الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«العمل» تتلقى 1069 شكوى من خلال «راتبي»

«العمل» تتلقى 1069 شكوى من خلال «راتبي»
26 سبتمبر 2009 02:41
تلقت وزارة العمل 1069 شكوى من عمال على مستوى الدولة من خلال خدمة «راتبي» منذ إطلاقها أول مايو من العام الجاري، بحسب محسن علي النسي مدير إدارة التفتيش بمقر الوزارة في أبوظبي. وقال النسي في تصريح لـ»الاتحاد» إن الوزارة تلقت شكاوى العمال وجرى بحثها والعمل على حلها في إطار من السرية للحفاظ على حقوقهم وعدم الإضرار بها. وأضاف أن المنشآت التي تخالف قانون العمل بعدم سدادها لأجور العاملين لديها في الوقت المحدد يتم وقف المنشأة ووقف منشآت الكفيل بشرط وحدة الشركاء واتخاذ الإجراءات الإدارية الأخرى واتخاذ الإجراءات الجزائية إحالة للجهات القضائية. وأشار إلى أن خدمة «راتبي» لن يتم وقفها بعد إطلاق نظام حماية الأجور، بل إنها ستكون عاملا مساعدا للحفاظ على حقوق العمال المالية وفقاً لقانون العمل. ويمكن للعامل تقديم شكوى «راتبي» بالاتصال بالوزارة من السبت إلى الخميس من السابعة صباحاً وحتى الحادية عشرة مساء، من خلال مركز الاتصال الهاتفي باستخدام الرقم المجاني 800665 بما يزيد على عشر لغات منها العربية والهندية والأوردو والانجليزية. وتعلقت شكاوى العمال بتأخر أجورهم وتابعت الوزارة جميعها وألزمت عشرات الشركات بدفع المستحقات العمالية المتأخرة، بينما أحالت الوزارة 6 منشآت في يونيو الماضي إلى النيابة العامة بسبب عدم التزامها بدفع رواتب الموظفين وذلك ضمن الشكاوى الواردة إلى خدمة «راتبي» التي أطلقتها الوزارة. وتلقت الوزارة عبر خدمة «راتبي» شكاوى على ما يزيد على 300 منشأة منذ بداية شهر مايو الماضي منها 66 منشأة لا تعد من اختصاص مكتب حماية الأجور ضمن خدمة «راتبي» وتمت إحالتها إلى الدوائر المعنية داخل الوزارة، فيما تعلقت باقي الشكاوى ضد 265 منشأة بخصوص تأخر الرواتب، تم التوصل إلى حلول بشأن 38 منها. وقام اصحاب الشركات بدفع رواتب للموظفين، فيما أوقفت 26 منشأة لعدم التوصل للحلول فيما أحالت الوزارة 6 منشآت إلى النيابة العامة بسبب مرور ثلاثة شهور على تأخر أصحاب الشركات بتسديد الرواتب للموظفين. وتتيح خدمة «راتبي» لعمال القطاع الخاص في الدولة الإبلاغ عن تأخر المنشآت التي يعملون لديها في تسديد رواتبهم في مواعيدها المحددة، في إطار من السرية التامة التي تقي العمال من ردة فعل صاحب العمل المشتكى عليه، حيث يستطيع العمال الذين لا يتقاضون رواتبهم، إبلاغ مكتب حماية الأجور عن طريق الخدمة «راتبي» من دون الكشف عن هوية المشتكي. يذكر أن الوزارة أطقت العديد من الخدمات الالكترونية للعمال وأصحاب العمل التي تتيح لهم الاستفادة ومنها خدمة «إي نتواصل» التي تسمح للعمال الاطلاع على نسخ عقود عملهم الرسمية وطبع بطاقات العمل. وبحسب إحصاءات الوزارة، بلغ عدد العمال المستفيدين من خدمة «إي نتواصل» 82 ألفا و772 عاملاً، بينما استخدم الخدمة 3225 من أصحاب المنشآت. وتوفر الخدمة الالكترونية إمكانية الحصول على معلومات عن بيانات صاحب الشركة وبيانات المنشأة وكشف العمال وحالة الرخصة وحالة بطاقة العمل وشهادات الراوتب.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©