السبت 11 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«شرطة دبي» تبتكر طائرة لإبطال القنابل بالتحكم عن بعد

«شرطة دبي» تبتكر طائرة لإبطال القنابل بالتحكم عن بعد
30 مايو 2017 03:11
دبي (الاتحاد) كشف اللواء عبدالله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي، اعتزام إدارة أمن المتفجرات في الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ، على استخدام طائرة صغيرة لإبطال القنابل بالتحكم عن بعد، تم تصميمها وإنتاجها من قبل وكيل1 حمد راشد الدويج الفلاسي، والرقيب1 محمد سليمان البلوشي، من إدارة أمن المتفجرات. وتم تجريب الطائرة بحضور القائد العام لشرطة دبي، والعميد عبدالله علي الغيثي، مدير الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ، والعميد مهندس كامل بطي السويدي، مدير الإدارة العامة للعمليات، والعميد خليل عبيد البشري، نائب مدير الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ، والمقدم هشام السويدي مدير إدارة أمن المتفجرات بالوكالة، وعدد من ضباط الإدارة العامة. وأشاد اللواء المري بإدارة أمن المتفجرات التي تسعى دائماً لمواكبة كل ما هو جديد، وتبنيها الأساليب الحديثة والمتطورة في كل المجالات والمستجدات التقنية والعلمية وخاصة في مجال التفتيشات الأمنية والإبطال من خلال استخدام تقنيات حديثة ومتطورة. وأكد حرص القيادة العامة لشرطة دبي على دعم الابتكارات الهادفة التي تخدم وترسخ الأمن، مشيداً بنجاح تجربة إطلاق المدفع المائي الذي يبطل القنابل بالتحكم عن بعد، وأثنى على المبتكرين الوكيل أول حمد راشد الفلاسي، والرقيب أول محمد سليمان البلوشي. فيما قال الوكيل أول حمد راشد الدويج الفلاسي أحد مصممي ومبتكري الطائرة إن هذه الطائرة تعتبر الأولى من نوعها على مستوى العالم، حيث تقوم بالتحليق في الأجواء مدة عشر دقائق وهي كافية للقيام بالمهمة وتحمل مدفعاً مائياً يتم إطلاقه منها لإبطال القنابل بالتحكم عن بعد، لافتاً إلى أن فكرة ابتكار الطائرة جاءت من خلال البحث هو وزميله الرقيب أول محمد سليمان البلوشي عن وسيلة أسرع من استخدام عربة إبطال القنابل حتى توصلا إلى فكرة ابتكار طائرة تحمل مدفعاً مائياً يكون قادراً على إبطال القنابل، موضحاً أن عملية تصميم الطائرة استغرقت ثلاثة أشهر تقريباً مرت بالعديد من المحاولات والتجارب حتى نجحت. وأوضح الرقيب أول محمد سليمان البلوشي، أن عملية ابتكار الطائرة مرت بالعديد من التجارب والمحاولات ومنها تجارب ليلية باستخدام الليزر وكاميرا تصوير وشاشة، مضيفاً: أن الطائرة سقطت في أول تجربة وبعد البحث والتحري عن الأسباب اتضح أن ذلك يعود إلى ثقل الوزن حيث كان وزنها يقرب 6 كيلوغرامات، ثم جاءت فكرة تخفيف الوزن والبحث عن قطع تساعد على الطيران، فقاما بالبحث في الوسائل العلمية وتم إنقاصها حتى تمكنت من الطيران وقد تم تجربتها في 6 عمليات إطلاق وكانت جميعها ناجحة، وسيتم استخدامها كمستجيب أول في التعامل مع القنابل الموقوتة التي تتطلب السرعة في التعامل، كما يمكن استخدامها في عمليات كسر الزجاج والنوافذ في المركبات المفخخة والمباني، وأيضاً في عمليات التفتيش والكشف عن المتفجرات، ويمكن استخدام الكاميرا المزودة بها كعين لخبير المتفجرات عن بعد. وذكر البلوشي أنه حقق خلال عمله العديد من الإنجارات والمبادرات والابتكارات وقد سجل ( 5) براءات اختراع من وزارة الاقتصاد إلى جانب طائرة إبطال القنابل، ولديه العديد من الاقتراحات المطبقة، وحاز على العديد من شهادات التقدير والتميز.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©