الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

رحلات الطيران الداخلية تنتعش في الصين وأستراليا.. فقط

4 ابريل 2013 22:43
محمود الحضري (دبي) - أظهر تقرير الاتحاد الدولي للنقل الجوي “أياتا” أن حركة الطيران في الأسواق المحلية حول العالم ارتفعت بنحو 3,9% خلال شهر فبراير، مقارنة بالنتائج التي تم تسجيلها خلال العام الماضي، مدفوعة بنمو الطلب في السوقين الصيني والأسترالي، بينما شهدت جميع الأسواق الأخرى انخفاضاً. وأشار التقرير إلى تراجع حركة النقل الجوي الداخلية في الولايات المتحدة في فبراير بنسبة 0,6%، في الوقت الذي انخفضت فيه القدرة الاستيعابية بنحو 2,5%، الأمر الذي رفع عامل الحمولة إلى 80,4%، لتعد بذلك ثاني أكبر الأسواق المحلية، كما شهدت المنطقة نمواً سنوياً قدره 9% منذ الربع الرابع 2012. وارتفعت حركة النقل الجوي الداخلية في الصين بنحو 20,2% مقارنة بالنتائج التي تم تسجيلها العام الماضي، نتيجة ارتفاع في الطلب على النقل الجوي الذي صادف السنة الصينية الجديدة، علاوة على نمو الحركة الاقتصادية. وارتفعت القدرة الاستيعابية بالرحلات الداخلية في الصين بنحو 13,7%، ما أدى إلى ارتفاع معامل الحمولة بنحو 4,5% ليسجل 83,8%، لتكون بذلك أفضل الأسواق الداخلية أداء. ومقارنة بشهر يناير، فقد ارتفعت الحركة الجوية الداخلية بالصين بنحو 5,3%. وقالت “آياتا” إن حركة النقل الجوي في اليابان انخفضت بنحو 3,1% مقارنة بشهر فبراير 2012، نتيجة تأثر القطاع الاقتصادي وضعف الطلب على النقل الداخلي. من جانب آخر، رفع الاتحاد الدولي للنقل الجوي توقعاته لأرباح الصناعة من خلال رفع هامش صافي الربح من 1,3% إلى 1,6%، لافتاً إلى أن القطاع يسير في الاتجاه الصحيح. ورغم ذلك، فإن هوامش الربح تبقى ضعيفة، متأثرة بالأزمة الاقتصادية الأوروبية وخفض ميزانية الولايات المتحدة. وأوضح أن مباشرة الحكومة الأميركية بتدابير عزل الميزانية ابتداء من 1 أبريل، وعدم اليقين بالوضع الاقتصادي، أبقيا المخاوف التشغيلية. وقال توني تايلور مدير عام “أياتا” إنه “ليس من المنصف أن يعاني المسافرون عبر الجو نتيجة لخفض الميزانية، حيث تدفع شركات الطيران والمسافرون نحو 4,5 مليار دولار سنوياً من الرسوم والضرائب على الخدمات الأساسية لمراقبة الحدود وأمن المطارات”. وأضاف “من غير المرجح أن تعمل الوفورات في النفقات التي تقوم بها الحكومة الأميركية على التعويض عن الأضرار، التي لحقت بالاقتصاد إذا ما تأثر قطاع النقل الجوي إثر هذه التخفيضات”. وأشار إلى أن قطاع الطيران يعد حافزاً مهما للنمو الاقتصادي والرخاء، حيث يمكن لخفض التكلفة وعدم وجود يقين والمفاجآت غير السارة أن تعرقل الجهود المبذولة لإحياء الاقتصاد.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©