الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

كوفالاينن: أبوظبي قامت بخطوة الميل الإضافية

كوفالاينن: أبوظبي قامت بخطوة الميل الإضافية
22 أكتوبر 2009 00:15
تعتبر حلبة مرسى ياس التي تحتضن الجولة الأخيرة من بطولة العالم للفورمولا1- محط أنظار جميع عشاق هذه الرياضة، حيث ستكون عيون العالم أمام شاشات التلفزة لمتابعة سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى مساء الأحد في الأول من نوفمبر، وسيكون التاريخ قد كتب للعالم قصة 20 سيارة ستجتاز 55 لفة حول حلبة ياس مارينا، لتقطع خط النهاية تحت الأضواء الكاشفة. هذا السباق سيكون الأول الذي سيبدأ في النهار وسينتهي في الليل. سباق أبوظبي يمثل تضافر جهود استمرت لفترة 3 سنوات من البناء، مع جهود حوالي 25 ألف عامل، و25 مليون ساعة عمل. وهو عمل خارق أثار انتباه العالم، ما دفع بالعديد من السائقين إلى دراسة الخطط والخرائط للحلبة، كما قام بعضهم بالاطلاع على الموقع الإلكتروني للحلبة من أجل اكتشاف المزيد عن هذا الصرح الكبير. ولا شك أن زوار أبوظبي هذه السنة سيبهرون من الصور التي سيشاهدونها ومن ضخامة وعراقة هذه الحلبة التي أبصرت النور بفضل قدرات أبناء هذا الوطن. ولأن حلبة مرسى ياس باتت جزءاً من عائلة الفورمولا-1 وإحدى المنشآت التي ستكون موطن الفورمولاـ1 في الشرق الأوسط، كان للعديد من السائقين آراؤهم وتصوراتهم عن الذي ينتظرهم على مضمار، سيكتشفون أسراره فور وصولهم إلى أبوظبي. قال جنسون باتون بطل العالم لسباقات الفورمولا1- لموسم 2009 «لقد قمت بزيارة سريعة إلى منطقة الخليج وسنحت لي الفرصة لزيارة حلبة مرسى ياس مع نهاية سباق البحرين، وبعدما شاهدت الخرائط والعمل المبذول في الحلبة، بدت التسهيلات رائعة، ولا شك أن المنظمين قاموا بعمل مذهل. من الممتع دائماً أن تجرب حلبة جديدة للمرة الأولى، ما يعتبر تحدياً جديداً للجميع، خصوصا وأن السباق سيبدأ عصراً وينتهى مساء. وأضاف: «السباق الأخير في البطولة سيكون نهائياً رائعاً لموسم شهد الكثير من المفاجآت و بمثابة عطلة نهاية أسبوع مثيرة». أما مارك ويبر سائق فريق ريد بل ـ رينو والفائز في سباقين هذا العام، قال: «أستمتع بقضاء الوقت في الشرق الأوسط، لذلك ستكون هذه الجولة إضافة مهمة للبطولة. ولكن مثل كل شيء جديد سيكون هناك العديد من الأمور التي نجهلها خلال الحدث، وهذا ربما سيخبىء لنا بعض المفاجآت». وقال فيليبي ماسا سائق فيراري الذي سيعود إلى البطولة العام المقبل بعد توقفه القسري عن المشاركة بسبب الحادث الذي تعرض له على حلبة هنجارورينج المجرية: «الحلبة تبدو مثيرة، وأعتقد أنها ستكون مذهلة. حلبة مرسى ياس ستصبح من دون أدنى شك الأفضل في العالم، وهناك الكثير من الأماكن المثيرة للاهتمام حولها، وتحديداً الطريقة التي تخرج فيها من منصات الانطلاق. هناك خليط جيد من المنعطفات التي تحتاج إلى سرعة عالية وأخرى تحتاج إلى سرعة متوسطة، مع العديد من النقاط حيث بالإمكان التجاوز. الحلبة متكاملة وأعتقد أننا سنشاهد استعراضاً رائعاً». أما البريطاني لويس هاميلتون، الذي تخلى عن تاجه لمواطنه باتون قال: «أعشق الذهاب إلى حلبات جديدة، وحلبة مرسى ياس تبدو أنها الأفضل في العالم وعلى روزنامة بطولة العالم للفورمولا1-. لقد شاهدت الصور فقط حتى الآن، ولكن ما أدهشني هو تنوع الحلبة. فهي تملك القليل من كل شيء، مع منعطفات سريعة ومقاطع مستقيمة طويلة، ومنعطفات ضيقة وزلقة، كما يوجد مرفأ. إنها نوع من التحديات التي نعشقها وأتحرق شوقاً للذهاب إلى أبوظبي لتجربة الحلبة. وكونها الجولة الأخيرة من البطولة فإننا لن ننتظر أفضل من هذا السباق لاختتام موسم المنافسات». ولكن زميله في الفريق هايكي كوفالاينن كان له رأيه الخاص بما ينتظره في أبوظبي، وقال: «ما يدهش فعلاً في حلبة ياس مارينا هو الطموح والحلم الموجود في كافة المشروع. شاهدت العديد من التسهيلات، غير أن المسؤولين عن إنشاء حلبة أبوظبي قاموا بخطوة الميل الإضافية لجعل هذا السباق الأفضل في العالم، وأتطلع لتجربة الحلبة التي تبدو متطلبة مع مقاطع مستقيمة طويلة ومنعطفات ضيقة، ما سيضع العديد من الضغوط على السائقين وعلى المهندسين من أجل إيجاد أفضل توازن للسيارة. يبدو أن الحلبة تتضمن العديد من النقاط حيث بالإمكان التجاوز، وهذا أمر رائع للجماهير». وتحدث الألماني نيك هايدفيلد سائق فريق بي أم دبليو ـ ساوبر قائلاً: «من الرائع أن نتوجه إلى حلبة جديدة في العام الحالي. أحب دائماً أن أزور أماكن ومنشآت جديدة، وبالإمكان أن تشاهدوا السرعة التي يتأقلم بها الجميع مع الأحداث الجديدة. الإمارات ليست جديدة عليّ، والخرائط تظهر مدى ضخامة المشروع بكامله. أنا متعطش جداً لتجربة الحلبة واختبار التسهيلات فيها». الإيطالي يارنو تروللي، سائق فريق تويوتا، قال: «تبدو أبوظبي وكأنها عطلة نهاية أسبوع مثيرة. ريتشارد كريجان أطلعني العام الماضي على بعض الخطط، ويبدو الأمر مذهلاً. أتوقع أن يكون السباق استعراضياً وأتمنى أن تقدم لنا الحلبة الفرص للقيادة بشكل جيد». تيمو جلوك، زميل تروللي في الفريق، أثنى بدوره على حلبة مرسى ياس، وقال: «ريتشارد كريجان، الذي كان مديرنا، أطلعني على صور للحلبة خلال العام الماضي في الصين، كان الأمر مذهلاً. التسهيلات والمنشآت تبدو غير معقولة وأتطلع للتسابق في أبوظبي».
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©