السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تعاونيات وشركات تجزئة تباشر استيراد السلع الرمضانية

تعاونيات وشركات تجزئة تباشر استيراد السلع الرمضانية
28 مايو 2010 23:23
باشرت جمعيات تعاونية وشركات تجارة تجزئة بدبي استيراد السلع الأساسية، لتلبية الاحتياجات المتوقعة من المستهلكين خلال شهر رمضان وفترة العيد، وسط توقعات بارتفاع الطلب على هذه السلع بنسب تتراوح بين 10% إلى 15%، بحسب مسؤولين في قطاع تجارة التجزئة. وأفاد المسؤولون بأن تعاونيات وشركات تجارة التجزئة تعكف على الإعداد المبكر لعروض وحملات خاصة خلال شهر رمضان، لتوفير السلع بأسعار مناسبة، مع توفير “سلة السلع الرمضانية” السلع للاستخدام العائلي بسعر أقل من الأسعار المتداولة، بنسب تتراوح بين 20% و30%. وقال إبراهيم البحر نائب مدير عام جمعية الاتحاد التعاونية إن الجمعية بدأت الاستعدادات مبكراً لتوفير سلع رمضان، لافتاً إلى أن مدير عام الجمعية بدأ جولة مؤخراً في نيوزيلندا لتوقيع اتفاقيات على استيراد مباشر لبعض السلع الرمضانية الرئيسية، مثل حليب البودرة، في الوقت الذي تنفذ فيه الجمعية خطة لتوفير السلع بشكل مباشر، لمواجهة أي ارتفاع في الأسعار. وأوضح أن الجمعية تطرح خلال رمضان عروضاً خاصة، تركز على السلع الغذائية، التي تمثل عناصر الاستهلاك الرئيسية خلال الشهر الكريم، مضيفاً أن الجمعية تستهدف توفير أكثر من 20 سلعة رئيسية ضمن العرضِ، وسلة رمضان بتخفيضات تصل إلى 50%. وتوقع البحر أن ينمو الطلب خلال شهر رمضان بأكثر من 15%، في ضوء نمو المبيعات خلال الأشهر الماضية، والتي سجلت 19% زيادة خلال الشهور الماضية من العام، مبيناً أن بيانات الموردين الرئيسيين لجمعية الاتحاد تفيد بأن الجمعية حصدت أكبر نسبة مشتريات من السلع خلال الفترة من يناير حتى أبريل من العام الجاري، لتحتل المركز الأول في المشتروات وعمليات التوريد، وبالتالي في المبيعات. ويرى أن السبب الرئيسي في نمو المبيعات هو الأسعار التنافسية قياساً على المنافسين، علاوة على التنوع في خريطة السلع والمنتجات، منوهاً إلى أن مرجعية الأرقام في النمو أكبر عشرة موردين للسلع الغذائية والاستهلاكية، والذين يستحوذون على 70% من توريد السلع، وهو ما يؤكد حيادية الأرقام. وقال: إن عمليات التوريد للجمعية من إحدى الشركات سجلت نمواً بنحو 21% مرتفعة من 19 مليونا إلى 23 مليون درهم، بينما تراجعت التوريدات لإحدى شركات تجارة التجزئة أكثر من 15%. وبين البحر أن الجمعية نظمت خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري عشرة عروض ترويجية على متوسط 30 سلعة في كل عرض، بتخفيضات تراوحت بين 30% و50%، مع التركيز على السلع الأكثر رواجاً، والدقيق في اختيار السلع التي تمثل أعلى نسبة من الطلب، وحسب النوعية الأكثر قبولاً من المستهلكين، وإضافة سلع استهلاكية وإلكترونية بالتعاون مع فروع بيع الالكترونيات داخل الجمعيات. ومن جانبه، ذكر إشراق أديان مدير التسويق الرئيسي في سلسلة اللولو بدبي أن برنامج الاستيراد لشهر رمضان يبدأ قبل بداية الشهر الكريم بنحو ثلاثة إلى أربعة أشهر، لضمان الحصول على السلع بالكميات المناسبة التي تغطي السوق، مع التنوع في أسواق الاستيراد، لتلبي مختلف احتياجات المستهلكين. وأضاف أن خريطة استيراد السلع تشمل دولاً مثل باكستان والهند ومصر وسوريا والأردن، لتوفير السلع التي تلبي شرائح مختلفة من المواطنين والمقيمين، لافتاً إلى أن الشركة ستلتزم بتوجيهات وزارة الاقتصاد فيما يتعلق بطرح سلة رمضانية بسعر مناسب، ونستهدف تخفيضات على مكوناتها بما لا يقل عن 20% عن السعر العادي. وأشار فريد الشمندي مدير عام جمعية الإمارات التعاونية الى أن الجمعية تقوم حالياً بتنفيذ برنامج لتوفير السلع الخاصة بشهر رمضان، ضمن استراتيجية تستهدف تعزيز دور الجمعية الاجتماعي، والعمل على توفير السلع الأساسية وشبه الأساسية خلال المواسم، بما في ذلك شهر رمضان، والذي يمثل احد أهم مواسم السنة استهلاكاً من مختلف شرائح المستهلكين. وتوقع أن يتم طرح أكثر من 20 سلعة رمضانية، تمثل أكبر شريحة سلعية استهلاكاً في السوق، وبتخفيض لا يقل عن 25%، وبنفس الاستراتيجية التي تتبعها الجمعية في حملاتها الترويجية، لافتاً إلى أن نمو الطلب على المبيعات خلال شهر رمضان يتجاوز المعدل الحالي في النمو، والذي بلغ ما بين 8% إلى 10%. وبين الشمندي أن شهر رمضان من الفترات الرئيسية في نمو عائدات الجمعية، منوهاً إلى أن الأرباح الصافية للجمعية خلال الثلث الأول من العام الجاري سجلت نمواً وصل إلى 26%، بينما سجلت الجمعية نمواً في المبيعات 7.6% خلال الفترة من يناير حتى أبريل 2010، مقارنة بالأشهر المماثلة من عام 2009. وأوضح أن الحفاظ على مستوى المبيعات، مع تحقيق معدل نمو في الظروف الحالية يمثل إنجازاً كبيراً، مضيفاً “الاحتفاظ بالعملاء أمر مهم في هذه المرحلة”، منوهاً إلى أن سياسة الاستيراد المباشر، وتوفير سلع بأسعار أقل من السوق أحد أهم الأمور التي أدت إلى نمو المبيعات. ولفت الشمندي إلى أن الحملات الترويجية أسهمت في استقطاب عملاء، خاصة أنها وفرت سلعاً بمتوسط تخفيض 25%، مشيراً إلى أن الجمعية الوحيدة التي تنظم حملة أسبوعية أيام الخميس والجمعة والسبت، على السلع الطازجة، علاوة على تنظيم حملات بمتوسط 15 يوماً في الشهر، وبمعدل تخفيض لا يقل عن 25%، وشملت 12 سلعة.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©