السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

45 مقترحاً لتطوير الميدان التربوي

45 مقترحاً لتطوير الميدان التربوي
25 يوليو 2016 14:07
دبي (الاتحاد) عززت وزارة التربية والتعليم من دور المعلم ومكانته، باعتباره شريكاً في عملية التغيير والتخطيط والتطوير ورسم خريطة التعليم بإنشاء مجلس المعلمين الذي يتكون من 10 لجان، ويضم في عضويته 288 تربوياً من المعلمين والمعلمات بالمدارس الحكومية ورياض الأطفال في المناطق التعليمية في مختلف التخصصات، وذلك بتوجيهات من معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم، إذ يعد المجلس منصة رائدة لتحقيق توجهات الوزارة الاستراتيجية وتطوير سياساتها التعليمية. وأسهم المجلس بعد مرور نحو عام على إنشائه بشكل فاعل في إثراء الوزارة وقطاعاتها المختلفة، والميدان التربوي، بمبادرات واقتراحات عدة وصلت إلى 45 مقترحاً، منها 27 مقترحاً لتطوير تدريس اللغة العربية، و15 لتحسين مشاريع الطلبة، بخلاف إطلاق مبادرات أخرى خاصة في القياس والتقويم، والتدريب والتنمية المهنية، واستحداث حسابات على التواصل الاجتماعي لمناقشة القضايا التربوية أولاً بأول وبمشاركة حثيثة من قبل معالي وزير التربية والتعليم، فضلاً عن الخروج بـ 3 مقترحات تطويرية لمناقشتها تمهيداً لإقرارها، تتصل بالطالب وبالمحتوى التعليمي عبر استخدام التعلم الرقمي، والاستعانة بالخدمات الذكية لهذه الغاية، وغيرها الكثير من الأفكار الريادية. وأكدت الدكتورة فوزية بدري نائب رئيس مجلس المعلمين، أن المجلس أنشئ بناء على مقترح، وتوجيهات من معالي حسين الحمادي، ليكون منبراً لإيصال هموم الميدان، وهمزة وصل بين أقطاب الميدان التربوي، مشيرة إلى أنه يضطلع بمهام وتكليفات حيوية، تسهم في دعم وتطوير العملية التعليمية من خلال اقتراح الأفكار والمبادرات الداعمة للتوجه الاستراتيجي للوزارة. واعتبرت أن أهمية المجلس تنبع من كونه شراكة تربوية فاعلة قائمة بحد ذاتها ورؤية تربوية طموحة، ومبادرة، ترسخ لمبادئ الدور المستقبلي للمعلم في ظل المتغيرات المتسارعة في مجال الإدارة الحديثة والتعليم بشكل عام، وتعزيز مبدأ الشراكة مع المعلمين في الميدان التربوي، لصياغة الأطر التي ترتقي بمسارات التعليم والتعلم، مؤكدة أنها مبادرة تُعبر عن صوت المعلم ورؤيته التطويرية، وصولا لتكريس دوره في صنع القرار التربوي. وأضافت أن المجلس يعمل وفق منهجية متكاملة تطبق على جميع المعلمين والمعلمات المنتسبين للمجلس، واللجان التابعة له، وتهدف المنهجية إلى توفير مؤشرات لقياس فعالية أداء لجان المجلس، إضافة إلى توفير آليات وضوابط موثقة تبين كيفية إدارة عمل اللجان. من جهتها، ذكرت فاطمة خلفان رئيسة لجنة المناهج، أن لجان المجلس توصلت إلى العديد من المبادرات المميزة، إذ تم طرح ثلاث مبادرات تطويرية قيد الدراسة والنقاش تمهيداً لإقرارها، وهي: مبادرة التقييم الذاتي الذكي للمدرسة الإماراتية، وتهدف إلى تطوير نظام إلكتروني شامل للتقييم الذاتي للمدارس وفق معايير الرقابة والتقييم المدرسي. من جانبها، قالت ماجدة البلوشي رئيسة لجنة تكنولوجيا التعليم، إنه يتم العمل على تحسين وتطوير نظام إدارة التعلم LMS عن طريق توحيد المنصات المختلفة بحيث يعطي المستخدم تجربة موحدة وسلسة عند استخدام النظام. وذكرت ميساء العصيمي رئيسة اللجنة الإعلامية، أن المجلس أنشأ حساباً على تويتر، يتم من خلاله نشر أخبار المجلس وتغريدات خاصة بالمناسبات الوطنية والاجتماعية والتربوية، والمقالات التربوية والتعليمية لكُتّاب المجلس، وحظي الحساب بتفاعل ومشاركات واسعة من قبل الميدان. من ناحيتها، لفتت فاطمة الميل رئيسة لجنة رياض الأطفال إلى أنه تم استحداث حساب تويتر، خاص بتطوير رياض الأطفال، يناقش الأعضاء من خلاله عددا من المواضيع التي تهم مرحلة الطفولة المبكرة، مع تقديم نصائح وتوجيهات لأولياء الأمور والمعلمين فيما يخص هذه المرحلة، وهو ما أثمر عن مبادرات تطويرية طموحة. بدورها، أشارت فايزة الطبيب رئيسة لجنة التنمية المهنية، إلى أن من الإنجازات الأخرى التي أسهم المجلس في تحقيقها، النقاش المثمر للقضايا التربوية المهمة عبر قناة «التلجرام» للمجلس، وبالتواصل المباشر مع وزير التربية والتعليم، بجانب مناقشة التحديات التي تواجه تدريس اللغة العربية في المدرسة الإماراتية، حيث أثمر النقاش عن 27 مقترحا لتطوير تدريس اللغة العربية تم رفعها للجهات المعنية بالوزارة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©