الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تطوير منظومة الإسكان الطارئ بالشارقة لتسهيل إنجاز الحالات المستعجلة

9 يوليو 2016 19:26
أكد سالم مخلوف النقبي مدير إدارة الإسكان الطارئ بدائرة الإسكان بالشارقة، أن الإدارة تسعى إلى تقديم كل الخدمات الإسكانية بما فيها الإسكان الطارئ، لكي يصل المواطنون في إمارة الشارقة إلى الاستقرار الهانئ والمرضي، مشيراً إلى أن الإدارة تعمل جاهدة على تقديم كل ما يصب في الصالح العام وإيجاد الحلول السريعة مع الحالات المتضررة من خلال الإسكان الطارئ، مؤكداً أن الدائرة تولي اهتماماً شديداً للأوضاع الإنسانية الصعبة التي تعيشها بعض الأسر، حيث تعمل على تقديم المساعدات الضرورية بالسرعة الممكنة ضمن الاشتراطات العامة، سعياً لتوفير الحياة الكريمة لهم. وذكر النقبي لـ«الاتحاد»، أن إدارة الإسكان الطارئ، مستمرة في تلقي الطلبات ذات الصلة بالبيوت المتهالكة وإيجاد الحلول السريعة لقاطنيها من خلال الاتصال بهم ومتابعة متطلباتهم وعمل اللازم حيال منازلهم، مشيراً إلى أن الدائرة وفّرت مجموعة من المساعدات الإيجارية للأسر التي كانت مساكنها آيلة للسقوط ولأصحاب المنازل المتهالكة من خلال الميزانية المتجددة للإسكان الطارئ بشكل عام وفي جميع مدن إمارة الشارقة، وذلك بهدف التخفيف عن كاهل الأسر المواطنة. وأوضح أن إدارة الإسكان الطارئ تدرس حالياً تطوير منظومة الإسكان الطارئ، ليتم من خلالها وضع مزيد من الحلول والإجراءات التي تضمن تسهيل وسرعة إنجاز الحالات الطارئة والمستعجلة، مراعين بذلك النواحي الاجتماعية والأسرية في إمارة الشارقة. دراسة اجتماعية وعن آلية تقديم الطلبات اليومية المعتاد استقبالها لدى دائرة الإسكان وفي جميع الأفرع، قال النقبي: بالنسبة إلى الحالات اليومية التي تتعلق بطلب المساعدات الإيجارية، يتقدم المراجع بفتح ملف مع توفير كل المستندات المطلوبة، حيث يتم بعدها عمل دراسة اجتماعية للأسرة بشكل يومي لجميع الحالات ومن ثم تُحوّل إلى فريق اعتماد المساعدات الإيجارية للبت فيها، أما الطلبات العاجلة والمتضررة نتيجة الكوارث الطبيعية ففي هذه الحالات يتم تسكينها في شقق فندقية مباشرة كإجراء سريع وفي اليوم الثاني يتم إخطار المتضررين بضرورة مراجعة الدائرة لاستكمال الإجراءات والنظر في طلبه ورفعها للإدارة المختصة إن استدعت ذلك، أو يتم تقديم مساعدة إيجارية لها إلى حين استقرار حالة الأسرة المتضررة. وأفاد أنه في ما يختص بالمسكن الآيل للسقوط، بعد تقديم المراجع طلباً في الإسكان الطارئ، تتم دراسة الطلب من عدة نواحٍ، وبعد توفير جميع المستندات اللازمة يتم تحويل الطلب إلى القسم الاجتماعي وعمل دراسة اجتماعية عاجلة، ومن ثم تحويل الطلب إلى الإدارة المعنية بالفحص الفني بالدائرة والتي تقوم بدورها في التنسيق مع مقدم الطلب لعمل زيارة للمسكن للفحص الفني من قبلهم، ويتم تلقائياً رفع جميع الحالات مستوفاة لجميع الدراسات الاجتماعية والتقارير الفنية والشروط والإفادات التي قامت بها جميع الأقسام المختصة، ومن ثم الاعتماد بالإدارة أو وضع حلول أخرى. الأوراق الثبوتية وأضاف النقبي: «رغم التواصل المستمر بين الإدارة والمراجعين فإننا نواجه عدداً من الصعوبات من طرف المتقدمين للطلب، منها البطء في تسليم المستندات والأوراق الثبوتية اللازمة من قبلهم، الأمر الذي يؤدي إلى التأخر في دراسة بعض الحالات»، لافتاً إلى أن الطلبات المكتملة تعرض على الإدارة المختصة مباشرة ويتم إنجاز المعاملة خلال 5 أيام عمل، إلا إذا احتاجت إلى دراسة ميدانية فإن المعاملة تأخذ 5 أيام عمل إضافية لزيارة المسكن ومعاينته، ومن ثم يتم رفع تقرير فني من قبل إدارة المشاريع لاتخاذ اللازم. وأشار إلى أنه يتم إقرار المساعدة الإيجارية بعد الأخذ في الاعتبار الحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة للمستفيد، ومصدر دخل معيل الأسرة، أو مجموع مصادر دخل القاطنين في المسكن، منوهاً إلى أنه يمكن للمستفيد أن يقوم بدفع فرق الإيجار في حال رغبته في سكن معين يفوق قيمة المساعدة، وبإمكان المستفيد اختيار الوحدة السكنية الإيجارية التي تناسبه فور علمه بالموافقة، في أي مكان من مدن إمارة الشارقة. طلب تجديد وبخصوص التجديد للحصول على المساعدة الإيجارية أفاد مدير إدارة الإسكان الطارئ بالشارقة، بأنه وبعد مرور سنة من المساعدة الإيجارية، يقوم المستفيد بطلب تجديد للمساعدة الإيجارية ويرفق بها ما يثبت أن الأسباب التي بموجبها تم منحه المساعدة في المرة الأولى، لا تزال قائمة بناءً على إثباتات ومستندات حديثة. وأضاف: قامت دائرة الإسكان باستئجار عدة أبنية في إمارة الشارقة للتعامل مع حالات الإسكان الطارئ بشكل سريع وفي جميع الظروف.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©