكبر مسجد فى مصر؟ نعم كنت أصلي في المسجد خلف الشيخ محمد جبريل وكان بالمسجد أكثرمن ربع مليون شخص في ليلة 27 رمضان التى يأتي المسجد فيها أطفال ونساء من أجل الصلاة في المسجد، وأنا في الصلاة وُلدت داخلي أمنية أن أكون إماماً لهذا المسجد، والله سبحانه وتعالى استجاب لدعائي وتحققت الأمنية· ؟ ماهو شعورك عندما تم إبلاغك بأنك سوف تكون إمام مسجد عمرو بن العاص؟ تذكرت الليلة التي كنت مع الشيخ محمد جبريل وشعرت بثقل المسؤولية كإمام لأقدم وأكبر مسجد في مصر· ؟ هل تتذكر أول خطبة قمت بإلقائها في مسجد عمرو؟ نعم أتذكرها لأني فى تلك الليلة ظللت أطّلع على مراجع كثيرة وكانت في شهر رجب وكانت خطبتي عن الإسراء والمعراج· ؟ هل كانت هناك خطب سياسية ؟ أنا إمام ودورى وعظ الناس ولست خطيباً سياسياً، فالسياسة بها ألاعيب وعرة، ولكن أحاول تثقيف الناس دينياً، الذين يقصدون المسجد لأداء الصلاة والحصول على المعلومات الدينية· ؟ بمن تأثرت؟ في مصر أئمة كثيرون تأثرت بهم ·· ولازلت حتى اليوم أحفظ خُطبا كاملة للراحل الشيخ محمد الغزالي والشيخ محمد حسان الذي أرى أنه يقول الحق وأجره على الله· ؟ هل الفضائيات الاسلامية نجحت في رسالتها؟ قد يكون كلامي يغضب القائمين على هذه القنوات ·· ليست كل القنوات ناجحة في توصيل رسالتها الإعلامية، وهناك قنوات ناجحة لأنها تؤدى دورها الإعلامى بصورة جيدة· ؟ هل هناك فضائيات تعلم ما هو الدور المطلوب منها؟ أرى أن قناة الرحمة من أفضل الفضائيات الدينية التي يستفيد منها الناس· ؟ ماذا عن شهر رمضان في مسجد عمرو بن العاص في عدد المصلين؟ منذ سنوات طويلة مسجد عمرو في ليلة 27 رمضان، يأتي له رقم كبير يقترب من نصف مليون مصل، لأن في هذه الليلة يتم فيها ختم القرآن الكريم· ؟ إذا جاءتك فرصة للعمل فى دوله عربية أو إسلامية أى دولة تختار؟ دولة الإمارات، وأتمنى العمل بها لأنها محببة إلى قلبي منذ أيام حكم المغفور له الشيخ زايد ''رحمه الله'' الذي له مكانة كبيرة داخل قلوب المسلمين، وهو حاكم قدم للإسلام كثيراً من خلال رعاية الفقراء في العالم الاسلامي· حكاية مسجد عمرو مع الفتوحات الإسلامية كان عمر بن الخطاب الخليفة الثاني للدعوة الاسلامية بعد أبوبكر الصديق يأمل في فتح يربك حسابات الروم وكانت مصر هي درة الروم وأغلى الدول لديها، وكان عمرو بن العاص أعلم الناس بمصر فعهد إليه عمر بفتح مصر، والذي جاء عقب الاستيلاء على بيت المقدس بثلاثة أعوام· وحسب ما قالت كتب السيرة والتاريخ أن عمر بن الخطاب وافق على فتح مصر، ونحج عمرو بن العاص في فتح مصر وظل حاكماً عليها حتى عام 27 هجرية، وعُزل من حكمها ولكنه عاد إليها مرة أخرى حاكماً عام 41 هجرية، وظل بها حتى وفاته عام 43 هجرية ودفن بمصر بجوار جبل المقطم· شروط القراءة الصحيحة للقرآن أحمد شعبان القراءة المقبولة هي التي يصح أن يقرأ بها القرآن الكريم، وقد وضع العلماء شروطاً لها، ومن هذه الشروط أن يكون للقراءة وجه شائع في العربية، بمعنى أن توافق وجهاً مشهوراً، ومعتداً به مما قاله النحاة سواء أكان أفصح أم فصيحاً، مجمعاً عليه أم مختلفاً فيه اختلافاً لا يضر كأن تكون القراءة قد صح سندها، كما يقول ويقول الدكتور شعبان اسماعيل ـ أستاذ الفقه بجامعة أم القرى بمكة المكرمة - وتلقتها الأمة بالقبول، فإذا صحت القراءة كانت هي الحجة ولا عبرة بمخالفة بعض علماء النحو واللغة· ويقول الشيخ الزرقاني إن علماء النحو إنما استمدوا قواعده من كتاب الله تعالى، وكلام رسوله -صلى الله عليه وسلم- وكلام العرب، فإذا ثبتت قراءة القرآن بالرواية المقبولة، كان القرآن هو الحكم على علماء النحو وما قعدوا من قواعد، ووجب ان يرجعوا بقواعدهم إليه، لا أن نرجع نحن بالقرآن إلى قواعدهم المخالفة نحكمها فيه، والا كان ذلك عكسا للآية، وإهمالا للأصل· والشرط الاخير للقراءة المقبولة: أن توافق احد المصاحف العثمانية التي ارسلها عثمان بن عفان -رضي الله عنه- الى الامصار الاسلامية، وهناك خلاف بين العلماء في عدد هذه