الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«مرسيدس» تكثف إجراءات خفض الإنفاق

«مرسيدس» تكثف إجراءات خفض الإنفاق
10 ابريل 2014 22:33
أعلن الرئيس التنفيذي لشركة دايملر الألمانية، المصنعة لسيارات مرسيدس، أن المجموعة الألمانية تكثف جهود خفض الإنفاق، في الوقت الذي تعزز فيه جهودها في السوق الصينية بهدف التفوق على منافساتها من شركات صناعة السيارات الفارهة في ألمانيا. وقال ديتر تسيتشه، الرئيس التنفيذي، أمام الاجتماع السنوي للمساهمين في برلين أول من أمس: «إجراءات زيادة فاعليتنا أثرت على كل قطاعاتنا، وسنحمي ونوسع هذه الإجراءات بشكل هيكلي». كانت «دايملر» قد أعلنت بالفعل عن برنامج لخفض الإنفاق بقيمة 4 مليارات يورو (5,5 مليار دولار). وبنهاية العام الحالي تأمل «دايملر» في تحقيق ملياري يورو خفضا في النفقات في قطاع السيارات الفارهة و1,6 مليار يورو في نفقات قطاع الشاحنات. وعن التخفيضات المقررة للإنفاق قال تسيتشه: «وقت الحصاد بدأ للتو». وعلى الرغم من أنه لم يكشف عن تفاصيل خطة خفض الإنفاق الجديدة فقد شدد الرئيس التنفيذي على الصورة الإيجابية التي ترتسم للمجموعة التي تتخذ من مدينة شتوتجارت الألمانية مقرا لها. وقال تسيتشه أمام حوالي 5000 مساهم حضروا الجمعية العمومية في مركز المعارض بالعاصمة برلين: «إصرارنا يثمر الآن». وأضاف «موقف الشركة جيد ولكن المستقبل يبدو أفضل». يأتي ذلك فيما أطلقت «مرسيدس» بنز طرازا جديدا في إطار محاولاتها للتفوق على منافساتها مثل بي إم دبليو وأودي. وقد باعت «مرسيدس بنز» خلال مارس الماضي 158523 سيارة، في حين باعت «أودي» 170450 سيارة، وباعت «بي إم دبليو» 186126 سيارة. وقال تسيتشه: «نرغب أيضا في كسب زبائن جدد من خلال إدخال قطاعات جديدة لمرسيدس بينز». وعرض رئيس شركة دايملر أثناء الاجتماع أول صور فوتوغرافية للطرازات الجديدة، وهي تمثل مزيجا من سيارات الدفع الرباعي والكوبيه، ومن المقرر إطلاقها رسميا في معرض بكين للسيارات هذا الشهر. وأظهرت دراسة نشرت تفاصيلها الأسبوع الحالي أن الصين أصبحت سوقا رئيسة لشركات إنتاج السيارات الألمانية، حيث ارتفعت المبيعات لأقوى اقتصاد في آسيا بأكثر من الثلث خلال السنوات الخمس الماضية. وجاء في التقرير الذي أعدته مجموعة «إرنست آند يونج» للخدمات المتخصصة، ومقرها لندن، أن مبيعات السيارات الألمانية تضاعفت أكثر من ثلاث مرات لتصل إلى 3,7 مليون مركبة في الفترة بين 2008 و2013. فيما ارتفع نصيب الصين من إجمالي مبيعات السيارات الألمانية خلال الفترة نفسها إلى 28% بدلا من 12%. وتتوقع مؤسسة إرنست أند يونج أن تصبح الصين العام المقبل أكبر سوق للسيارات الألمانية، متفوقة على سوق أوروبا الغربية. كانت مبيعات شركة السيارات الألمانية الفارهة مرسيدس بنز زادت خلال الربع الأول من العام الحالي، بفضل زيادة الطلب على السيارات الفارهة في الصين. وزادت مبيعات «مرسيدس» بنسبة 15,2% إلى 374276 سيارة. من ناحية أخرى، قالت شركة دايملر الألمانية لصناعة السيارات: إن الأفكار الذكية التي طرحها الموظفون بشأن كيفية زيادة كفاءة العمل بالشركة وفرت قرابة 75 مليون يورو (حوالي 102 مليون دولار)، بما يمثل زيادة بنسبة 22? عن الوفورات التي سجلت جراء أفكار الموظفين في 2012. وقال ميكائيل بريخت، نائب مدير مجلس الأشغال بالمصنع الرئيس في شتوتجارت: «إن مجموعة الاقتراحات كانت جديرة بوضعها في الاعتبار». وأضاف «هي تتراوح من إجراءات سلامة العمل إلى أفكار تتعلق بخفض الهدر وتحسين إدارة عمليات الإنتاج». يذكر أن مجلس الأشغال في ألمانيا هو منظمة عمالية تختص بالتفاوض مع الإدارة حول ظروف العمل. وقالت الشركة المصنعة لسيارات مرسيدس بينز والشاحنات: إنها منحت مكافآت مالية للموظفين مقابل هذه الأفكار. وكانت هذه المكافآت ضمن الحوافز التي صرفت للعاملين في شركة دايملر العام الماضي، وبلغت قيمتها 20 مليون يورو. (برلين، شتوتجارت - د ب أ)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©