الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تطلق مشروع تقييم وتصنيف المدارس الخاصة بالدولة في يناير 2015

«التربية» تطلق مشروع تقييم وتصنيف المدارس الخاصة بالدولة في يناير 2015
18 ابريل 2014 01:43
كشفت فوزية غريب الوكيل المساعد لقطاع العمليات التربوية في وزارة التربية والتعليم، أنه بدءاً من شهر يناير من العام المقبل 2015، ستبدأ الوزارة التطبيق الفعلي لتصنيف وتقييم المدارس الخاصة في الدولة، وفق معايير محددة تضمن جودة التعليم في تلك المدارس. وقالت إن من شأن تلك المبادرة التي تمّت مناقشتها خلال مختبر الإبداع الحكومي أن تنقل التعليم الخاص إلى مرحلة جديدة، سواء على المستوى التنظيمي أو الأدائي في تقديم الخدمات للطلبة وأولياء الأمور. وأكدت أن وزارة التربية والتعليم تولي أهمية كبيرة للمدارس الخاصة في الدولة أسوة بالمدارس الحكومية، كون مصلحة الطالب تعدّ الهدف النهائي بالنسبة لها. ولفتت إلى أن قطاع المدارس الخاصة الذي يتوسّع سنوياً، يدفع بوزارة التربية إلى ترسيخ مختلف الدورات والبرامج لتجويد أداء تلك المدارس بما يحفظ حقها ويعطي الطالب وولي الأمر حقه من التعليم الجيد في الوقت نفسه. وعن ازدواجية الرقابة في المدارس الخاصة والتي تقوم بها أيضاً إدارة الاعتماد الأكاديمي، أكدت غريب أن عمليات الرقابة التي ستقوم بها إدارة رقابة الجودة في قطاع التعليم الخاص تختلف بشكل كامل عن طبيعة عمل إدارة الاعتماد الأكاديمي. فالمعايير التي يقوم على أساسها تقييم المدارس والهدف منها مختلفة تماماً. وكانت الوزارة قد بدأت المرحلة التجريبية من البرنامج في أكتوبر 2013 والتي تمتد لغاية شهر مايو من العام الجاري 2014. وتضم المرحلة التجريبية 30 مدرسة بهدف تقييم الأدوات والمعايير التي يتضمنها البرنامج. ويتماشى البرنامج مع سياسات واستراتيجيات الحكومة الاتحادية، وتحقيقاً لرؤية ورسالة وأهداف الوزارة لضمان جودة الأداء التعليمي والتربوي في المدارس الخاصة. كما أنه يؤسس لمبدأ المساءلة تنفيذاً لسياسات ونظم ولوائح التعليم الخاص من خلال تطبيق نظام ضمان الجودة والرقابة على المدارس الخاصة، وهو يهدف إلى تقييم الأداء التعليمي والتربوي للمدارس الخاصة وفق معايير تربوية محددة لتصنيف المدارس وفق نتائج تقييم لمستويات كفاءة الأداء، بما يسهم في توفير قاعدة بيانات شاملة ومتكاملة للقيادات ومتخذي القرار في المؤسسات المجتمعية حول أداء المدارس الخاصة. وقد أدرج البرنامج ضمن ورش مختبر الإبداع الحكومي تحت عنوان «تصنيف وتقييم المدارس الخاصة»، وذلك في إطار حرص الوزارة على رفع كفاءة المدارس الخاصة، بما يتواكب وتطور النظام التعليمي بوجه عام والمدارس الحكومية بشكل خاص. وسيصدر عن تطبيق البرنامج إصدار حكم دقيق وموضوعي على مدخلات وعمليات ومخرجات المدارس الخاصة ونشرها في المجتمع، لترشيد قرارات أولياء الأمور فيما يتعلق باختياراتهم لمدارس أبنائهم، وكذلك تزويد الإدارات المدرسية بها لاتخاذ قرارات مناسبة للتحسين والمتابعة. كما سيتم تقييم الأداء التعليمي والتربوي للمدارس الخاصة وفق معايير محددة وضمان جودته، ومن ثم تصنيف المدارس الخاصة وفق نتائج التقييم، وتوفير قاعدة بيانات شاملة ومتكاملة للقيادات التربوية ولمتخذي القرار في المؤسسات المجتمعية حول أداء المدارس. ومن أهداف البرنامج تعزيز ثقافة التقييم المؤسسي لدى أصحاب ومجتمع المدارس الخاصة، والارتقاء بجودة مخرجاتها التعليمية، إلى جانب ربط مبدأي التحفيز والمساءلة وزيادة الرسوم المدرسية للمدارس الخاصة بمستوى الكفاءة في الأداء، وتشجيع التنافس بين المدارس الخاصة للارتقاء بأدائها. وقد حددت الوزارة الأدوات المهمة التي من شأنها المساهمة في إنجاز المبادرة وتحقيق أهدافها، في مقدمتها إصدار قانون التعليم الخاص ولائحته التنفيذية، ووجود آلية تنسيق فاعلة بين الوزارة ومجالس وهيئات التعليم المحلية، ودعم قطاع التعليم الخاص بالوزارة ورفده بالكوادر البشرية اللازمة لا سيما جهاز التقييم المدرسي والتوجيه، ووجود إطار تنسيقي واضح مع الجهات الحكومية الأخرى ذات الصلة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©