المصاحف، فقيل انها سبعة وقيل خمسة، وقيل غير ذلك· ويوضح الدكتور شعبان اسماعيل أنه شرط لا خلاف فيه بين العلماء لأن المصاحف التي نسخت وارسلت إلى الامصار المختلفة، تمت بإجماع الصحابة -رضي الله عنهم- وقد كانت مشتملة على القراءات الصحيحة، ولذلك أحرقت المصاحف المخالفة، والتي كان فيها الكثير من القراءات التي لم تصح، او كانت من قبيل التفسير من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أو نسخت تلاوتها· وقال الإمام ابن الجزري: ''ان الصحابة كتبوا في هذه المصاحف ما تحققوا انه قرآن، وما علموه استقر في العرضة الاخيرة، وما تحققوا صحته عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مما لم ينسخ''· يشير الى أن من امثلة توافق رسم احد المصاحف - ولو موافقة غير صحيحة· قوله تعالى: ''مالك يوم الدين'' في سورة الفاتحة رسمت في جميع المصاحف بغير ألف ''ملك''، فقراءة الحذف موافقة لرسم المصاحف تحقيقا وصراحة، مثلها في ذلك مثل قوله تعالى في سورة الناس ''ملك الناس''· اما الشرط الثالث للقراءة المقبولة فهو التواتر أو صحة السند، وهذا الشرط اختلف فيه العلماء فمنهم من يرى أن صحة السند كافية في قبول القراءة، بأن يروي القراءة عدل ضابط عن مثله وهكذا إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، من غير شذوذ ولا علة، وان تشتهر القراءة عند أئمة هذا الشأن ويتلقوها بالقبول· وهو رأي كثير من العلماء، وأيده الإمام ابن الجزري في كتابه ''النشر'' حيث قال فيه: ''كل قراءة وافقت العربية، ووافقت احد المصاحف العثمانية ولو احتمالا، وصح سندها، فهي القراءة الصحيحة التي لا يجوز ردها، بل هي من الاحرف السبعة التي نزل بها القرآن، ووجب على الناس قبولها، سواء كانت عن الائمة السبعة ام من العشرة، ام من غيرهم من الائمة المقبولين، ومتى اختل ركن من الاركان الثلاثة اطلق عليها ضعيفة او شاذة او باطلة''· والرأي الثاني في التواتر وصحة السند في القراءة المقبولة، ان التواتر شرط في قبول القراءة ولا يكفي صحة السند وهو رأي جمهور العلماء مثل ابن عطية، وابن عبد البر وابن الحاجب وغيرهم· وقد نقل ابن الجزري ما قاله تاج الدين عبدالوهاب السبكي جواباً عن سؤاله عن حكم قراءة الائمة العشرة فقال: ''الحمد لله، القراءات السبع التي اقتصر عليها الشاطبي، والثلاث التي هي قراءة ابي جعفر وقراءة يعقوب وقراءة خلف متواترة معلومة من الدين بالضرورة، وكل حرف قرأ به واحد من العشرة متواتر، معلوم من الدين بالضرورة انه منزل على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، لا يكابر في شيء من ذلك الا جاهل''· وليس التواتر في شيء منها مقصورا على من قرأ بالروايات، بل هي متواترة عن كل مسلم يقول: أشهد ان لا إله الا الله، وأشهد أن محمدا رسول الله· وان القراءات السبع والعشر متواترة لعدة اسباب· أولا ان هذه القراءات ابعاض القرآن واجزاؤه، وقد ثبت القرآن كله بجميع ابعاضه واجزائه بطريق التواتر، فيكون كل جزء منه ثابتا بطريق التواتر· وثانيا، ضرورة ثبوت الاجزاء بثبوت الكل· فقراءة لفظ ''الصراط'' بالصاد بعض من القرآن، وقراءة السين بعض اخر منه، فكلتا القراءتين متواترة· اذ الطريق الذي وصلت إلينا منه احدى القراءتين واحد، فيكون كل منهما قرآنا· وجمهور العلماء يعرفون القرآن بأنه ''كلام الله تعالى المنزل على محمد -صلى الله عليه وسلم- للإعجاز، المتعبد بتلاوته، المنقول الينا تواترا''· وان هذه القراءات اما ان تكون جميعها متواترة، او جميعها آحاد، او بعضها متواتر، وبعضها احاد· وتواتر عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نزول القرآن على سبعة أحرف، وهذا يفيد القطع واليقين بإنزال القرآن على الاحرف السبعة، وقد دل الدليل على نسخ ما عدا القراءات العشر، فبقيت هذه القراءات على القطع بقبولها، وهي التي اشتملت عليها المصاحف العثمانية التي وزعت على الأمصار المختلفة
المصدر: القاهرة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©