الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مستخدمون يطالبون بإرجاء تطبيق خدمة «مواقف» و«نقل أبوظبي» تؤكد سريانها

مستخدمون يطالبون بإرجاء تطبيق خدمة «مواقف» و«نقل أبوظبي» تؤكد سريانها
11 أكتوبر 2009 02:00
طالب أصحاب مركبات مواطنون ومقيمون بإرجاء تطبيق خدمة «مواقف» إلى حين تأمين العدد الكافي من المواقف والخدمات داخل المنطقة التجارية في العاصمة، في وقت بدأت فيه دائرة النقل بأبوظبي أمس، تطبيق الخدمة بشكل رسمي في شوارع خليفة وحمدان وبني ياس وليوا، وفرض العقوبات بشكل «جزئي» على «بعض المخالفات» خاصة «الوقوف في الممنوع». وأوضح مدير عام إدارة المواقف بدائرة النقل في أبوظبي نجيب الزرعوني، أن تطبيق النظام «ساري المفعول ومستمر ولكن من دون توقيع بعض المخالفات حتى إشعار آخر»، وذلك حتى يتمكن الجمهور وتحديداً سكان تلك المناطق من استصدار تصاريح خاصة بهم، حيث يشهد مركز خدمة العملاء الخاص بمواقف إقبالاً كبيراً. وقال الزرعوني إن الدائرة على الرغم من عدم تطبيق جميع العقوبات الخاصة بخدمة «مواقف» التي أعلنت عنها مؤخراً، إلا أنها لن تتردد في معاقبة مخالفي النظام بشكل «واضح» وتحديداً الذين يسببون الإزعاج للآخرين أو يعيقون حركة المرور، وذلك عبر سحب مركباتهم المخالفة. وأضاف أنه انطلاقاً من رغبة دائرة النقل بأن يستوعب الجمهور الخدمة، وبأن يكون لديهم مهلة زمنية كافية لتوفير الوثائق الرسمية لاستخراج تصاريح المواقف، «لن توقع العقوبة في بعض المخالفات من المرة الأولى، لكنها ستسجل رقم المركبة المخالفة في النظام وتوقع المخالفة في حال تكرارها، وذلك بعد أن يتم تنبيه صاحبها من خلال وضع ملصق تحذيري على زجاج مركبته. ولفت الزرعوني إلى أن تطبيق خدمة «مواقف» والعقوبات المرتبطة بها يهدف إلى تصحيح الوضع القائم ريثما تكتمل جميع مراحل المشروع، التي تشتمل على تطوير عدد كبير من المواقف خلال العامين المقبلين في العاصمة. لاحظت «الاتحاد» في جولة ميدانية نفذتها أمس في عدد من المناطق التي بدأ تطبيق الخدمة الجديدة فيها، عدم التزام «شبه كامل» بتسديد الرسوم، حيث سُجل التزام 3 أصحاب مركبات من أصل 20 بوضع التذكرة داخل سيارتهم أمام عجلة القيادة في أحد المواقف. كما لاحظت «الاتحاد» وجود عدد من المركبات التي يعلوها الغبار، وكذلك وجود عدد كبير من المركبات التي أوقفها أصحابها بشكل خاطىء واكتفوا بوضع أرقام هواتفهم قرب عجلة القيادة. كما لاحظت الاتحاد غياب الصباغ فوق الإسفلت الذي يحدد حدود كل موقف في العديد من المواقف. وقال المواطن حمد الكعبي، إن الخدمة الجديدة «لن تجدي نفعاً» في ظل عدم توفر العدد الكافي من المواقف في المناطق التجارية، سواء المدفوعة منها أو المجانية. ورأى الكعبي أنه كان من المفترض بدائرة النقل تطوير البنية التحتية الخاصة بالمواقف قبل فرض الرسوم، وعلى رأسها توفير مواقف مجانية على سبيل المثال حتى ولو كانت بعيدة. وأكد الكعبي أنه يضطر في بعض الأحيان إلى إيقاف مركبته بشكل خاطئ بعد أن يشعر باليأس من إيجاد موقف لسيارته، وتحديداً في الليل، مجدداً التأكيد أن المشكلة ليست بدفع الرسوم وإنما بتوفر المواقف. من جانبه، قال المواطن علي محمد آل تميم، أنه اضطر لركن مركبته في أحد مواقف البلدية والسير مسافة طويلة إلى وجهته، بعد أن «يئس» من إيجاد موقف لمركبته في المواقف المدفوعة. وأكد أنه لا يمانع دفع رسوم مقابل خدمة إيقاف سيارته، مشيراً إلى أن المشكلة في عدم توفر العدد الكافي من المواقف. من جهته، قال فادي صلاح، إنه يستخدم هذه المواقف عدة مرات في اليوم وبشكل متكرر بحكم طبيعة وظيفته، الأمر الذي سيضطره إلى دفع ما لا يقل عن 25 درهماً في اليوم لركن مركبته. ويؤكد صلاح أنه قضى أكثر من نصف ساعة يبحث عن موقف «قانوني» يركن فيه عربته، مستغرباً دفع رسوم مقابل خدمة لم توفر له شيئاً. ويرى صلاح أن الجهات المختصة تسرعت في تطبيق الخدمة قبل توفير البدائل لمستخدمي المواقف، كما أنها لم تعط الجمهور الوقت الكافي ليتعرف على تفاصيل الخدمة الجديدة، ناهيك أن الرسوم والمخالفات «مرتفعة جداً» مقارنة مع الخدمات المتوفرة. أما آريس، وهو فلبيني مقيم في أبوظبي، فرأى أن الرسوم في المواقف الرئيسية غالية الثمن في ظل «استحالة» وجود موقف إلا عن طريق الصدفة في أوقات الذروة. وتؤكد الدائرة أن حث المستخدمين على تقليل وقت الاستخدام، وبالتالي تمكين أكبر عدد من الأشخاص من الاستفادة من الموقف الواحد على مدار اليوم، وعدم إيقاف المركبات بشكل خاطئ، هو أحد أبرز أهداف الخدمة الجديدة المتمثل بإيجاد «الحلول المُثلى» والمناسبة لمشكلة مواقف السيارات في أبوظبي، بما يضمن لسكان وزوار قلب العاصمة التجاري على حد سواء التمتع بنوعية حياة أفضل. استثناء أيام الجمع والعطلات تستحق رسوم المواقف من 8 صباحاً وحتى 9 مساء من السبت إلى الخميس، باستثناء أيام الجمعة والعطلات، ويشرف على تطبيق هذه الخدمة 27 مفتشاً. ويبلغ رسم المواقف الفرعية الملونة بالتركواز والأسود 2 درهم لكل ساعة، بحد أقصى للتوقف 24 ساعة بمبلغ 15 درهما. أما المواقف الرئيسية الملونة بالتركواز والأبيض فيبلغ رسمها 3 دراهم لكل ساعة، بحد أقصى مسموح للتوقف فيها 4 ساعات. ووفرت الدائرة البطاقة المدفوعة مسبقاً بفئة 50 درهما و100 درهم. كما يمكن الدفع بالعملات النقدية المستخدمة في الدولة. وتتراوح قيمة المخالفات التي بدأ تطبيقها بحق المخالفين، من 100 إلى 1000 درهم.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©