السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تسجيل 20 ألف مخالفة ضد سائقي سيارات الأجرة في الشارقة

تسجيل 20 ألف مخالفة ضد سائقي سيارات الأجرة في الشارقة
2 يناير 2010 03:01
انتقد عدد من مستخدمي سيارات الأجرة في مدينة الشارقة سوء تعامل سائقيها معهم، وهي من الممارسات التي قادت إلى تحرير نحو 20 ألف مخالفة بحق هذه النوعية من السائقين خلال عام 2009. وأجمع هؤلاء على أن هناك تصرفات مشتركة تجمع بعض السائقين من حيث قلة الصبر والعصبية ورفض توصيل الشخص إلى المكان الذي يرغبه بالتحديد و سوء المعاملة، فضلا عن استخدام الهاتف أثناء القيادة و الرائحة الكريهة التي تنبعث من داخل السيارة. تقول عايشه علي (طالبة في جامعة الشارقة) إن أسوأ تجربة مرت عليها حين اضطرت لاستخدام سيارة أجرة ووقفت أكثر من ساعة تنتظر، وحين توقفت لها سيارة أجرة رفض السائق إيصالها إلى المكان المعني، مدعيا أنه لا يستطيع الدخول. ويعلق سمير حامد (مهندس مدني) على ظاهرة "التهريب"، حيث يعمد بعض السائقين إلى تحميل 4 ركاب وأخذ الأجرة من كل راكب على حدة. أما سليم هارون (مسؤول صيانة في إحدى الشركات)، فيطالب بضرورة ملاحقة هذه النوعية من السائقين ومحاسبتهم، إن كان لجهة عدم النظافة و الرائحة الكريهة المنبعثة من السيارة وضيق صدورهم، وكذلك استخدامهم الهاتف معظم الوقت أثناء القيادة، وقال: اضطر لاستخدم سيارة أجرة من وقت لآخر، وفي كل مرة أعاني من ممارساتهم تلك. مخالفات وفي هذا الإطار، أشار محمود الحوسني المتحدث الرسمي لمؤسسة "مواصلات الشارقة" إلى أن عدد المخالفات التي تم رصدها من قبل ضباط جودة الخدمات بلغت 19600 مخالفة خلال العام 2009 وكانت مخالفة التحدث بالهاتف دون سماعة الأكثر تكرارا، بالإضافة إلى مخالفات النظافة والرائحة في المركبات، وعدم الالتزام بالزي الرسمي، وذلك للتأكيد على حرص "مواصلات الشارقة" على جودة الخدمات التي تقدمها للجمهور وضبط سلوك السائقين للارتقاء بخدمة مركبات الأجرة التي يقوم بتشغيلها خمس شركات منحت حق الامتياز وتشرف عليها "مواصلات الشارقة". وقال إن أسطول مركبات الأجرة العاملة في إمارة الشارقة يتجاوز 4500 مركبة، فيما يقوم ضباط جودة الخدمات برقابة مستوى الخدمة من خلال لائحة التوجيه الإصلاحي التي يتم وفقها مخالفة السائق أو شركة الامتياز حسب حجم ونوع المخالفة المرتكبة. وأضاف أن معظم المخالفات تتركز وتتضاعف يومي الخميس والجمعة، مشيرا إلى أن فريق مراقبي الجودة والمكون من 50 شخصا يعمد للتخفي بين الجمهور والوقوف في الطابور جنبا إلى جنب مع العامة أو عند مفترق الطرق لضبط أي سائق يخرق القوانين المتبعة في مؤسسة المواصلات، ويرفض نقل أي راكب أو يقوم بنقل عدة ركاب في آن واحد ويحصل من كل منهم أجرة النقل للوجهة ذاتها، أو استخدام الهاتف أو التدخين أثناء القيادة. وأوضح الحوسني أن مركز الاتصال يستقبل الشكاوى والاقتراحات وبلاغات المفقودات طوال الساعة على الخط الساخن 700067000 ، مشيرا إلى أن عدد الشكاوى بلغ 4500 بينما بلغ عدد الاقتراحات 128 مقترحا، وعدد بلاغات المفقودات ما يقارب من 837 بلاغا. نظام العقوبات وأشار الحوسني إلى أن المؤسسة تتبع نظاما خاصا بالعقوبات بحق السائقين المخالفين، يعتمد على النقاط السوداء والغرامات، ففي حال عدم التوقف لنقل الركاب أو رفض توصيلهم، يتم في المرحلة الأولى تطبيق غرامة قدرها 500 درهما مع احتساب عدد 2 نقطة سوداء على السائق. وفي المرة الثانية ترفع الغرامة إلى 750 درهما مع احتساب عدد 4 نقاط. وفي المرة الثالثة ترفع الغرامة إلى 1000 درهم مع احتساب عدد 6 نقاط سوداء. وفي المرة الرابعة يتم إنهاء خدمات السائق، منوها إلى أنه في حالة تجاوز أي سائق عدد 16 نقطة سوداء بملفه خلال عام، يتم إنهاء خدماته فوراً طبقاً لما جاء بالاتفاقية المبرمة مع الشركات الممنوحة حق تشغيل مركبات الأجرة داخل إمارة الشارقة. وقال في حالة ضبط سائق يقوم بالتحميل من خارج نطاق المنطقة المخصصة له يتم مخالفته بغرامة قدرها 1000 درهم للمرة الأولى وغرامة قدرها 2000 درهم للمرة الثانية، ويتم إنهاء خدمات السائق عند ارتكابه نفس المخالفة للمرة الثالثة. ولفت عبدالله زمزم مسؤول وحدة خدمة العملاء في المؤسسة إلى أنه بمجرد أن يستقبل مركز الاتصال البلاغات يتم إخطار شركات الامتياز للتحقيق والتأكد من صحة البلاغ، ويأتي دور الوحدة في التحقيق مع السائقين الذين تتكرر الشكوى منهم، حيث تم التحقيق مع أربعين سائقا وإنهاء خدمات 11 سائقا منهم؛ لتكرار الشكوى و المخالفــة من قبلهم
المصدر: الشارقة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©