الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«جمارك دبي» تطلق «ميثاق المسافرين»

«جمارك دبي» تطلق «ميثاق المسافرين»
2 ابريل 2011 20:59
دبي (الاتحاد) - أطلقت دائرة جمارك دبي “ميثاق جمارك دبي للمسافرين”، وهو عبارة عن حزمة التزامات بخدمات جمركية عالية الجودة مع مراعاة التعامل الحضاري الذي يستحقه القادمون إلى دولة الإمارات عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية في دبي. وقالت الدائرة في بيان صحفي أمس إن الميثاق يحدد حقوق المسافر على الجمارك وواجباته تجاهها لدى وصوله، وكيفية تقديم الاقتراحات والاستفسارات والشكاوى. واضافت ان الميثاق يعتبر الأول من نوعه على مستوى المنطقة، وهو مبني على معايير مواصفات الآيزو العالمية ومنها آيزو 10001:2007 التي تتعلق بإدارة الجودة، ورضا العملاء، وإرشادات قواعد السلوك للمنظمات، كما يستند إلى نتائج استبيان وزعته جمارك دبي على شريحة عريضة من المسافرين ينتمون لجنسيات عربية وآسيوية وأوروبية وأميركية واسترالية منذ فترة طويلة، حيث تم أخذ آرائهم واقتراحاتهم بعين الاعتبار ليضمن الميثاق تلبية احتياجاتهم وتوقعاتهم، وبالتالي تطوير الخدمات المقدمة لهم بشكل مستمر. ويأتي إصدار الميثاق استمراراً لنهج جمارك دبي في التطوير المستمر والسعي للحفاظ على جودة الخدمات والارتقاء بها من خلال التواصل مع المسافرين، وضمان معاملتهم تعاملا يتسق ورؤية دبي الحضارية انطلاقاً من خطتها الاستراتيجية والمتمثل في اعتماد أفضل الممارسات فيما يتعلق بإجراءات ونظم العمل. وقال أحمد بطي أحمد الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة مدير عام جمارك دبي “نرى أن عملنا هو السعي المستمر الذي يتماشى مع التطور السريع الذي تشهده إمارة دبي في إطار رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي”. وأضاف “أن المساهمة في تحقيق تقدم وازدهار دبي هو تعهد نحمله جميعاً بكل فخر وحب، ونحن حريصون على تطوير الإجراءات بحيث تكون شفافة وخاضعة للمساءلة مع الارتقاء في أساليب التعامل مع المسافرين، وفي نفس الوقت فإن تحقيق التميز من خلال السعي الدؤوب نحو أفضل الممارسات الدولية بما يلبي متطلبات منظمة الجمارك العالمية ومعايير العديد من المنظمات الدولية الأخرى المعنية بالاشراف على قطاع السفر والطيران في العالم مثل المنظمة العالمية للطيران المدني «الإيكاو»، ومجلس المطارات العالمي، والاتحاد الدولي للنقل الجوي - الإياتا “ من الأهداف الرئيسة في المؤسسة”. واضاف أن ميثاق جمارك دبي للمسافرين، الذي صدر باللغتين العربية والانجليزية، هو أكثر من مجرد وثيقة، فهو يتضمن التسهيلات المقدمة لزوار دبي لمساعدتهم في استكمال معاملاتهم بأقصى قدر من الكفاءة في منافذ القدوم، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع قضاياهم إذا شعروا بأننا أخفقنا في تقديم خدمة مرضية، مشيرا إلى انه يتيح للمسافر تقديم الشكوى أو الاقتراح بأكثر من لغة كالفرنسية والصينية والاسبانية والفارسية والروسية والأوردية والهندية، إلى جانب العربية والإنجليزية. وفي الوقت نفسه، فإن الميثاق يحدد حقوق الجمارك على المسافر وتوقعاتها منه حين وصوله، ومنها الشفافية في الإدلاء بالمعلومات المتعلقة بما لديه من مواد والالتزام بالمسموح منها وفق دليل المسافرين، والتقيد بأي متطلبات قانونية نافذة وفق ما تنص عليه التشريعات المحلية والاتفاقيات والقوانين الإقليمية والدولية، ومنها قانون الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومتطلبات المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو) باعتبار أن الجمارك جهة منفذة لهذه التشريعات. وقال أحمد بطي أحمد دبي إن الناس يتوقعون الأفضل من دبي باعتبارها مدينة سياحية ومركزا عالميا للأعمال، ولهذا فنحن مستمرون على طريق تحسين الخدمات بلا توقف. وسوف يستفيد من هذا الميثاق أكثر من 15 مليون مسافر قادم إلى دبي، مشيرا إلى أن مطار دبي يتعامل مع ما يزيد عن 120 ألف مسافر يوميا ينتمون لثقافات عالمية متنوعة، وأن عدد من استخدموا المطار العام الماضي بلغ 47,2 مليون مسافر، يتوقع ارتفاعهم إلى 52 مليونا بنهاية عام 2011، مع توقعات بارتفاع العدد إلى 98 مليون مسافر عام 2020، كما يستفيد من الميثاق نحو 375 ألف سائح بحري متوقع وصلوهم دبي عام 2011.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©