الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

ورشة عمل تبحث الصعوبات اللغوية عند أطفال التوحد

6 ابريل 2011 01:02
نظمت وحدة التوحد التابعة لمؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة العين عددا من الفعاليات ضمن احتفال مراكز الرعاية والتأهيل بالمؤسسة بشهر التوحد العالمي. وقد تضمنت الفعاليات التي أقيمت تحت شعار “توحدي لا يعني عزلتي” ورشة عمل أمس بمقر غرفة التجارة والصناعة بمدينة العين حول الصعوبات اللغوية عند التوحديين بحضور أولياء أمور الطلاب والمهتمين من الجمهور، حيث طرحوا استفساراتهم حول تلك الإعاقة وكيفية التعامل معها وأبرز الأسباب التي قد تتسبب في حدوثها. كما تضمنت فعاليات اليوم ملتقى تعريفيا حول مرض التوحد بجامعة الإمارات. وقالت موزه السلامي رئيسة الوحدة، إن تنظيم هذه الفعاليات التي تندرج ضمن مبادرات الوحدة للعام الدراسي الحالي يأتي من منطلق حرص مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية متمثلة في الوحدة على المشاركة في المناسبات العالمية كيوم التوحد العالمي، والتي تهدف إلى نشر الوعي بين أفراد المجتمع باضطراب التوحد لدى الأطفال وتشجيع المجتمع على دعم هذه الفئة. وأضافت السلامي أن من ضمن أنشطة وحدة التوحد بالعين قيام الوحدة بعرض فصل نموذجي لتعليم طلاب التوحد في جامعة الإمارات في مبنى الأنشطة يصاحبه ورشة عمل تعريفية بشروط القبول وتقييم الطفل وأساليب تعديل سلوكه والبرامج العالمية المستخدمة لتحسين التواصل لدى الأطفال المصابين باضطراب التوحد، بالإضافة إلى عرض فيلم عن التوحد على طلاب الجامعة في سينما الجامعة ويستمر عرضه لمدة أسبوع حتى يتعرف الطلاب على تلك الإعاقة وكيفية التعامل معها. كما تتضمن الفعاليات ماراثون المشي السريع اليوم الأربعاء وحفلا ختاميا للفعاليات يوم غد الخميس بفندق روتانا العين. من جهة أخرى واصل مركز تأهيل المعاقين برأس الخيمة لليوم الثاني على التوالي، احتفاله بيوم التوحد العالمي الذي يعنى بتسليط الضوء على تلك الفئة من المجتمع والتعرف على مشاكلها وكيفية التعامل معها، والعمل على دمجها في المجتمع في كافة المجالات والنواحي سواء التعليمية أو الوظيفية أو المجتمعية، بحيث يتمكن أبناؤها من المساهمة في خدمة وطنهم ومجتمعهم. ونظم المركز صباح أمس ورشة عمل تحت عنوان “اضطرابات طيف التوحد.. ماهيتها وطرق التشخيص والعلاج”، بحضور ومشاركة ما يزيد عن 80 موظفا من مختلف الهيئات التعليمية والشرطية والصحة والبلدية وأخصائيي علاج النطق. وحاضر في الورشة الدكتور أيمن البلشة واختصاصيتا النطق آلاء السرطاوي ودعاء نوفل. وقالت إلهام القاسمي مديرة المركز إن هناك استجابة وإقبالا من الجمهور للتعرف على اضطراب التوحد وماهيته وكيفية التعامل مع الحالات المرضية، مشيرة إلى أن مركز رأس الخيمة يضم حاليا 5 حالات مرضية تم توزيعها على فصلين دراسيين، موضحة أن المركز يضع خطة دراسية وتدريبية لكل حالة على حدة، خاصة وأن هناك حالات تحتاج الى علاج ومهارات خاصة بالنطق، وأخرى تحتاج إلى علاج حسي ووظيفي، مؤكدة استعداد المركز لاستقبال حالات جديدة خلال العام المقبل. وأضافت أن المركز خصص لتلك الحالات أخصائيين ومشرفين يقومون بمتابعتها بشكل مستمر. وشرح المحاضرون في ورشة العمل معنى التوحد، وقالوا إنه اضطراب نمائي يتميز بقصور نوعي في التفاعل الاجتماعي والتواصل اللفظي وغير اللفظي مصحوباً بأنماط سلوكية متكررة، وإن ملامحه تظهر قبل بلوغ الطفل عمر 30 شهرا. وأشاروا إلى أن معظم البحوث العلمية التي أجريت حول التوحد لم تحدد سببا مباشرا للمرض، لكنها حددت بعض الأسباب الجينية والوظيفية التي تسبب خللا وظيفيا بالدماغ. وتنقسم أعراض المرض إلى عدة أشكال مثل توقف أو قصور نمو اللغة والقدرة على التعبير عن الذات بطريقة وظيفية، وتوقف نمو المهارات الاجتماعية والارتباط مع الآخرين، وغياب اللعب التخيلي والتقليد والاندماج في حركات نمطية لفترات طويلة، بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل عدم الرغبة في تلاقي العيون.
المصدر: أبوظبي، رأس الخيمة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©