الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

ارتفاع مؤشر ثقة الأعمال في دبي

ارتفاع مؤشر ثقة الأعمال في دبي
27 يوليو 2016 13:39
دبي (الاتحاد) حقق مؤشر ثقة الأعمال الربع سنوي الصادر عن دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، 117.5 نقطة في الربع الثاني من 2016 ليشكل بذلك ارتفاعاً بنحو 7.4 نقطة مقابل الفترة ذاتها من 2015، ومتفوقاً على الربع الأول من عام 2016، حيث سجل في تلك الفترة 116.5 نقطة. ويظهر المؤشر ارتفاع التفاؤل لدى الشركات حول طلبات المواسم بسبب موسم المهرجان واحتمالية الحصول على عملاء جدد، وبالتالي استقطاب المزيد من المشاريع في الربع الثالث من العام 2016. وبشكل عام تتوقع نحو 44% من الشركات تفاؤلاً ونمواً في المبيعات، كما تتوقع 44% منها تحسناً في الأوضاع مقابل 39% في الربع الأول من 2016، ويرى آخرون بنحو 44% أن يسود الاستقرار عمليات البيع. وأشار نحو 48% من الشركات المصدرة إلى توقعات بنمو حجم مبيعاتها في الربع الثالث من 2016، مقارنة بـ37% من الشركات تشير إلى استقرار في العمليات التصديرية. وتؤكد المقارنة المعيارية بين الربعين الثالث والثاني من 2016 ثبات التوقعات باستثناء مؤشر أسعار البيع، حيث ارتفعت توقعات صافي الأرباح في أسعار البيع من 1% لتوقعات للربع الثاني من 2016 إلى 5% للربع الثالث من عام 2016، وذلك نظراً لارتفاع تكاليف المواد الخام وتوقعات تحسن الطلب على البضائع، وبذلك يرتفع صافي الربح في حجم المبيعات، ليبلغ 33% للربع الثالث من العام 2016، وهي أعلى عن توقعات الربع الثالث من العام الماضي حيث بلغت 27%، وأكثر عن توقعات الربع الثاني من العام 2016 التي شكلت 31%. وأظهرت النتائج أن القطاع الصناعي هو الأكثر تفاؤلاً في الربع الثالث من 2016 من حيث الإيرادات وحجم وأسعار البيع، والتوظيف، والربحية، وكذلك طلبات الشراء الجديدة. ويرى المصنعون أن من أبرز العوامل الرئيسة في التفاؤل زيادة الثقة بتلقي طلبات الشراء والعقود والمشاريع الجديدة في كل من القطاع الحكومي والخاص من نظرائهم في قطاع التجارة والخدمات. ويعد قطاع الصناعة التحويلية، والأثاث، والبلاستيك من أكثر المصنعين تفاؤلاً وتوقعاً بنمو المبيعات. ويعتبر قطاع النقل والخدمات الأكثر تفاؤلاً في القطاع التجاري للربع الثالث من 2016، في حين أن قطاع السفر والضيافة هما الأقل تفاؤلاً ضمن القطاع التجاري، والشرائح الأكثر تفاؤلاً هي أجهزة الكمبيوتر، والسيارات، ومواد البناء، والأغذية، والمشروبات. ويظهر الاستطلاع الحالي أن الشركات الكبيرة لا تزال تحافظ على حصتها الأكثر تفاؤلاً مقارنة بالشركات الصغيرة والمتوسطة بمجموع 121.8 و111.0 نقطة على التوالي، على الرغم من أنها أقل تفاؤلاً مقارنة مع مجتمع الأعمال العام بواقع (117.5)، ويعد المصدرون الأكثر ثقة بين الشركات فيما يتعلق بالإيرادات، والأرباح، وأوامر الشراء. وفيما يتعلق بالابتكار، تشير 88% من الشركات إلى أنها لم تنفذ أي نوع من الابتكار في أعمالها، وأشارت 40% من الشركات المنفذة أن الهدف الرئيسي لتنفيذ الابتكار هو تحسين الجودة. وذكرت 87% من الشركات أنه لم يكن لديها مخصص في ميزانياتها للبحث والتطوير، وهناك نسبة 13% لديها الميزانية المخصصة للبحث والتطوير، ونسبة 29% من الشركات التي تمتلك ميزانية، قد خصصت أكثر من 10% من مبيعاتها للبحث والتطوير.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©