الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

القصباء تواجه الصيف بخيام مكيفة وفعاليات غير تقليدية

2 أغسطس 2008 01:48
تحرص شيخة عبدالله على قضاء عطلة الأسبوع في القصباء برفقة أطفالها، حيث تجد فيها المتعة والفائدة والهدوء، فضلاً عن خيمة المرح المخصصة للأطفال وورشة التلوين لصغيرتها نجلاء· وترى أم بطي أن خيمة المرح المكيفة المكان الأنسب لأطفالها الخمسة الذين وجدوا في القصباء ضالتهم لتفادي حرارة الصيف والرطوية· ويواظب محمد الهامور أب لثلاث أولاد أسبوعياً على الذهاب للقصباء، حيث يجد أبناؤه كل ما يرغبون به، خصوصاً شاشة العرض الكبيرة المخصصة لعروض الأطفال، ويُمضي الأطفال ساعات ممتعة من المرح، ويؤكد الهامور أن القصباء متنفس حقيقي للأسر في الصيف والشتاء أيضاً· وتعتبر منطقة القصباء الواقعة بمنطقة الخان في قلب مدينة الشارقة الأكثر ازحاماً في فصل الشتاء، وقد استعدت لمجابهة فصل الصيف الحار بحزمة من البرامج والأفكار غير التقليدية بغية جذب سكان المدينة والإمارة، فضلاً عن زوارها من الإمارات المجاورة ممن لم يغادروا البلاد في الشهر الفائت وشهر 8 الحالي، خصوصاً هذا الأخير الذي تتعدى فيه درجات الحرارة الـ45 درجة مئوية، لقضاء الإجازة من جهة، وللفرار من حرارة الشمس من جهة أخرى· وقالت دينا الناخي مديرة الفعاليات في مكتب تطوير القصباء إن الإدارة عمدت إلى اختيار باقة مميزة وكبيرة من الفعاليات الملائمة لفصل الصيف، والتي خاطبت جميع أفراد العائلة، ووفّرت لهم المتعة والترفيه ضمن أجواء عائلية مميزة، حيث تم تنظيم العديد من الفعاليات الجديدة من نوعها، بالإضافة إلى المخيمات الصيفية والمسرحيات وورش العمل والعروض المحلية والعالمية وعروض خفة اليد والخدع البصرية وفعاليات تربوية وتثقيفية ودينية واجتماعية وغيرها· وذكرت الناخي أن فعاليات القصباء الصيفية ضمت إقامة خيمة كبيرة مكيفة ومقسمة لقسمين: قسم للأطفال، وقسم آخر للمحال التجارية· ويقدم قسم الأطفال منطقة للعب تضم ورش العمل المفيدة والمسلية وفعاليات الرسم على الوجوه والبالونات وغيرها من الأنشطة المخصصة للأطفال والتي جذبت عشرات الأطفال يومياً، وبالنسبة للأسر فقد كان مسرح الخيمة الذي يضم العديد من العروض مثل مسابقات للصغار والكبار، مسرحيات، عروض فلكلورية، عروض الخدع البصرية، ومسرح للعرائس، ملاذاً لهذه العائلات، إلى جانب استمتاعهم بزيارة منطقة المحال التجارية التي تضم العديد من محلات الحلويات والأطعمة المختلفة والمقاهي· دروس مفيدة أفادت مديرة الفعاليات أن الصغار ممن ينتمون للفئة العمرية من 8-16 عاماً، كان لهم نصيب أيضاً من هذه الفعاليات، حيث وفّر لهم دروس تحفيظ القرآن والحديث، بالإضافة إلى الدروس الرياضية مثل الكاراتيه والتيكواندو وغيرها، وتم اصطحابهم في مخيمات خارجية ليتمكنوا من الاعتماد على أنفسهم واستثمار أوقاتهم بكل ما هو مفيد ومسلٍّ· وأشارت إلى أن مخطط القصباء وفلسفتها يحملان معنى التجديد والتنوع على كافة الأصعدة، سواء من حيث نوعية الفعاليات ومدى ملاءمتها لكافة أفراد العائلة، وأشارت إلى أن