الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

تظاهرة موسيقية ضد «الجدار الإسرائيلي»

12 أكتوبر 2009 00:53
توزع الحضور ليتابع عرضاً موسيقياً ضد جدار الفصل في الأراضي الفلسطينية؛ في بروكسل؛ في صالة شقها جدار رمزي فصل أيضاً 300 مغن إلى مجموعتين؛ وذلك لتكون فكرة العرض «موحية وملموسة في الوقت ذاته» على ما يقول مخرجه. العرض الموسيقي حمل عنوان «السياج الصارخ»؛ واستضافه في أمسيتين؛ آخرهما مساء أمس الأول مهرجان «العالم المحكي» في بروكسل الذي اختار أن تتركز نشاطات دورته هذا العام التي تختتم الأحد على الاحتفال بالذكرى العشرين لسقوط جدار برلين؛ لكن بعض المشاركين وجد فيه مناسبة لاستحضار جدار الفصل الإسرائيلي. المخرج البلجيكي فيتال سخرانن؛ يوضح أن العرض مكتوب في الأساس لجوقتين. ويضيف في حديثه لوكالة الانباء الفرنسية: «كان خيار وضع جدار حقيقي يقسم الصالة متاحاً لي؛ لكني وجدت الأفضل وضع حاجز يوحي بالفصل». ويشير إلى «لعبة» الديكور التي صممها ليجعل موضوع الفصل «فكرة موحية وملموسة في الوقت نفسه»؛ موضحاً أنه أراد إدخال الجمهور مباشرة في جو العرض؛ عبر جعله مضطراً للجلوس على جانبي الحاجز؛ والنتيجة كما يقول المخرج أن «بعض الجمهور كانوا يلوحون لبعضهم؛ ويقولون حرفياً: مرحباً؛ انت جالس هناك؛ لكني لا استطيع الوصول إليك فالحاجز يفصل بيننا». كتب موسيقى العرض للجوقة المؤلفان البريطانيان اورلاندو جو وريتشارد تشو؛ ليكون تظاهرة «ضد جدار الفصل في فلسطين المحتلة»؛ واستوحيا فكرته؛ كما يقولان في تقديمهما له؛ من واقع تقسيم قرية مجدل شمس السورية بعد حرب 1973 حيث يجتمع الأهالي والأصدقاء هناك؛ على طرفي السياج الذي يشكل خط وقف إطلاق النار؛ ويتبادلون الأحاديث المختلفة عبر الصياح بمكبرات الصوت اليدوية التي تصير «وسيلة تواصلهم الوحيدة». نصوص العرض أنشدها بالعربية والانجليزية والعبرية 300 مغن بلجيكي ينتمون إلى عشر جوقات غناء؛ وتضمن نصوصا للشاعرين العربيين محمود درويش وأدونيس وللكاتب والممثل الأميركي سام شيبارد. في العرض عاش الجمهور والمغنون واقع الفصل؛ إذ أعيد تشكيل الصالة لتكون مدرجين متقابلين ومائلين, تحتل الجوقة أعلى كل منهما؛ ويستقر الجمهور في الوسط؛ لتصير كل جهة من الصالة تحوي مجموعتين متقابلتين في كل منهما جمهور ومغنون؛ ويفصل بينهما حاجز او (سياج) هو عبارة عن أخشاب وشرائط كالتي تحذر من عبور منطقة ما في الطرق العامة. وجاءت غالبية النصوص التي أنشدها المغنون على شكل حوار بين ضفتين؛ محاولة نقل معاناة تدور على جانبي الجدار الفاصل.
المصدر: بروكسل
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©