• الأربعاء غرة ذي الحجة 1438هـ - 23 أغسطس 2017م
  01:22     الخارجية المصرية: إلغاء اجتماع بين شكري ومستشار الرئيس الأمريكي     

علاج جيني يحميك من الحساسية مدى الحياة!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 يونيو 2017

أبوظبي (الاتحاد نت)

هل اقتربنا من القول وداعاً لأمراض الحساسية الشديدة؟ ربما لن يكون ذلك بعيداً في ضوء نتائج الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة كوينزلاند الأسترالية حول استخدام أسلوب علاجي متطور للوقاية من مثل هذه الأمراض.

فقد أفاد الباحثون بأنه من الممكن أن يتقي المرء شر الإصابة بأنواع مختلفة من الحساسية مثل الربو، من خلال اللجوء إلى طريقة علاجية تعتمد على الجينات.

وأشارت الدراسة إلى أنه يمكن الاستفادة من آليات علم المناعة في هذا الشأن، وذلك من خلال الحيلولة دون حدوث الحساسية من الأصل، عبر دفع الجهاز المناعي للامتناع عن التفاعل مع المواد المُسببة لهذه الحالة.

وأوضح البروفيسور د. راي ستيبتو قائد فريق البحث أن أعراض الحساسية التي تصيب المرء «تنجم عن رد فعل خلايا الجهاز المناعي إزاء البروتين الموجود في المادة المُسببة للحساسية».

وأضاف د. ستيبتو أن التحدي الذي يواجه العلماء يتمثل في حقيقة أن هذه الخلايا المناعية تطوّر نوعاً من الذاكرة التي تُمَكِنُها من أن تُصبح مُقاومة للعقاقير.

وأشار البروفيسور في جامعة كوينزلاند إلى أنه وفريق الباحثين التابع له باتوا قادرين على «محو» هذه الذاكرة لدى الحيوانات عبر أسلوب علاج جيني، وهو ما يجعل جهاز المناعة «يتعامل بتسامح» مع البروتين الذي كان يسبب له الحساسية في السابق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا