الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«العمل» تتخذ خطوات تحفيزية لترسيخ ثقافة «الخدمات الإلكترونية»

4 أكتوبر 2009 00:58
أكدت وزارة العمل سعيها الحثيث نحو ترسيخ ثقافة التعامل الإلكتروني مع خدماتها من قبل أصحاب العمل والعمال، مؤكدة في الوقت ذاته تحقيقها نجاحا ملموسا في هذا الإطار، استنادا إلى محمد الشامسي مدير إدارة تقنية المعلومات في الوزارة. وتوفر وزارة العمل عبر موقعها الإلكتروني www.mol.gov.ae العديد من الخدمات الموجهة إلى أصحاب العمل من بينها خدمات الاستعلام عن المعاملات وما يتعلق بالتفتيش. كما توفر الوزارة عبر موقعها الإلكتروني الخدمات للعاملين لدى القطاع الخاص بحيث يتمكنوا بموجبها من تقديم الشكاوى ذات العلاقة بالأجور والحصول على نسخ من عقود وبطاقات عملهم. وقال مدير إدارة تقنية المعلومات لـ»الاتحاد» «إن هناك إقبالا شديدا من قبل العمال على الموقع الإلكتروني للوزارة للاستفادة من الخدمات المتوافرة لهم عبر خدمة «e نتواصل». واعتبر ذلك بمثابة مؤشر على أن الوزارة تسير في خطوات ثابتة في طريق بلورة الثقافة الإلكترونية لدى عمال القطاع الخاص خلال تعاملهم مع الوزارة، وهو ما يجعل الأخيرة تصل اليهم في أي وقت وأي مكان يتواجدون فيه. يشار إلى أن عدد عمالة القطاع الخاص يزيد على 4 ملايين و100 ألف عامل يعملون لدى نحو 270 ألف منشأة. وبحسب الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العمل، يشار إلى أن مجموع العمال الذين استفادوا من خدمة «e نتواصل» منذ إطلاقها في شهر أكتوبر من العام الماضي بلغ أكثر من 86 ألف عامل من بينهم أكثر من 82 ألفا و400 عامل عامل قاموا بمشاهدة البيانات المثبتة بعقود عملهم والآخرون اطلعوا على البيانات المتعلقة ببطاقات عملهم. وتتيح الخدمة المشار إليها للعمال الحصول مجانا على نسخ من العقود عبر الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة ومن ثم إدخال رقم بطاقة العمل وطباعة نسخة من العقد أو إدخال رقم جواز السفر وسنة الميلاد والجنسية في حال عدم امتلاك العامل للبطاقة والسير في إجراءات طباعة العقد، بينما توفر نسخا مصممة على شكل بطاقة العمل تتضمن كافة بياناتها. وكانت وزارة العمل تلقت أكثر من ألف و69 شكوى ذات العلاقة بالأجور عبر خدمة «راتبي» الإلكترونية منذ إطلاقها في شهر مايو الماضي. ولفت الشامسي إلى «أن هناك عمالا يدخلون إلى الخدمة الإلكترونية من منطلق تجريبها والاطلاع عليها، وهو الأمر الذي يشير إلى وجود الرغبة لدى قطاع العمالة والقابلية للتعامل مع الوزارة إلكترونيا». واعتبر مدير إدارة تقنية المعلومات «أن تدني المستوى التعليمي لعمالة القطاع الخاص لا يعد عائقا أمام تعاملهم مع الخدمات الإلكترونية، خصوصا أن العمالة المتعلمة تعمل على مساعدة الأخرى في الاستفادة من تلك الخدمات». وتبلغ النسبة الإجمالية لعمال القطاع الخاص الحاصلين على شهادة الثانوية العامة فما دون 85,8 في المائة، من بينها 34,5 في المائة حاصلون على الثانوية و27,2 حاصلون على الإعدادية و7,1 حاصلون على الابتدائية و16,4 في المائة يقرأون ويكتبون، بينما تبلغ نسبة الأميين الذين لا يقرأون أو يكتبون لغة بلدانهم 0,6 في المائة. وعلى الصعيد ذاته، بلغ عدد أصحاب العمل الذين تعاملوا مع خدمة «نتواصل» أكثر من 3 آلاف و400 صاحب عمل استفادوا بالمجان من حجز مواعيد للتفتيش والحصول على موعد العمال وبطاقات العمل وغيرها من الخدمات. واستنادا إلى الشامسي، فإن الوزارة ماضية في تقديم المزيد من الخدمات الإلكترونية، وذلك بالتوازي مع اتخاذ خطوات ترويجية لدفع أصحاب العمل والعمال نحو الاستفادة من تلك الخدمات. وكانت وزارة العمل أعلنت عن توجهها نحو تلقي بلاغات هروب العمال عبر موقعها الإلكتروني، حيث تجري حاليا التحضيرات اللازمة لبدء تشغيل الخدمة قريبا.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©