الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

كوريا الجنوبية واليابان والصين تعقد قمة الأسبوع المقبل

كوريا الجنوبية واليابان والصين تعقد قمة الأسبوع المقبل
1 مايو 2018 20:42
تعقد كوريا الجنوبية واليابان والصين قمة ثلاثية في طوكيو الأسبوع المقبل، بحسب ما أعلنت سيول اليوم الثلاثاء.
وسيشارك في القمة، التي ستعقد في 9 مايو الجاري، الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن ورئيسا الوزراء الياباني شينزو آبي والصيني لي كيكيانغ، في أول لقاء منذ سنتين يجمع الدول الثلاث.
يأتي الاجتماع بعد قمة تاريخية بين الرئيس الكوري الجنوبي وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون عقدت الجمعة الماضي، تعهد فيها زعيما الكوريتين استكمال نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية، كما أكدا التزامهما التوصل إلى اتفاق سلام دائم بنهاية العام الحالي.
مهّدت القمة الأجواء لقمة أخرى ستجمع الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع الزعيم الكوري الشمالي.
لكن محللين حذروا من أن وعودا كتلك بقيت في السابق حبرا على ورق، وأنه يتعين على كوريا الشمالية توضيح مدى استعدادها لتقديم تنازلات في ما يتعلق ببرنامجيها النووي والبالستي.
ولكل من الجيران الثلاثة ما يربطه بكوريا الشمالية: كوريا الجنوبية لديها حدود مشتركة معها. أما اليابان، حليفة الولايات المتحدة، فتطاولها أحيانا تهديدات بيونجيانج. فيما تُعتبر الصين القوة العظمى الوحيدة الحليفة للشمال وأكبر شركائه الاقتصاديين.
وقال آبي من عمان خلال زيارته الأردن "نود أن نؤكد تعاوننا مع مون (الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-ان)، قبيل القمة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية"، واصفا إياه بـ"البالغة الأهمية".
وتابع آبي "نود أن نبحث بعمق كيف يمكن لنا أن نضع كوريا الشمالية على الطريق الصحيح ونحل مسائل الاختطاف والصواريخ والسلاح النووي ونجد مستقبلا مشرقا".
وفي القمة التي عقداها الجمعة، تصافح كيم ومون وتبادلا الابتسامات وأطراف الحديث أمام عدسات وسائل الإعلام العالمية، في مشهد مناقض لما شهده العام الماضي من توترات.
ففي 2017، أجرت كوريا الشمالية أكبر تجربة نووية في تاريخها وأطلقت صواريخ قادرة على الوصول إلى البر الأميركي. كما تبادل كيم وترامب التهديدات والشتائم ما أثار المخاوف حول الأمن والسلم الدوليين.
وجاء تحسن العلاقات بين الكوريتين بعد مبادرة كورية شمالية تمثلت بالمشاركة في الألعاب الأولمبية الشتوية في الجنوب وما رافق هذه المشاركة من تقارب انعكس على الأوضاع الجيوسياسية في المنطقة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©