الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

قراء المجلات الورقية يزدادون وقراء الصحف المطبوعة يتناقصون

قراء المجلات الورقية يزدادون وقراء الصحف المطبوعة يتناقصون
29 مايو 2010 21:29
أكد المسح البحثي الجديد الذي أجرته الشركة العالمية الشهيرة “ميديا مارك أند انتليجنس” “MRI” المتخصصة في دراسة جمهور وسائل الإعلام أن عدد القراء البالغين للصحف والمجلات الورقية في الولايات المتحدة قد ارتفع نحو 1% مقارنة بربيع العام 2009. وفي حين بينت النتائج التفصيلية للبحث ارتفاعاً عالياً في عدد قراء المجلات الورقية المعنية بالصحة والجمال والنساء، في حين بدت النتائج المتعلقة بالصحف اليومية الورقية مختلفة بعض الشيء إذ ارتفع عدد قراء بعضها وانخفض بعضها الآخر. إلا أن بحثاً من نوع آخر أجرته “كومسور ميديا متريكس” بيّن صعودا حادا في عدد الأشخاص الذين يزورون الإنترنت فقط لتصفح مواقع الصحف اليومية في الأشهر الأولى من هذه السنة. نمو مضطر في التفاصيل، أظهرت نتائج البحث الأول، حسب ما ذكره موقع “ميدياويك”، أن جمهور العديد من المجلات النسائية المختصة بالصحة والرشاقة ازداد إلى حد كبير وذلك في مرحلة يزداد فيها الاهتمام بالصحة. فقد ارتفع قراء مجلة “فيتنس” (الرشاقة) 31% ليصل إلى 7,3 مليون وازداد قراء “شيب” (الشكل) 26% ليصل إلى 6,8 مليون، وارتفع قراء مجلة “وومن هيلث” (صحة النساء) بنحو 21% ليصل إلى 10,9 مليون. كما شهدت عدة مجلات مختصة في الأزياء والجمال تحولا في عدد القراء. وظهرت مجلة “مور” (أكثر) كأكبر رابح ضمن هذه الفئة حيث نما قراؤها بنسبة 26,3% ليصل إلى 1,8 مليون، ومجلة “ألوّر” (الجاذبية) بنسبة 25,6% ليصل إلى 7,4 مليون قارئ و”آل” (هي) التي نما قراؤها بنسبة 18,4% ووصل عددهم إلى 6,1 مليون. ولم تتشارك جميع المجلات نسب النمو نفسها بالطبع، فمجلة “فوج” (رائج) التي حافظت على مكانتها في المرتبة الأولى ارتفع عدد قرائها بنسبة 8,4% لتسجل 11,6 مليون قارئ بينما انخفض قراء “دبليو” 9,3% مسجلا 1,4 مليون. وتهتم هذه البيانات والإحصاءات بعدد قراء النسخ المطبوعة ولا تشمل القراء على الإنترنت. الصحف اليومية في المقابل تعتبر نتائج الصحف اليومية ضعيفة في هذا المجال خاصة وأن القراء الذين يحصلون على أخبارهم من مواقع الإنترنت هم في ازدياد، ويظهر مسح “أم آر آي” لفصل الربيع أنه كلما كانت الصحيفة أكثر انتشاراً كلما كان انخفاض عدد قرائها أكبر. وبالنسبة لأول مائة صحيفة يومية استقر عدد قراء الصحف على ما كان عليه قبل عام مسجلا 73 مليون قارئ في حين أن عدد قراء أول عشر صحف انخفض 2,4% مسجلا 26,6 مليون. وفي جميع فئات الصحف انخفض عدد قراء الأحد (العطلة الأسبوعية) بنسبة أكبر من قراء باقي أيام الأسبوع غير أن عدد قراء الأحد بقوا متقدمين جدا على عدد قراء باقي الأيام. وبشأن الصحف القومية، على مستوى الولايات المتحدة الأميركية، فقد جاءت النتائج مختلطة ولكنها ليست جيدة بنفس درجة المجلات. فقد انخفض عدد قراء “نيويورك تايمز” بنسبة 7,1% ليصل إلى 2,4 مليون قارئ يوميا في حين أن قراء نسختها ليوم الأحد تراجع 2,8% ليصل إلى 3,9 مليون قارئ. إلا أن منافستها “وول ستريت جورنال” التي كثفت مؤخراً جهودها لمنافسة التايمز في منطقة نيويورك فقد ارتفع عدد قرائها 6,5% ليصل إلى 3,5 مليون قارئ. أما “يو أس توداي” (الولايات المتحدة اليوم) التي تراجع توزيعها في الفنادق فقد انخفض عدد قرائها 11,4% مسجلاً 3,3 مليون قارئ. زيارات الإنترنت تعمل “ميديامارك آند انتليجنس” (MRI) في مجال دراسات السوق الإعلامية منذ العام 1979، وكانت أعلنت عن تغيير علامتها التجارية بعد توثيق صلة نشاطها مع رابع شركة أبحاث سوق في العالم (GfK) في مجال جمهور قراء المجلات والمعلومات عن وسائل الإعلام المتعددة الوسائط واستشراف سلوك الجمهور ودوافعه، قد أعلنت عن تعديل تسميتها في 17 مايو الجاري إلى “GfK MRI”. أما بالنسبة للبحث المسحي الخاص بالصحف الرقمية الذي أجرته “كومسور ميديا متريكس” لحساب “الشبكة الوطنية للصحف” فقد أظهر أن عدد الذين يزورون الإنترنت خصيصاً لتصفح مواقع الصحف ارتفع بنسبة 10% بين مارس وأبريل الماضيين ليسجل 83,7 مليون زائر، كما كان الارتفاع أعلى من ذلك في عدد هؤلاء الزوار في الأسواق العشرة الرئيسية حيث نما في الفترة نفسها 13% مسجلاً 70,8 مليون زائر. كما بين البحث أيضاً أن عدد مشاهدات صفحات الصحف في الأسواق الـ25 الأولى ارتفع إلى بليوني مشاهدة في أبريل بزيادة 11% وارتفع في الأسواق العشر الأولى 11% مسجلاً مليار وأربعمائة مشاهدة.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©