نيويورك(أ ف ب)
أطلق مغني الراب جاي زي نسخة جديدة من خدمته الموسيقية بالبث التدفقي المدفوعة الأجر «تايدل هاي فاي» لتحديد «مسار جديد» للقطاع الموسيقي «من الناحية الإبداعية والتجارية».
وكان جاي زي قد اشترى هذه السنة خدمة «ويمب» النرويجية للموسيقى بالبث التدفقي في مقابل 56,2 مليون دولار، في مسعى منه إلى غزو السوق الأميركية التي يهيمن عليها عمالقة من قبيل «آبل»، وخلال مؤتمر صحفي في نيويورك لم يدل فيه مغني الراب بأي تصريحات، لمحت المغنية أليشا كيز إلى احتمال إصدار الفنانين أعمالهم بصورة مسبقة وحصرية على «تايدل هاي فاي»، وقالت «نظن أنه من مصلحة الجميع، من معجبين وفنانين والقطاع برمته، الحفاظ على قيمة الموسيقى وضمان متانة القطاع خلال السنوات المقبلة»، وقالت مادونا أن «الأمور قد تغيرت بطريقة ما وأصبحنا (نحن الفنانين) في المرتبة الخلفية».
وبمناسبة إطلاق النسخة الجديدة للخدمة، عرض فيلم ترويجي انتقد فيه عدة فنانين شركات للبث التدفقي لم يذكر اسمها، لافتين إلى أنها تعاملهم كما لو كانوا سلعا، وشارك في الفيلم عدة فنانين سيصبحون من أصحاب الأسهم في «تايدل هاي فاي» بشروط لم يكشف عنها، من أمثال جاك وايت وكريس مارتن (كولدبلاي) ونيكي ميناج وريهانا وبالطبع بيونسه.