الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

58% نسبة نجاح طلبة «الثاني عشر» في اللغة العربية للأدبي بالشارقة

58% نسبة نجاح طلبة «الثاني عشر» في اللغة العربية للأدبي بالشارقة
10 ابريل 2011 23:18
أظهرت نتائج إمتحانات الصف الثاني عشر تدني نسب النجاح وحالات رسوب في اللغة العربية بين طلاب الأدبي في مدارس الشارقة حيث بلغت النسبة 58,2? مقابل 95,2? للعلمي. وقالت منى أبوشهيل نائب مدير منطقة الشارقة التعليمية إن النسب المئوية لنجاح طلبة العلمي أفضل من نظرائهم في الأدبي، حيث كانت نسبة النجاح في التربية الإسلامية 89,7% للعلمي مقابل 88,3% للأدبي، واللغة العربية 95,2% للعلمي مقابل 58,2% للأدبي. أما اللغة الإنجليزية فكانت للأدبي 64% مقابل 88% للعلمي. وبلغت نسب النجاح في الرياضيات للعلمي 66,4% وفي الفيزياء 70,3%، وفي الأحياء 79,6%، وفي الكيمياء 74,6%، وفي الجيولوجيا 71,6%. أما الفرع الأدبي، فجاءت نسبة النجاح في الرياضيات 64% والفيزياء 56,5%، والأحياء 68% والتاريخ 87,4%، والجغرافيا 72%، والاقتصاد 82%، وعلم النفس 82,5%. وبدأت الإدارات المدرسية أمس بتوزيع بطاقات درجات طلبة الثاني عشر بفرعيه العلمي والأدبي، بعد أن تم اعتمادها من قبل وزارة التربية والتعليم. وعلى الرغم من تأكيد عدد من الإدارات المدرسية في الشارقة تدني الدرجات بشكل ملحوظ، خصوصاً طلبة الأدبي، إلا أن منى أبو شهيل نائبة مدير منطقة الشارقة التعليمية أكدت أن الانطباع العام عن الامتحانات والنتائج وآلية سير العمل كان “مريحاً إلى حد كبير”، حيث تشير النتائج إلى أفضليتها عن مثيلتها في الفصل الدراسي الأول. وقالت منى الرصاصي مديرة مدرسة الرفاع الثانوية إن هناك تدنياً ملحوظاً وحالات رسوب في مادة اللغة العربية، عازية ذلك إلى ضيق الوقت وعدم فهم الطلبة للأساليب المستحدثة في الورقة الامتحانية. وأضافت آمال العلي مديرة مدرسة فاطمة الزهراء إن النتائج متوسطة لكنها دون التوقعات، فيما أكدت وفاء الملا مديرة مدرسة الغبيبة أن الانطباع العام جيد، مستدركة أن نتائج اللغة العربية كانت دون المستوى المطلوب. وأبدى عدد من الطلبة في المدارس الحكومية بدبي استغرابهم من تراجع درجاتهم في بعض المواد الدراسية، في وقت أظهرت فيه النتائج، علماً بأنه لم تتوفر بعد نتائج الطلبة النهائية، بعد إضافة درجات التقويم المستمر، لدى إدارة التقويم والامتحانات في وزارة التربية والتي سيتم إرسالها من كل المناطق التعليمية. وأفاد رئيس قسم الامتحانات في وزارة التربية والتعليم أحمد الدرعي بأنه بناءً على الاجتماع الأخير مع إدارات المناطق ورؤساء مراكز تقدير ورصد درجات الصف الثاني عشر، تتولى إدارات المدارس والمراكز طباعة واعتماد بطاقات تقييم الفصل الدراسي، وذلك لضمان استكمال المراجعة والتدقيق، وتأكيد سلامة إجراءات العمل، أما بقية صفوف النقل فقد تم توزيعها حسب الفترة المحددة سابقاً. وقال الطالب محمد يوسف من القسم العلمي في مدرسة الصفا للتعليم الثانوي إن معدل درجاته في مادتي الكيمياء والأحياء تراجع بالرغم من أن طريقة دراسته وتحضيره للامتحان لم تتراجع خلال الفصل الثاني. واعتبر الطالب فهد خميس من القسم الأدبي في مدرسة محمد بن راشد للبنين أن درجاته سجلت انخفاضاً مقارنة بالفصل الأول في المواد التي امتحن فيها مادتين معاً في اليوم الواحد، علماً بأنه أحد الأوائل في صفه. وقال إنه حصل في الفصل الأول على 91 درجة في مادة الفيزياء، مقارنة بـ85 في الفصل الثاني، و95 في الرياضيات مقارنة بـ86 في الفصل الثاني. أما الطالبة شيماء حسين من مدرسة الراية الثانوية فلفتت إلى أن درجاتها تراجعت لكن بشكل لا يتعدى درجة أو درجتين، مؤكدة أنها ستبذل قصارى جهدها لتعويض ذلك خلال الفصل الثالث. ولم تسجّل آراء طلبة الثاني عشر خلال امتحانات الفصل الثاني التي امتدت من 15 إلى 24 مارس أية صعوبة بالغة في تخطي مواد الامتحان، حيث جاءت معظم الآراء إيجابية، ما عدا اعتراض بعض طلبة الأدبي على تأدية امتحانين في نفس اليوم. وتولى مركز رصد وتقدير الدرجات التنسيق مع إدارات المدارس لاستكمال نواقص البيانات الأساسية للطلبة والدارسين في صفوف الثاني عشر، وفق المستندات والوثائق ورصد نواقص درجة التقويم المستمر، ودرجة امتحان نهاية الفصل الدراسي، واعتمادها ببرنامج التقويم والامتحانات. وقد تم خلال الفترة من 3 إلى 7 الجاري إعداد وتوزيع بطاقات تقييم أداء الطلبة خلال الفصل الدراسي الثاني للصفوف من 6 إلى 11 لمدارس التعليم العام والخاص التي تطبق منهاج الوزارة، وللصفوف من 7 إلى 11 لتعليم الكبار والمنازل.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©