الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إطلاق مسابقة «تخيلنا» لتطوير مهارات طلاب الثانوية

إطلاق مسابقة «تخيلنا» لتطوير مهارات طلاب الثانوية
4 ابريل 2011 00:30
أطلقت في أبوظبي أمس مسابقة “تخيلنا”، التي تهدف إلى تطوير المهارات والخيال والإبداع لدى طلاب المدارس الثانوية، من خلال استخدام تطبيقات خاصة عبر الكمبيوتر في التصميم والرسومات والانترنت والفيديو الرقمي، وتشجيعهم على استخدام خيالهم، وشغفهم، وإبداعهم لإنجاز ابتكارات تقنية تسهم في إحداث تغيير في العالم، وتتضمن تدريب 70 مدرسا تقنيا في مدارس الإمارة، لمتابعة الطلاب في المدارس الثانوية من المرحلة 9 إلى 12. وتشمل “تخيلنا” جميع طلاب المدارس الثانوية في أبوظبي ممن تتراوح أعمارهم بين 16 إلى 18، ويستطيع الطالب الاشتراك في المسابقة ضمن واحدة من ثلاث فئات على شكل فرق تتألف من 3 إلى 4 أعضاء لكل فريق، حيث يتوجب على الفرق المتنافسة ضمن فئة “تصميم مواقع الانترنت” تصميم وتطوير موقع انترنت (HTML) باستخدام “مايكروسوفت إكسبريشن ويب”، في حين يتوجب على الفرق المتنافسة ضمن فئة “الفيديو الرقمي” تطبيق وتحرير فيلم قصير من 5 إلى 10 دقائق بالاعتماد على “مايكروسوفت ويندوز موفي ميكر”، وتتمثل مهمة المتنافسين ضمن فئة “التصميم الرسومي” في تصميم ملصق إعلاني أصلي باستخدام “مايكروسوفت إكسبريشن ديزاين”. وتنفذ المسابقة بالشراكة بين “مايكروسوفت الخليج”، ومجلس أبوظبي للتعليم و”فوجيتسو” و”إيه إم دي”، ضمن جهود المجلس و”مايكروسوفت” لنشر المعرفة وتثقيف طلاب المدارس الثانويــة حول أهميـة تقنيــة المعلومات والاتصالات. وقال معالي الدكتور مغير الخيلي، مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، إن التعليم يشكل عاملاً أساسياً لحفز جهود أبوظبي لتتحول إلى مجتمع قائم على المعرفة، منوها إلى أن رؤية أبوظبي 2030، تتضمن الارتقاء بمعايير التعليم في الدولة لدعم المواطنين والمقيمين. وأضاف أن مجلس أبوظبي للتعليم يولي أهمية قصوى لأربع جوانب في مجال التعليم الأساسي هي، تخريج طلاب بمعايير عالمية، وتوفير فرصة التعلم لكل طالب يعيش في أبوظبي، وتأسيس قطاع تعليم خاص يلتزم بتلبية المعايير التي أقرها المجلس مقابل رسوم معقولة، وتعزيز الهوية الوطنية في البيئة التعليمية. وأوضح أن مسابقة “تخيلنا” لطلاب المدارس الثانوية تقدم مجموعة متنوعة من الفرص لتطوير مهاراتهم وإمكاناتهم في تصميم مواقع الإنترنت والأفلام الرقمية والرسوميات، مضيفا: “نتطلع إلى مشاهدة أطفالنا وهم يبدعون لإيجاد حلول تخاطب التحديات المحيطة بنا في العالم اليوم”. من جانبه قال سامر أبو لطيف، المدير العام الإقليمي لشركة “مايكروسوفت الخليج”، إن مسابقة “تخيلنا” تشكل حافزاً لإطلاق العنان لمخيلة قادة المستقبل في العالم التقني، وتفجير إمكانات الشباب وتطوير أفكارهم لابتكار حلول تسهم في تحسين حياة ملايين الناس في العالم. وأضاف أن إطلاق هذه المسابقة يؤكد التزام “مايكروسوفت” بالتعاون مع المؤسسات الأكاديمية للمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، مثنيا على رؤية حكومة أبوظبي المتمثلة في استخدام التقنية لحفز قضية التعليم وتعزيز المهارات التقنية التي من شأنها تمكين المواطنين من التنافس ضمن الاقتصاد العالمي. بدوره أكد فريد الصباغ، المدير التنفيذي لـ “فوجيتسو تكنولوجي سوليوشنز” في الشرق الأوسط أن الشراكة مع مايكروسوفت في مسابقة “تخيلنا” للطلاب تمثل فرصة لممارسة شغفهم بالتقنية، كما تعد خطوة هامة في رؤية “فوجيتسو” لتحقيق مجتمع يركز على تطوير الإنسان. وقال برنارد بيولتشيني، نائب الرئيس والمدير العام لشركة “إيه إم دي” في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا إن الشركة تدعم المسابقة من خلال تشجيع الطلاب الشباب في المدارس الثانوية على استخدام خيالهم وشغفهم وإبداعاتهم لإنجاز ابتكارات تقنية يمكنها إحداث تغيير في العالم. يشار إلى أنه تم تدريب المدرسين عبر ثلاث جلسات في أبوظبي، والعين، والغربية، في حين سيحدد في وقت لاحق الموعد النهائي لطلاب المدارس في الدولة لتطبيق مدخلاتهم التي ستتأهل منها الفرق الأفضل إلى الجولة النهائية. وسيقدم الطلاب في حفل الختام أعمالهم أمام الحضور، وسيحصل الفائزون في نهاية مايو المقبل على جوائز قيمة مقدمة من “فوجيتسو”، و”إيه إم دي”.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©