الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الفوعة تحدد 7 مراكز لتسلم إنتاج مزارعي التمور للعام الحالي

الفوعة تحدد 7 مراكز لتسلم إنتاج مزارعي التمور للعام الحالي
28 يوليو 2008 01:24
أعلن المسؤولون في شركة الفوعة عن بداية موسم تسويق التمور لعام 2008 ابتداء من يوم أمس وحتى السادس من نوفمـبر المقبل، حيث قامت الشركة بتنفيذ المشاريع التطويرية لمراكز الاستلام استعدادا لموسم العام الحالي· وأكد المهندس سعيد سالم مسري الهاملي مدير عام الشركة المتخصصة بإنتاج وشراء وبيع وتوزيع التمور، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الأول انه تم التجهيز والاستعداد لهذا الموسم بكل ما يلزم من معدات حديثة وخدمات متكاملة تعمل على تيسير عملية تسلم التمور من المزارعين· وتضمن هذه الاستعدادات، وفق الهاملي، راحة أكبر لهم مع تبسيط اكبر لإجراءات التسلم وتحقيق الاستغلال الأمثل للتمور المتسلمة من مزارعي مختلف مناطق الدولة والعمل بكافة الوسائل على تقليل الفاقد منها لكيلا تؤول في نهاية المطاف كعلف حيواني من خلال التجهيز الكامل لكل من عمليتي الاستلام والتخزين· وقام 16 ألف مزارع بتسويق تمورهم خلال موسم 2007 ويسمح لكل مزارع بأن يسوق كمية إضافية بنسبة 15 في المئة لكل سنة تلي سنة الأساس لكل صنف، بحسب كريم محيي الدين· وأضاف المهندس سعيد أنه سيتم تسلم تمور المزارعين هذا العام في سبعة مراكز هي مركز الفوعة والساد وسيح الخير والمرفأ وأبوكرية وغياثي بالإضافة إلى غمض علما ان افتتاح مركز غمض جاء بهدف تسهيل عملية تسليم التمور للمزاعين وخدمة شريحة كبيرة منهم من خلال هذا المركز الذي يكون قريبا لهم بالإضافة الى الرغبة في تخفيف الازدحام في المراكز الاخرى· وقال المهندس سعيد الهاملي ان الشركة قامت بتعيين نخبة من معرفي التمور المواطنين من ذوي الخبرة والكفاءة العالية في مجال تصنيف التمور للتعرف على الجيد منها من خلال التأكد من خلوها من العيوب المظهرية بالاضافة الى توفير العدد العدد الكافي من الأيدي العاملة لتغطية تنفيذ كافة المهام المطلوبة في إجراءات التسلم دون تأخير· وأكد مدير عام شركة الفوعة انه تم الانتهاء من مشروع تطوير أرصفة الاستلام في كل من الساد وسيح الخير بعد انتهاء مراحل المشروع وإنجاز زيادة عدد الارصفة في الساد لتصبح 14 رصيفا و10 أرصفة في السيح الخير مع النظر الى المراكز الاخرى حيث يضم مركز استلام الفوعة 10 أرصفة استلام و6 أرصفة في مركز أبو كرية و4 أرصفة في مركز غمض ورصيف في مركز المرفأ ورصيفين في مركز غياثي· وأضاف ان شركة الفوعة قامت بإنشاء خدمة الهاتف المجاني للمزارعين ليس فقط لحجز المواعيد لتسويق التمور خلال الموسم أو حجز مواعيد استلام الصناديق البلاستيكية وانما سيتيح المركز فرص التواصل المستمر مع المزارعين والرد على استفساراتهم بشأن الإرشادات الزراعية لخدمة النخلة ويمكن للمزارعين من خلال هذه الخدمة تحديث بياناتهم ومتابعة صرف مستحقات تسويق تمورهم· من جانبه صرح الدكتور المهندس كريم محيي الدين سعيد الرئيس التنفيذي لشركة الفوعة بانه تم استحداث نظام جديد للفواتير يوضح كافة المعلومات التي قد يحتاجها المزارع عن تسويق تموره من حيث قيمتها وكميتها والكميات الأخرى التي تجاوزت سقف الإنتاج وشرح كيفية احتسابها حسب فئة المزرعة· وأضاف ان أهم إجراء سيتم اتخاذه هذا العام هو صرف مستحقات المزارعين أثناء الموسم بتحويلها في حساباتهم البنكية مباشرة كل أسبوعين وذلك تسهيلا عليهم وضمان راحتهم ابتداء