السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

شركة «سوداني» للمحمول تُطلق حملة تسويقية في السودان

5 ابريل 2011 23:11
قال الرئيس التنفيذي لسوداني وحدة الهاتف المحمول لشركة الاتصالات الوطنية السودانية “سوداتل” إن الوحدة تتوسع في قاعدة مشتركيها وتزيد حصتها السوقية بفضل حملة لإعادة تعريف الهوية التجارية للشركة وعروض أبسط. و”سوداني” أحد ثلاثة لاعبين رئيسيين في سوق الهاتف المحمول السودانية المربحة حيث يبلغ عدد المشتركين 18 مليوناً والتي تمتعت بطفرة في الأعوام الأخيرة رغم العقوبات الأمريكية التي تعوق الاستثمار في قطاعات أخرى. وقال ايمانويل هامز الرئيس التنفيذي لسوداني إن لدى الشركة التي دخلت السوق في 2006 نحو ستة ملايين مشترك ارتفاعاً من 5,8 مليون في نهاية 2010. وأوضح أنه بعد نمو بطيء من 2007 إلى 2009 شهدت الشركة توسعاً سريعاً عن طريق التحول إلى تكنولوجيا جديدة وتطوير صورتها عبر حملة تسويقية دؤوبة ومراكز جديدة لخدمة العملاء وتغليف أنيق لشرائح خطوط الهاتف المحمول. وقال هامز في مقابلة بمبنى الشركة المرتفع ذي الواجهة الزجاجية في الخرطوم “سوداتل هي المشغل الرائد لذا تملك صورة الجدة، كما تعرفين، تكون المؤسسة القديمة مغبرة بعض الشيء وغير قادرة على المنافسة. لذا فإن هذا بالضبط ما لا نريد أن يعتقده الناس”، مضيفاً “حاولنا تجديد صورة الشركة، وبدأنا نقطف ثمار هذا الجهد”. وتشير ملصقات لامعة بالأخضر والأزرق والأبيض لمراكز خدمة عملاء سوداني في مكتب هامز ولوحات إعلانية عملاقة في شوارع الخرطوم المتربة إلى جهود سوداني لتطوير صورتها. كما لجأت الشركة إلى عروض رخيصة سهلة الفهم - جنيه سوداني واحد (0,33 دولار) لساعة الاتصال الهاتفي وخدمات الانترنت عند الشريحة الأدنى من السوق و50 جنيها في الشهر عند الشريحة الأعلى - لجذب العملاء بعيدا عن منافستيها زين الكويتية ومجموعة “ام.تي.ان” الجنوب افريقية. وقال “من نهاية 2010 وحتى الآن ننمو بسرعة كبيرة لكن أعتقد أننا ننمو بسرعة كبيرة لأننا نستقطع حصة من السوق”، مضيفاً “الآن بدأت السوق تتشبع، نتقاسم القاعدة ذاتها واللعبة هي الفوز بحصة من السوق على حساب المنافس لذا تحتدم المنافسة”. وأوضح أنه نتيجة لهذا فإن أيام نمو إيرادات الشريحة الصوتية بنسبة في خانة العشرات قد ولت. وقال أيضاً إن خدمات الإنترنت والبيانات عبر الهواتف المحمولة وأجهزة المودم اللاسلكية تواصل النمو انطلاقاً من قاعدة صغيرة لكنها لا تعد بطفرة في الإيرادات. وقال “السوق الآن ناضجة ولن تحدث ثورة كبيرة، سنظل ننمو لكن ليس بالمعدل الذي تعودنا عليه وسنعزز الحصة السوقية.” وأضاف أن “سوداني” مهتمة بالتوسع في جنوب البلاد الذي سيصبح أحدث دولة افريقية في يوليو بعد تصويت لصالح الانفصال عن الشمال لكن لم تتضح معالم أي شيء تقريباً بما في ذلك إن كانت هناك حاجة لرخصة جديدة وهو ما يخضع للتفاوض مع الحكومة. وشدد هامز على اهتمام “سوداني” بالمنطقة “ينبغي أن يكون ذا جدوى اقتصادية”. ورغم اغراء سوق غير مستغلة تقريباً، فإن افتقار جنوب السودان إلى البنية التحتية وارتفاع التكاليف ومخاطر الصراع تفرض تحديات كبيرة على شركات الاتصالات هناك. ويزيد عدم التيقن ما قالته “زين”الشهر الماضي من أن حكومة الجنوب أمرت مشغلي الاتصالات بتعليق المشاريع هناك لحين صدور قواعد جديدة للقطاع. وقال هامز إن كبار مسؤولي “سوداتل” سيلتقون بمسؤولين جنوبيين في الأسابيع المقبلة. وقال إن جنوب السودان يسهم بأقل من خمسة بالمئة من مشتركي سوداني في الوقت الحالي.
المصدر: الخرطوم
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©