الإدارة قامت على وضع خطة تسويقية وإعلامية لجذب الزوار في هذه الفترة من السنة· وتمت مراعاة أن تكون البرامج موجهة للعائلة ككل حتى تكون القصباء الوجهة المثالية للأسر التي قررت قضاء عطلتها الصيفية في الدولة، بالإضافة إلى حملة التطوير والتوسع التي تمر بها القصباء والتي ستشهد إقامة المزيد من المرافق وافتتاح العديد من المطاعم والمقاهي· وجهة عربية شددت الناخي على أنه لا فرق بين المواطنين والوافدين فيما نقدمه، فالقصباء هي وجهة سياحية ترفيهة متكاملة للجميع من كافة الجنسيات والأعمار، ونحن نخطط لأن تصبح القصباء وجهة عربية وعالمية شهيرة· الفعاليات الداخلية أكدت الناخي أن خطة مواجهة حر الصيف جاءت من خلال إقامة الفعاليات الداخلية كالمعارض والمسرحيات التي تقام في القاعات المكيفة، أما الفعاليات الأخرى فقد نظمت في خيمة ضخمة مكيفة أعدت لفصل الصيف، وتتسع للكثير من الزوار، كما تعتبر عين الإمارات عامل جذب للزوار في كل مواسم السنة، حيث إنها تحتوي على مقصورات مكيفة كذلك· أرقام اقتصادية من جهته، قال مروان جاسم السركال المدير التنفيذي لمكتب تطوير قناة القصباء لجريدة الاتحاد: إن عدد زوار قناة القصباء وفعالياتها في تزايد مستمر مقارنة بالسنوات السابقة، حيث نجحت القصباء خلال منتصف عام 2008 في تحقيق أرقام اقتصادية ونتائج إيجابية، مقارنة بنفس الفترة في عام ،2007 حيث نجحت المطاعم والمحال التجارية في استقطاب أكثر من 250 ألف زائر، بزيادة نسبتها 186%· أما نسبة الزيادة في حجم المبيعات فتقدر بـ147,22%، مقارنة بمنتصف عام ،2007 كما بلغ عدد زوار عجلة ''اتصالات - عين الإمارات'' أكثر من 460,000 زائر من يناير وحتى يونيو ،2008 وبلغ عدد زوار مهرجان القصباء للمأكولات 2007 حوالي 000,50 شخص خلال 10 أيام فقط، وبلغ عدد الزوار لفعالية مباريات كأس العالم في قناة القصباء حوالي 11,000 زائر ومتوسط عدد الزوار لمعرض ''لقطات من حياته'' لصاحب السمو حاكم الشارقة حوالي 2000 زائر، وغيرها العديد· وأضاف: لقد حققت القصباء خلال 2007 نتائج إيجابية مقارنة بعام ،2006 حيث نجحت المطاعم والمحال التجارية في استقطاب أكثر من 226,300 ألف زائر، بزيادة نسبتها 80 %، أما نسبة الزيادة في حجم المبيعات فتقدر بـ99 % مقارنة بعام ،2006 وبشأن الخطط التطويريــــة قـــال: تـــشـــهــد القصــباء حالـيــاً مراحـــل كثـيرة مـــن التطويـــر تهدف إلى تحويل القناة إلى معلم ســيــــاحـــــي وترفيهـــــي راقٍ لجميع الزوار والمقيمين في الدولـــة· وفيما يختص بالخطط المستقبلية، لفت إلى أن إدارة مكتب تطوير القصباء تقـــوم بإنجــــاز جزء من خطة تطوير القصباء ومرافقها وزيادة المسطحات الخضراء التي تبلغ تكلفتها 5 ملايين درهم· ومن المشاريع المستقبلية أيضاً إنشاء مركز للإعمال والخدمات الإدارية تتوافر فيـــه المكاتب المتطورة والمجهزة بأحـــدث التقنيات الحديثة ومنطقة ترفيهية وتعليمية للأطفال التي ستمتاز بالألعاب المسلـــيـــة والمفــيــدة في نفس الوقت· وناد صحي وفندق القناة·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©