السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مبيعات سوق الإلكترونيات الاستهلاكية تتجاهل التضخم وتنمو 20% سنوياً

مبيعات سوق الإلكترونيات الاستهلاكية تتجاهل التضخم وتنمو 20% سنوياً
10 أغسطس 2008 23:42
أكد متخصصون في سوق المنتجات الالكترونية ان مبيعات القطاع لم تتأثر كثيرا بمستويات التضخم المرتفعة والتي بلغت 11,1% بنهاية العام الماضي، وذلك نتيجة النمو السكاني والتوسع العمراني الذي تشهده الإمارات حاليا، متوقعين ان يصل حجم السوق خلال العام الحالي إلى 7 مليارات درهم، مقابل 5,8 مليار درهم لعام ،2007 وبنمو بلغ 20,6%· وقال الرئيس التنفيذي لشركة ايروس التي تستحوذ على 40% من سوق بيع وتوزيع الأجهزة الالكترونية الاستهلاكية في الإمارات ديباك باباني، ان النمو القوي في مبيعات الأجهزة في السوق الإماراتي يؤكد عدم تأثر القطاع بمستويات التضخم المرتفعة، مشيرا إلى ان النمو السكاني المتزايد وما يصحبه من توسع عمراني ونمو في أعداد السياح يزيد الطلب على المنتجات الالكترونية بما يغطى التأثيرات السلبية للتضخم· وأوضح باباني في معرض رده على سؤال لـ''الاتحاد'' خلال مؤتمر صحفي أمس للإعلان عن طرح شركة هيتاشي لأنحف تلفاز ''ال سي دبي'' في العالم، ان شركته حققت نموا في مبيعاتها خلال العام الماضي بنسبة 40%، ويتوقع ان تحافظ على ذات النسبة خلال العام الحالي، مشيرا إلى ان حجم سوق الالكترونيات الاستهلاكية في الإمارات يعد الأسرع نمو في المنطقة، حيث بلغ 5,8 مليار درهم بنهاية العام الماضي، متوقعا ان يصل إلى سبعة مليارات درهم في 2008 بنمو يزيد على 20,6%· ووفقا للرئيس التنفيذي لشركة ايروس فإن الطلب على منتجات الاجهزة التليفزيونية المسطحة يعد الاسرع نموا في السوق حيث ارتفعت المبيعات من 150 ألف وحدة عام 2005 إلى 180 ألف وحدة في 2006 ثم 240 ألف وحدة في ،2007 ويتوقع ان تصل إلى 300 ألف وحدة بنهاية ،2008 مرجعا هذا النمو إلى تراجع أسعار هذه المنتجات عما كانت عليه من قبل بسبب انتشار تكنولوجيا ألواح الشاشات الكريستالية، إلى جانب رغبة العملاء في التخلي عن الأجهزة التقليدية كبيرة الحجم· بدوره، توقع المدير العام لشركة هيتاشي في الخليج، هاروكي هيروسي ان ترتفع حصة شركته من سوق الالكترونيات في المنطقة خلال المرحلة المقبلة، في ظل طرح الشركة للعديد من المنتجات الجديدة، وخاصة في مجال الاجهزة التلفزيونية الكريستالية· وأوضح ان هيتاشي التي تستحوذ على 9% من سوق الأجهزة التليفزيونية المسطحة، قامت بطرح أنحف جهاز تلفاز في العالم بسمك 1,5 بوصة، بعد أن تمكنت من تصغير محتويات الشاشة المسطحة بنسبة 66%· واستبعد هيروسي بــدوره تأثر منتجات الشركة بالتضخم الذي تشهده منطقة الخليج بشكل عام والإمارات على وجه التحديد، نتيجة النمو المتزايد في الطلب على المنتــجات الالكترونية· وأَضاف أن سوق الإلكترونيات في الإمارات بشكل عام يشهد تنافسا شديدا، لما يتمتع به السوق من تنافسية عالية، كما يتم فيه إطلاق العديد من الموديلات الحديثة باســـتمرار، مما يجعل عملية التسويق أمرا مهما وتتطلـــب الكثـــير من المهارات والأفكار التسويقية الجديدة· ويتوقع تقرير حديث لمؤسسة إيبوك ميسي فرانكفورت نمو قطاع الالكترونيات في الخليج بنسبة 30% في العام 2008 ليصل إلى 18,35 مليار درهم وتصل حصة القطاع من إجمالي السوق العالمي 17% ليصل إلى 105,7 مليار درهم· وقال المدير التنفيذي في إيبوك ميسي فرانكفورت إيكارد بروي، إن النمو الاقتصادي السريع الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط كان يعني اهتماما كبيرا من جانب الشركات الإقليمية والعالمية باكتشاف وتعزيز فرص الأعمال الجديدة·
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©