الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الشؤون الاجتماعية : إطلاق مبادرة شيء في خاطرك لقياس الرضا عن الوزارة

24 يوليو 2008 01:19
أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية أمس عن عزمها إطلاق مبادرة جديدة لقياس رضا المتعاملين مع الوزارة تحمل عنوان: ''شيء في خاطرك''، وذلك اعتباراً من أكتوبر المقبل· وتسعى المبادرة إلى الوصول بمعدلات رضا المتعاملين إلى ما يزيد على نسبة 70%، من خلال طرح أربعة برامج تستهدف المستفيدين من خدمات الوزارة وخاصة فئات الضمان الاجتماعي· كما تستهدف المبادرة قياس رضا العاملين والمتعاملين بشكل مستمر، والاستفادة من هذه القياسات في تطوير الخدمات والاهتمام بتقديم الخدمة في كل موقع من مواقع تقديم الخدمة من حيث تبسيط وتحسين إجراءات تقديمها ووضع سياسات واضحة ومتميزة لتقديم الخدمة· وتسعى إلى إيجاد الموارد الكافية للبدء السريع في خدمة المتعاملين مثل الربط الشبكي لكل مراكز تقديم الخدمات، وبرنامج خاص لتلقي المكالمات، وموظفين مؤهلين، وتجهيزات مكانية وتدريب الكوادر البشرية في مجال خدمة المتعاملين، ونشر ثقافة التميز وأهمية خدمة المتعاملين· وقال عبدالله راشد السويدي، المدير العام للوزارة في مؤتمر صحفي أمس، إن توجيهات صدرت عن معالي مريم الرومي وزيرة الشؤون الاجتماعية بالبدء في إطلاق الحملات التعريفية لمبادرات الوزارة خلال فترة الصيف، مشيراً ألى أن مبادرة ''شيء في خاطرك'' يديرها عارف فضل السويدي مدير إدارة التميز والجودة بالإنابة، وفريق عمله المكون من: عائشة الشامسي نائبة مدير إدارة الاتصال الحكومي، ومنى الغاوي مديرة إدارة الدراسات والبحوث، وفاطمة سالم منسقة إدارة الموارد البشرية، وآمنة الجسمي مبرمجة في إدارة الحاسب الآلى· وسيتم توجيه المبادرة للعاملين والمتعاملين مع الوزارة سواء في الداخل أو الخارج، من خلال إطلاق برنامج يستمع لآرائهم ومقترحاتهم وشكاواهم، يقيس رضاهم، ويرفع توقعاتهم ويبقيهم على اطلاع بكل ما يهمهم، ورفع مستوى توقعاتهم تجاه الخدمات المقدمة لهم مع القيام بقياس رضاهم بشكل مستمر· وتهدف المبادرة إلى إيجاد آلية معتمدة للاقتراح أو الشكوى، حتى يتمكن متلقي الخدمة من الدفاع عن مصلحته والتعبير عن شكواه ومقترحاته ودراسة وتحسين العلاقة بين مستحقي الخدمة والقائمين على أدائها باستمرار، والتأكد من أن الخدمة المقدمة بمستوى التوقعات، والعمل على أن تفوق في تقديمها التوقعات، والتأكد من أن الخدمة تلبي كافة الاحتياجات الفعلية لمستحقيها· وكشف السويدي خلال المؤتمر الصحفي أن تسمية المبادرة جاءت من منطلق أن هذا البرنامج هو رؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ''حفظه الله'' بتوفير حياة كريمة للمواطنين من خلال التنمية المستدامة والمتوازنة وضمان جودة حياة عالية للمواطنين، وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ووضعه معيار رضا المتعاملين أداة للتميز· وتستمد المبادرة اسمها ''شيء في خاطرك'' من مقولة قالها صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في زيارة له لأحد المواطنين في منزله حين قال له: ''شيء في خاطرك'' في إشارة واضحة لهذا المواطن أن يقول ما يجول في خاطره، وأن يقدم طلباته، وأنه سيجد أذناً صاغية لكل ذلك، بحسب السويدي· من جانبه، قال عارف فضل مدير المبادرة: إنه سيتم رصد السلبيات ونقاط الضعف التي قد تطرأ على تقديم خدماتنا الاجتماعية، وإيجاد آليات عمل منهجية في التعامل مع كل ما من شأنه تطوير الخدمات الاجتماعية، والذي قد يشتكي منه المتعاملون مع الوزارة ومتلقي خدماتها الاجتماعية، أو حتى العاملون في الوزارة ووحداتها التنظيمية المتوفرة في كل إمارات الدولة· وحول آلية تنفيذ المبادرة، أشار عارف فضل إلى برامج المبادرة الأربعة: فالأول بعنوان: (نحن نستمع اليك) وموجه إلى المتعاملين من حيث نظام الشكاوى والمقترحات بآلية سريعة ومنهجية، وذلك من خلال وسائل التواصل المتعددة كالرسائل المطبوعة والخط الثابت والموقع الإلكتروني· أما البرنامج الثاني فهو (نقيس رضاك) من خلال الاتفاق مع إحدى الشركات المحايدة لتأدية دراسة حول رضا العاملين والمتعاملين بطريقة محايدة، وبالتالي قياس رضاهم· والبرنامج الثالث هو رفع توقعات المستفيدين من خدمات وزارة الشؤون الاجتماعية، سواء في خدمات الضمان الاجتماعي، أو المراكز الخارجية من تأهيل المعاقين، أو مراكز التنمية الاجتماعية· فيما يهدف البرنامج الرابع: ''نبقيك على اطلاع'' إلى التواصل مع المستفيدين عبر نظام الرسائل النصية القصيرة· وسوف تتضمن المبادرة إطلاق برنامج توعوي للعاملين في الوزارة كخدمة تثقيفية في الجودة والتميز في الأداء الوظيفي بالوزارة·
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©