الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية»: إدارة الأبنية المدرسية الحكومية إلكترونياً بنهاية 2015

6 ابريل 2013 00:14
دينا جوني (دبي) – أعلنت نجيبة يوسف مديرة إدارة الأبنية والخدمات التعليمية في وزارة التربية والتعليم انه بنهاية العام 2015 سوف تتمكن الوزارة من إدارة جميع المرافق المدرسية الكترونياً من خلال برنامج “سند” الذي أطلقته عام 2010. ويهدف البرنامج الى الحفاظ على الممتلكات والمرافق بكفاءة وجودة عالية وإطالة عمرها الافتراضي، وذلك بهدف توفير بيئة جاذبة للطالب بما يتماشى مع استراتيجية الوزارة التي تضع الطالب في سلم أولوياتها. ولفتت الى ان البرنامج يضم حالياً 184 مدرسة رُصد لها 35 مليون درهم للصيانة الوقائية والعمليات الإصلاحية، مشيرة الى أن البرنامج يساعد الإدارة على تقدير حجم المبالغ التي يجب تخصيصها سنوياً لإدارة تلك المرافق بما يناسب خطة الإدارة. وأكدت أن الهدف النهائي للبرنامج أو الخدمة التي تقدمها الإدارة هي عدم حاجة المدارس أو المناطق التعليمية الى إرسال طلبات الصيانة للوزارة، كون البرنامج سيتكفل بإمداد كل مدرسة وفقاً لجدول زمني معين بالصيانة اللازمة التي تحتاجها بالنسبة للمكيفات، والإمدادات الكهربائية والصحية. وقالت إن الادارة متعاقدة حالياً مع 3 مزودي للخدمة يعملون انجاز مختلف التكاليف أو الطلبات الواردة من المدارس. وأشارت الى أن البرنامج يقوم على 3 ركائز أساسية هي مركز الاتصال الذي يقوم بمهمة جمع المعلومات والتواصل مع مختلف الأطراف من مزودي الخدمة والمدارس والمناطق التعليمية لإنجاز مهام الصيانة، ووحدات الأبنية في المناطق التعليمية المنوطة بمهمة الإشراف ومتابعة التنفيذ في المدارس. وتعدّ خدمة سند واحدة من أهم مبادرات إدارة الأبنية والخدمات التعليمية في الوزارة، وتأتي ضمن سلسلة المبادرات التي تتبناها وزارة التربية من أجل تحسين البنية التحتية للمدارس وتحديثها، لتصل بالمدارس إلى المستوى الذي يمكّنها من استيعاب ضرورات التطوير وأدواته من جهة، ومن جهة ثانية مواكبة مستجدات العصر من وسائل تعليمية وتجهيزات تربوية وتقنيات حديثة . وتعد الخدمة خطوة وقائية للحفاظ على المبنى المدرسي ومرافقه الأساسية والفرعية من فصول ومكتبات ومختبرات، إلى غير ذلك من المرافق الخدمية الأخرى، علماً بأن ثمة فرَقا تضم متخصصين محترفين تغطي مختلف المناطق التعليمية، وهي مدربة على الاستجابة السريعة لمواجهة الظروف الطارئة وعلاج المشكلات التي قد تصادف أياً من المدارس المشمولة بالخدمة. وهناك خمسة مستويات لخدمة سند، يختص الأول منها بمواجهة المشكلات الطارئة في مدة أقصاها ساعتين من وقت وصول البلاغ هاتفياً إلى مركز الخدمة في الوزارة. أما المستوى الثاني فيتصل بالخدمات العاجلة التي تستغرق يوماً، فيما يرتبط المستوى الثالث بالمشكلات المتوسطة المقدر علاجها بيومين. وتمتد مدة العلاج في المستوى الرابع إلى أسبوع وهو يخص التعديلات البسيطة التي ترى إدارات المدارس ضرورة إدخالها على مرافقها لتحسين البيئة المدرسية. وفي المستوى الخامس تتسع دائرة دراسة المشكلات أو الأمور الأخرى المتعلقة بالمبنى المدرسي، لتتصل بالأمور التي تتطلب تعديلات جوهرية، إذ تبحث الإدارة المختصة في الوزارة طلب التعديلات أو الصيانة مع إدارتي المدرسة والمنطقة التعليمية، وذلك بالتنسيق مع وزارة الأشغال.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©