الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«بوينج» تطلق رحلة تجريبية لطائرة «دريملاينر»

«بوينج» تطلق رحلة تجريبية لطائرة «دريملاينر»
26 مارس 2013 23:20
نيويورك (رويترز) - حلقت الطائرة بوينج 787 دريملاينر في رحلة تجريبية تهدف لإثبات أن نظام البطارية ليثيوم ايون الجديد يفي بمعايير السلامة، وذلك في خطوة مهمة لاستئناف الطائرة رحلاتها المتوقفة منذ شهرين. واستغرقت الرحلة ساعتين. وقالت بوينج، إنها “جرت وفق الخطة الموضوعة”، لكن في غياب الحشود التي هللت حيت انطلقت الطائرة في أولى رحلاتها عام 2009. وقال مارك بيرتل المتحدث باسم بوينح، إن نجاح الرحلة يتيح القيام برحلة تجريبية ثانية “خلال الأيام المقبلة” بهدف جمع معلومات ستقدم لإدارة الطيران الاتحادية لتقر النظام الجديد للبطارية. وقررت إدارة الطيران الاتحادية وجهات تنظيمية أخرى منع رحلات جميع الطائرات دريملاينر التي في الخدمة، وعددها 50، في منتصف يناير، بسبب سخونة البطارية على متن طائرتين. وكانت الطائرة الأولى تقف في مطار بوسطن، في حين هبطت الثانية اضطراريا في اليابان. ووافقت الإدارة على قيام بوينج بالرحلات التجريبية في وقت سابق من الشهر الحالي تمهيدا لعودة الطائرة للخدمة. وينقذ استئناف الرحلات بوينج التي تخسر نحو 50 مليون دولار أسبوعياً بسبب وقف رحلات الطائرة في حين تتضرر شركات طيران في اليابان والولايات المتحدة والشرق الأوسط وأوروبا وإفريقيا اشترت الطائرة الموفرة للوقود لكن يحظر عليها استخدامها. ومازالت بوينج تصنع الطائرة 787، لكنها لا تقوم بتسليمها خلال فترة وقف الرحلات. وتوقع بعض مسؤولي بوينج أن تعود الطائرة إلى الخدمة في الأول من مايو أو قبل ذلك. وكان مصدر مطلع قد قال الأسبوع الماضي، إن شركة الطيران أول نيبون ايروايز أكبر مشتر للطائرة 787 دريملاينر التي تنتجها بوينج تريد تعويضاً نقدياً من الشركة المصنعة عن الخسائر التي تحملتها بسبب منع الطائرة من التحليق في أنحاء العالم في منتصف يناير، وليس خصومات في مشترياتها المستقبلية. وتقوم أول نيبون ايروايز بتسيير 17 طائرة دريملاينر ومن المرجح أن تكون هي الأكثر تضرراً جراء إيقاف الطائرة. وألغت الشركة أكثر من 3600 رحلة حتى نهاية مايو. وقال المصدر الذي طلب عدم كشف هويته “الشركة تفضل التعويض النقدي”، مضيفاً أن المحادثات مع بوينج بشأن التعويض لم تبدأ بعد. وكانت شركة بوينج قالت منتصف الشهر الحالي، إن طائرات بوينج 787 دريملاينر يمكن أن تستأنف رحلاتها التجارية في غضون أسابيع، وذلك عقب موافقة إدارة الطيران المدني الاتحادية الأميركية يوم الثلاثاء الماضي على خطة بوينج بإعادة تصميم بطاريات الليثيوم الأيونية للطائرات. وقال راي كونر رئيس الشركة ومديرها التنفيذي للصحفيين في طوكيو، إن فترة التأجيل قبل استئناف الرحلات التجارية من المتوقع أن “تكون على مدى أسابيع”، رافضاً الحديث بأنها قد تستغرق أشهراً عدة. كانت إحدى طائرات شركة جابان أيرلاينز اليابانية للطيران وهي من طراز دريملاينر - وكانت دون ركاب - قد تعرضت في السابع من يناير لحريق كهربائي في مطار لوجان إنترناشيونال في بوسطن، وبعد ذلك الحادث بتسعة أيام، هبطت طائرة من الطراز نفسه تابعة لشركة أول نيبون أيروايز اليابانية اضطرارياً في غرب اليابان بسبب مشاكل في البطارية. ومنذ ذلك الحين، تم تعليق العمل بتلك الطائرات على مستوى العالم. وقال مايك سينيت كبير مهندسي المشروعات للطائرة، إن المهندسين قضوا أكثر من 200 ألف ساعة في معرفة مشاكل البطارية ووجدوا 80 سبباً محتملاً لذلك، مضيفاً أنهم قد لا يصلون أبداً إلى السبب الجذري الوحيد. يذكر أن شركة بوينج متعاقدة على تسليم مئات الطائرات من هذا الطراز الجديد خلال السنوات المقبلة، وهو ما يجعل وقف تشغيلها الحالي مكلفاً للغاية بالنسبة للشركة. وأدخلت بوينج العديد من التعديلات على نظام البطاريات لمنع المشكلات في المستقبل، وتجري الآن سلسلة اختبارات شاملة «لمعرفة ما إذا كانت التحسينات المقترحة ستعمل وفقاً لما هو مخطط له».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©