السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

نوكيا تطلق هواتف محمولة للدول النامية

نوكيا تطلق هواتف محمولة للدول النامية
4 أغسطس 2008 00:26
تعتزم شركة نوكيا إطلاق هواتف محمولة خاصة بالدول النامية في خطوة تستهدف زيادة الطلب على أجهزتها في هذه الأسواق والحفاظ على موقعها كأكبر منتج للهاتف المحمول عى مستوى العالم· وتتضمن السلسلة الجديدة التي تنوي طرحها في هذه الأسواق العام الجاري أرقى التكنولوجيات التي توصلت إليها الشركة في عالم الاتصالات اللاسلكية· ومن هذه الأجهزة (نوكيا 5000) المجهز بكاميرا وراديو إف إم ونظام للإبحار في الإنترنت وخدمات متكاملة لتبادل الرسائل النصّية· وسوف يباع الجهاز بمواصفاته الجديدة بسعر 90 يورو (140 دولاراً)· ويتميز الجهاز الجديد بخفته ويمكنه معالجة البيانات بسرعة 177,6 كيلوبايت في الثانية ويبلغ اتساع شاشته 2,0 بوصة· و(نوكيا 5000) مجهز ببطارية تعمل بتقنية شوارد الليثيوم ويمكنها أن تحتفظ بالشحنة الكهربائية لمدة 336 ساعة لو بقي الجهاز من دون استخدام، ولمدة 4 ساعات و45 دقيقة من التحادث بواسطة الجهاز· وقالت شركة نوكيا الفنلندية إنها لم تتمكن من العثور على دليل واحد يشير إلى أن الأزمة الاقتصادية الراهنة التي تضرب العالم قد تركت ثمّة أثر على الطلب على الهواتف المتحركة في الأسواق الناشئة· وكان الوصول إلى هذه النتيجة كافياً لإطلاق مشروعاتها الرامية إلى صناعة أجيال جديدة من هذه الأجهزة الخاصة بالدول النامية· ونقل تقرير لصحيفة ''فاينانشيال تايمز'' عن آليكس لامبيك نائب رئيس شركة نوكيا المسؤول عن العمليات الاستراتيجية في الأسواق الناشئة قوله: سوف يكون 2008 هو العام الأول الذي يتجاوز فيه عدد الناس الذين سيستبدلون هواتفهم القديمة بأخرى جديدة، عدد مشتري الأجهزة للمرة الأولى· وأعلنت شركة سوني إريكسون التي تعد رابع أكبر شركة لصناعة الموبايل في العالم، عن تراجع أرباحها في السوق الأوروبية بعد أن تبين لها أن المستهلكين الأوروبيين يشترون أعداداً أقل من الأجهزة المحمولة الجديدة ليستبدلوا بها أجهزتهم القديمة· واتضح للشركة أن أعداد الراغبين في تجديد أجهزتهم أقل بكثير مما كانت تتوقع· وتتمتع (نوكيا) الآن بحظوة خاصة في الأسواق العالمية والناشئة على حد سواء بسبب الموقع الذي احتلته في أواخر عقد التسعينات كأكبر شركة صانعة للموبايل في العالم· كما بقيت خلال السنوات الماضية تنعم بمعدل نموها المتزايد من خلال الإقبال الكبير على أجهزتها في الأسواق الناشئة· وعندما سئل لامبيك عما إذا كانت نوكيا قد شهدت أي مؤشرات دالّة على تراجع الطلب في الأسواق الناشئة بسبب أزمة التباطؤ التي يعاني منها الاقتصاد العالمي، قال: إن الجواب بكل بساطة هو لا· ولقد وجدنا اتجاهاً قوياً للطلب على الأجهزة المحمولة في الأسواق الناشئة· ولا تزال سوق الموبايل هناك تحتفظ بنشاطها ونموها· وكان لامبيك يطلق هذه الحقائق من مدينة جوهانسبورج في جنوب أفريقيا بمناسبة إطلاق نوكيا لأربعة أجهزة موبايل جديدة خاصة بأسواق الدول الناشئة· وتوقع لامبيك أن يمثل العام الجاري نقطة تحول تتحقق للمرة الأولى عندما يتجاوز عدد مستبدلي الأجهزة القديمة أولئك الذين بادروا إلى شراء الأجهزة للمرة الأولى· ومن المنتظر أن ينطبق هذا الحكم على أسواق الصين والهند وأندونيسيا ومعظم دول أفريقيا· ولا تزال نوكيا منشغلة بالتحضير لأضخم خطة لتغيير استراتيجياتها التصنيعية خلال تاريخها القصير· وهي التي تمكنت خلال السنوات القليلة الماضية من اكتساح سوق التطبيقات اللاسلكية المتعلقة بالإبحار في شبكة الإنترنت بواسطة الموبايل· وبالرغم من أن استراتيجيتها هذه مخططة بحيث يتم اعتمادها في أسواق الدول المتقدمة وخاصة في أوروبا، إلا أن المحللين يعتقدون أن العوائد الكبرى التي ستجنيها الشركة من وراء هذه الخطة المتقنة سوف تأتي من الأسواق الناشئة وحيث لا يتمتع المستهلكون بخبرات واسعة بتشغيل الإنترنت لأن البنى التحتية لشبكات الخطوط الهاتفية الثابتة فيها غالباً ما تكون ضعيفة أو غير موجودة أبداً· عن ''فاينانشيال تايمز''
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©