الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

سونة عارف تخرج بالعباءة من سوادها الأزلي

سونة عارف تخرج بالعباءة من سوادها الأزلي
19 أكتوبر 2009 22:17
ترتدي بعض النساء العباءة طوال العام لكن البحث عن أشكال جديدة وغير تقليدية هو المهم لذلك طرحت مصممة الأزياء المصرية سونه عارف مجموعتها الأخيرة قبل أيام لتقدم نوعية مميزة من العباءات التي تجمع بين الشكل الملتزم والتصاميم المبتكرة واللمسات الانثوية الرقيقة. وعن اختيارها للعمل في مجال تصميم العباءات فقط منذ أكثر من سبع سنوات، تقول:»أحببت ارتداء العباءة وأشعر فيها بالراحة والحرية سواء في الصباح أو المساء، والعباءة زي أكثر أناقة من غيره خاصة في المناسبات المميزة وهناك أنواع متعددة من العباءات منها ما يناسب فترة الصباح وخاصة للمرأة العاملة أو الطالبة الجامعية وهي عباءات من خامات مثل الأقطان والكتان المعالج وبعض أنواع الكريب التي لا تدخل فيها الألياف الصناعية وعادة تكون ذات ألوان هادئة وفاتحة مثل البيج والابيض والكريمي والأصفر والروز والأخضر والأزرق السماوي والرمادي الفاتح وتعتمد على تصاميم عملية وشبابية مريحة لأنني أعشق حرية المرأة وانطلاقها وأضع تصاميم تسمح لها بممارسة نشاطها اليومي بصورة مريحة دون الشعور بالتقيد كما أراعي أن تقترب من فكر البنات وتأخذ العباءة من روح العصر بحيث تحمل كل عباءة فكرة جديدة سواء في الاكسسوارات أو التطريز أو زهور أصنعها بنفسي ويتم تركيبها وبمرور الوقت أصبحت لي أساليب خاصة في تجميل العباءة بحيث لا تجد المرأة من يرتدي مثلها وقد يستغرق ابتكار شكل جديد في التطريز أو استخدام الفلونات بطريقة غير تقليدية مدة طويلة بينما فكرة العباءة نفسها وتنفيذها لا تستغرق عدة ساعات». وتضيف:»أراعي وضع أفكار متنوعة من العباءات منها العباءات الصباحية وأخرى لفترات بعد الظهر والمساء وثالثة للمناسبات والسهرات وبالنسبة لعباءات بعد الظهر والمساء اخترت خامات الحرير والستان والكريب والألوان تكون اكثر جرأة ومنها الاخضر والازرق والنبيتي والاحمر والفوشيا والتركواز واستخدم اكثر من خامة في تصميم العباءة وربما يدخل الدانتيل مع الكريب أو الحرير في عباءات المساء أو الشيفون السادة مع الحرير المنقوش كحلية ملائمة. وعن أهم ما يميز عباءات السهرة والمناسبات الخاصة، تقول:»تميل المرأة العربية الى الألوان الداكنة مثل الأسود والكحلي والبني والطوبي في السهرة ورغم أن الأساس أن تبدو العباءة فضفاضة فإن ذلك لا يمنع من أن أضع قصات طولية أو عرضية حسب الموديل واستخدم بعض الدرابيهات أحيانا لتصبح العباءة أشبه بفستان سهرة أنيق، وبالنسبة لي فقد تراجع التطريز اللامع منذ سنوات وأفضل الاعتماد على الشرائط الستان أو الحليات المبتكرة من نسيج ملائم أما التطريز اللامع فيكون فقط للعباءات ذات الألوان الداكنة والتي غالبا ما تكون لحفل كبير وأستخدم أحيانا بعض فصوص الألماس الأبيض أو الملون بدرجات تلائم ألوان العباءة». وحول أكثر التصاميم نجاحا في مجموعتها الأخيرة، تقول عارف:»كانت مفاجأة لي عندما قدمت ضمن المجموعة تصميما من قطعة واحدة للملحفة وحققت نجاحا لم أتوقعه وظللت أتلقى طلبات من عميلاتي لتكرار الملحفة وهي عبارة عن عباءة فضفاضة من الكريب الأسود تتميز بأنها ذات قياس واحد ولكني أفضل تنفيذها بقياسات متعددة ويسمح التصميم بأن يتم تغيير شكلها عن طريق الكشاكش في أحد جانبيها والكشاكش في الأكمام ويمكن أن ترتدي المرأة أسفلها معاصم من الدانتيل وهي تحمل بعض حبات الكريستال المميزة تم توزيعها ببساطة ورقة».
المصدر: القاهرة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©