الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أرباح «اتصالات» تنمو 5% في الربع الثالث إلى 2.25 مليار درهم

أرباح «اتصالات» تنمو 5% في الربع الثالث إلى 2.25 مليار درهم
18 أكتوبر 2009 21:54
نمت الأرباح الصافية لـ»اتصالات» خلال الربع الثالث بنسبة 5% مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي ببلوغها 2.25 مليار درهم، بالتزامن مع دخول 180 ألف مشترك جديد في سجلات الهاتف المحمول. وبحسب بيانات الشركة التي أعلنتها أمس، بلغت أرباح «اتصالات» بنهاية سبتمبر الماضي 6.85 مليار درهم، محققة نمواً قدره 9% مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي. وكانت الشركة حققت بنهاية سبتمبر 2008 أرباحاً صافية قدرها 7.189 مليار درهم، ولكنها تضمنت «دخلاً استثنائياً» بقيمة 892 مليون درهم تمثل حصيلة بيع جزء من أسهم «موبايلي». وارتفع عدد مستخدمي شبكة الهاتف المحمول لدى «اتصالات» إلى 7.44 مليون مستخدم مقابل 7.26 في أبريل 2009، فيما تراجع عدد المشتركين في الهاتف الثابت بنحو 20 ألف مشترك، ليصل العدد إلى 1.31 مليون مقابل 1.33 مليون قبل 3 أشهر. ووصلت قيمة الإيرادات الموحدة لـ»اتصالات» خلال الأشهر التسعة من العام الحالي إلى 22.1 مليار درهم مقابل 20.8 مليار درهم خلال نفس الفترة من 2008، فيما زادت قيمة أصول المجموعة بنسبة 8% لتصل إلى 38.3 مليار درهم مقابل 35.6 مليار درهم كما كانت في نهاية 2008. وبالمقارنة بالأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، انخفضت عائدات السهم بواقع 0.05 درهم من 1.00 درهم إلى 0.95 درهم، وباستبعاد الدخل الاستثنائي الناتج عن بيع جزء من أسهم موبايلي، فإن عائدات السهم قد زادت بواقع 0.07 درهم من 0.88 درهم إلى 0.95 درهم. وتأتي هذه النتائج في أعقاب إعلان «اتصالات» عن استحواذها على حصة 100% من أسهم شركة «تيجو «سريلانكا التابعة لشركة «ميليكوم انترناشونال اس أيه»، والمدرجة في بورصة ناسداك. وبلغت قيمة الاستحواذ الذي قامت به «اتصالات» 207 ملايين دولار، أي ما يعادل 762 مليون درهم. وقال محمد حسن عمران، رئيس مجلس إدارة اتصالات، إن نسب النمو التي حققتها الشركة في جميع المجالات المالية والتشغيلية تعكس مدى الكفاءة العالية التي تدار بها المؤسسة، إضافة إلى اعتماد نهج الانتقائية في اختيار الاستثمارات الخارجية، إلى جانب السياسة الترشيدية التي اعتمدتها في الإنفاق التشغيلي والرأسمالي. وأكد عزم «اتصالات» متابعة إمكانية الاستفادة من الوضع المالي والاقتصادي الحالي عن طريق البحث عن الفرص الإيجابية التي تنتج عن أوضاع صعبة أو في الأزمات. وأضاف عمران أن «اتصالات» قامت بدراسة مجموعة من الأسواق الجديدة، ومدى قدرة المؤسسة على تحقيق نمو فيها، من حيث عدد السكان ونسب الانتشار وإمكانية تقديم قيم مضافة لهذه الأسواق ومن ثم للمجتمعات التي تعمل فيها، وقياس القدرة الشرائية لسكان هذه الأسواق. كما قامت الشركة بدراسة السياسة التشغيلية لكل بلد وجودة البنية التحتية لقطاع الاتصالات إلى جانب الجاذبية الاستثمارية، بحسب عمران الذي أشار إلى أن الأسواق المستهدفة حالياً وموضع الدراسة تنحصر في آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط والعالم العربي.واستبعد التفكير أو دراسة الفرص في قارة أوروبا، وذلك لضعف فرص النمو من جهة وندرة الفرص المتاحة. ومن جانبه، قال محمد خلفان القمزى الرئيس التنفيذي للمؤسسة إن «اتصالات» ومع ثبات معدل النمو في عدد المشتركين إلا أن المؤسسة اعتمدت بعض السياسات الجديدة لتطوير وابتكار مصادر جديدة للإيرادات من خلال تقديم وطرح الخدمات والباقات الجديدة الأمر الذي يسهم في رفع معدل الاستخدام الفعلي للمشتركين. وحققت الشركة النمو الحاصل رغم تداعيات الأزمة المالية وتأثيراتها غير المباشرة على المؤسسة.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©