الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

قوات هادي تستعيد الحوطة والعند وتتصدى للحوثيين بعدن

26 مارس 2015 21:39

استعادت قوات عسكرية ولجان شعبية موالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، اليوم الخميس، السيطرة على مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج جنوبي البلاد، وعلى قاعدة العند العسكرية الواقعة على بعد ستين كيلومترا شمال مدينة عدن (جنوب). وشهدت عدن بدورها مقتل خمسة مدنيين في مواجهات بين مسلحين من جماعة الحوثي وآخرين موالين للرئيس هادي.

وقالت مصادر عسكرية يمنية إن القوات الموالية للرئيس هادي مسنودة بمسلحي اللجان الشعبية، تمكنت ظهر اليوم من استعادة سيطرتها على الحوطة بعد مواجهات عنيفة اندلعت مع مسلحين حوثيين منذ ساعات الصباح.

وأشارت المصادر التي فضلت عدم ذكر هويتها إلى أن المواجهات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى لدى الطرفين، دون أن تتضح على الفور خسائر كل طرف على حدة. وبحسب المصادر العسكرية انسحب مسلحو جماعة الحوثي من المدينة بشكل نهائي.

ولم تعلق جماعة الحوثي على خسارتها الحوطة التي كانت قد سيطرت عليها أمس الأربعاء، بعد ساعات من سيطرتها على قاعدة "العند" العسكرية في المحافظة نفسها.

في غضون ذلك قتل خمسة مدنيين وأصيب عشرون في مواجهات اندلعت اليوم بين مسلحين حوثيين وآخرين موالين للرئيس هادي في عدن.

وأوضحت مصادر مختلفة أن تلك المواجهات دارت في منطقة خورمكسر وسط عدن  وأسفرت عن مقتل وإصابة مدنيين تصادف وجودهم في المكان، حيث تم نقلهم إلى مستشفيات قريبة، لتلقي العلاج.

وقد حاول الحوثيون اليوم مجددا اقتحام عدن لكنهم فشلوا، وهو ما أدى لانسحابهم إلى جانب قوات موالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من المقرات العسكرية بعدن. وجاء ذلك بعد ساعات من تمكن قوات موالية لهادي لإعادة السيطرة على مطار عدن.

كما شهدت مناطق يمنية أخرى أبرزها الضالع وصعدة اشتباكات بين الحوثيين ومؤيدي الرئيس صالح من جهة، والقوات الموالية للرئيس هادي من جهة أخرى.

كما ذكر شهود عيان أن طائرات حلقت فوق محافظة صعدة (شمالي اليمن) قرب الحدود السعودية، وقامت بتوجيه ضربات لمخازن أسلحة للحوثيين بمناطق مران وآل سالم.

وكانت طائرات تحالف من عشر دول تقودها السعودية قد وجهت ضربات إلى مواقع عسكرية للحوثيين باليمن ضمن عملية "عاصفة الحزم" التي تأتي استجابة لدعوة الرئيس هادي بالتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©