• الأحد 04 رمضان 1439هـ - 20 مايو 2018م

طفرة تكنولوجية حققت انتشاراً واسعاً بين المستخدمين

«Face ID».. ميزة تشكل مستقبل الأجهزة الذكية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 أبريل 2018

يحيى أبو سالم (دبي)

مازال الكثير من مستخدمي الهواتف والأجهزة الإلكترونية الذكية، لا يعلم أن هذه الأجهزة التي بين أيديهم، باهظة الثمن والتي تمتلك أقصى الميزات والإمكانيات والتكنولوجيا المتاحة، والتي باتت اليوم جزءا لا يتجزأ من حياتهم اليومية، لا تعتمد على كم التقنيات المستخدمة والمزودة بها، ولا على شاشاتها الجذابة أو معالجاتها المركزية الخارقة، ولا حتى على حجم الذاكرة الخارجة أو الداخلية... ولا على أي من هذه الأمور. إنما تعتمد هذه الأجهزة لتعمل بالصورة المطلوبة ولتلقى رضى المستخدمين حول العالم، على نظام التشغيل ومدى كفاءته وسلاسته وتجاوبه مع الجهاز الذكي الذي يتم استخدامه على هذا النظام. وخصوصاً عندما يتعلق الأمر بسرية وخصوصية وحماية المستخدم وملفاته ومواده الشخصية على هذا الجهاز الذكي.

طفرة جديدة

عندما أعلنت الشركة الأميركية آبل خلال العام الماضي، عن طرحها لتقنية جديدة من نوعها في عالم الأجهزة الذكية، والتي تمكن المستخدمين لهواتفها من فتح هذه الأخيرة من خلال بصمة الوجه «Face ID»، انتفض العالم بين مؤيد ورافض لهذا الميزة الجديدة، فالنسبة الغالبة من الخبراء أكدت أن هذه الميزة هي المستقبل القادم في عالم الهواتف الذكية، والتي تركز على أمان المستخدم وتحفظ خصوصيته لأقصى درجة ممكنة. ورغم أن هنالك بعض المختصين أكدوا بعدم فاعلية هذه الميزة، وسهولة اختراقها، إلا أن ما قامت به بعض الشركات بعض الشركات المنافسة لشركة آبل مثل شركة سامسونج، من خلال آخر وأحدث هواتفها الذكية، وذلك بتقليد ميزة بصمة الوجه من آبل، في هاتفي جالاكسي إس 9 وإس 9 بلس، يؤكد أن كبرى الشركات المصنعة للأجهزة الذكية ستنتهج نفس هذا النهج في المستقبل القريب، وستعتمده في خطوط إنتاجها.

ميزة Face ID

جاءت ميزة Face ID لتكون بمثابة كاشف للهوية، بمعنى آخر، هي عبارة عن إحدى الوسائل لفتح «قفل الهاتف»، وهي الطريقة التي من دون شك ستعتمدها الشركة الأميركية في كافة هواتفها المستقبلة لتصل حتى لأجهزتها اللوحية وربما كمبيوتراتها الشخصية، خصوصاً الكمبيوترات المحمولة. والأمر الذي قد لا يعلمه بعض المستخدمين، أن هذه الميزة لا تفتح قفل الهاتف فحسب، بل يمكن للمستخدم من خلالها، دفع مشترياته من عبر ApplePay، وحتى يعتمدها في كل الاستخدامات التي تتطلب كلمة سر، مثل تحميل التطبيقات أو تغير بعض الميزات في الهاتف، وغير ذلك. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا