الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

ألمانيا: فرص واعدة لاتفاق عادل مع أميركا بشأن الجمارك

ألمانيا: فرص واعدة لاتفاق عادل مع أميركا بشأن الجمارك
2 مايو 2018 11:54
أكد وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير إمكانية التوصل لاتفاق عادل مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بالنزاع التجاري بينها وبين أوروبا.
وقال ألتماير في تصريح للقناة الأولى بالتلفزيون الألماني، صباح اليوم الأربعاء: "أنا على قناعة بأننا يمكن أن نستغل الأسابيع الستة القادمة" مضيفا أن ألمانيا تحاول أن تكون جزءا من الحل وليس جزءا من المشكلة.
وكانت الولايات المتحدة قد علقت مجددًا الرسوم الجمركية التي فرضتها على وارداتها من الفولاذ والألومنيوم ومددت استثناء أوروبا من هذه الرسوم شهرا آخر حتى أول يونيو المقبل.
وصف ألتماير الوضع الحالي بأنه "صعب جدا" مبرراً ذلك بأن الولايات المتحدة اتخذت الكثير من الإجراءات أحادية الجانب وقال إن الرسوم الجمركية الاستثنائية لا تتفق مع قانون منظمة التجارة العالمية "لذلك علينا أن نحاول التوصل لحل تفاوضي عادل بين الأوروبيين والأميركيين".
ومشيرا للخلافات داخل الاتحاد الأوروبي ومع فرنسا أيضا قال وزير الاقتصاد الألماني، العضو في الحزب المسيحي الديمقراطي الذي ترأسه المستشارة أنجيلا ميركل، إن على دول الاتحاد الأوروبي أن تتفق فيما بينها أولً على ما هي مستعدة للحديث عنه "وعلى أية حال فعلينا أن نقول ما نراه صحيحاً".
وأكد ألتماير أنه يرى أن الصحيح هو خفض الرسوم الجمركية وليس زيادتها.
وتابع ألتماير: "في هذا السياق يمكننا التوصل لتفاهمات متوازنة مع الولايات المتحدة، لا تتيح تنافسا أفضل وأسهل فيما يتعلق بالفولاذ والألومنيوم فقط بل فيما يتعلق بمنتجات صناعية أخرى أيضاً، هذه هي قناعتي".
ومعلقاً على الفائض التجاري الألماني منذ سنوات في تبادلها التجاري مع الولايات المتحدة؛ وهو الفائض الذي يثير جدلا منذ سنوات قال الوزير الألماني إن الشروط غير العادلة أقل مما يعتقد.
ورأى ألتماير أن أحد أسباب فائض الصادرات الألمانية لأميركا هو أن المنتجات الألمانية جيدة ومطلوبة عالميا "وليس علينا أن نعتذر لأن منتجاتنا قادرة على المنافسة".
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©