من 21 أغسطس وحتى نهاية موسم التسويق مما سيوفر على المزارعين عناء انتظار تحويل مستحقاتهم لحين انتهاء موسم التسويق· وفيما يتعلق بالصناديق البلاستيكية، قال الدكتور المهندس كريم محيي الدين سعيد ان شركة الفوعة حرصت على شراء حوالي نصف مليون صندوق بلاستيكي لتوزيعها على المزارعين خلال الموسم بشكل جزئي بما يعادل نصف كمية الصناديق المستلمة وتعويضهم بصناديق أخرى جديدة· أما الكمية المتبقية منها فسيتم إرجاعها للمزارعين بعد انتهاء الموسم· وأكد الرئيس التنفيذي للشركة انه لمتابعة سير العمل في مراكز الاستلام ومراقبة مستوى الأداء يتم تطبيق نظام متكامل من خلال تواجد أكثر من 88 كاميرا مراقبة في منطقة الموازين الخارجية والتي تستخدم لقياس أوزان الصناديق البلاستيكية لتمور المزارعين وكاميرات أخرى في غرفة الموازين الصغيرة والتي تستخدم لقياس أوزان عينة التمور وذلك بهدف مراقبة الأداء والتأكد من كفاءة العمل بمراكز الاستلام بالإضافة لمتابعة العمليات ومراقبة أخذ عينات تمور المزارعين ومراقبة التقييم النهائي لتمورهم· وعن الخدمات المتكاملة التي سيتم توفيرها للمزارعين قال الدكتور كريم سعيد ان الشركة حرصت منذ البداية على تهيئة أجواء مريحة لهم من خلال توفير مزيد من الخدمات في مراكز الاستلام كالخيم المكيفة والتي تستوعب ما لا يقل عن 1200 مزارع يوميا في مراكز الاستلام كافة وتزويدها بالمرافق اللازمة مع تخصيص مواقف سيارات لانتظار المزارعين تخدم ما يزيد على 740 سيارة يوميا· وحول الخدمات الالكترونية المطبقة على كافة مراكز الاستلام قال انه تم ربط كافة المراكز بنظام الكتروني موحد يسهل نقل المعلومات المتعلقة بالكميات المستلمة حسب الأصناف والمناطق بشكل يومي وهذا النظام قائم على معايير مدروسة لاستلام التمور وتم العمل بالتعاون مع جهاز أبوظبي لرقابة الأغذية لاعتماد تطبيق المعايير الخاصة بقياس الأوزان وتصنيف مستوى جودة التمور سواء الجيد أو الوسط علما أن المعايير التي يتم تطبيقها اعتمدت على المعايير العالمية والمواصفات القياسية العربية للتمور وكذلك معايير هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس وتم ايضا تحديث برمجة النظام الالكتروني ليتوافق مع المشاريع التطويرية للمراكز· الجدير بالذكر أن الشركة تقوم بتنفيذ أعمال إنشائية وتطويرية للبنية التحتية لمراكز الاستلام لكي تواكب العدد الهائل من الكميات المستلمة من التمور خلال الموسم الى جانب الرغبة في ايجاد خدمات مريحة للمزارعين من خلال تزويد المراكز بتجهيزات فائقة الأداء تساهم وبشكل فعال في تسريع استلام التمور · وتأسست شركة الفوعة في شهر مايو من عام 2005 ، وتم تحويل كافة الأصول والممتلكات إلى الشركة في كل من مصنع الإمارات للتمور بالساد ومصنع المرفأ للتمور ومزرعة الفوعة بالعين ومراكز استلام التمور· وساهمت الفوعة في تحقيق وفر للدعم الحكومي للمزارعين بلغ 250 مليون درهم عام 2006 وما يزيد على 342 مليون درهم العام الماضي ليصل إجمالي الوفر المتحقق 592 مليون درهم خلال عامي 2006 و2007م· وحسب الاحصائيات الصادرة عن الشركة، وصلت إيرادات العام الماضي إلى 130 مليون درهم ليصبح إجمالي الإيرادات المحققة 228,2 مليون درهم خلال عامي 2006 و2007م· وتمكنت ''الفوعة'' منذ تأسيسها من التركيز على الهدف الأساسي من إنشائها وهو تطوير قطاع التمور في الإمارات، لتصبح صناعة التمور في الدولة صرحا اقتصاديا ناجحا·
المصدر: العين
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©